"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«3/5/1808» لغويا: الدكتاتور القائد يخيّب آمال المبدعين
نشر في الحياة يوم 23 - 05 - 2011

إنها المعضلة نفسها، التي جابهت في ذلك الحين وفي شكل عميق، بيتهوفن وهيغل، وغيرهما من كبار الفنانين والمفكرين الذين آمنوا بأفكار التنوير والثورة الفرنسية، ووصلوا الى حد رأوا في نابوليون بونابرت الزعيم المتنوّر الذي سينشر تلك الأفكار في العالم، لكنهم اصطدموا بممارسات «البطل» ورأوه يتحول الى «إمبراطور محتلّ» ففجعوا. بيتهوفن مزق ما كان كتبه من موسيقى للإمبراطور، وأبدله بموسيقى تمجد البطولة المطلقة، وهيغل عبر بحزن عن خيبة أمله العميقة.
في إسبانيا، في ذلك الوقت نفسه، كان غويا، الرسام الكبير، يعيش المعضلة ذاتها، هو العجوز الذي أنفق عمره يرسم الجمال والحرية وتنفس الصعداء إذ أتته فرنسا وأفكارها الثورية بالاثنين معاً. ثم فجأة رأى «رمز» تلك الثورة، بونابرت، يغزو وطنه إسبانيا ويريد التحكم في شؤونها، مستخدماً قوته العسكرية وقسوة جنوده المماليك الذين كان أتى بهم من مصر. بدورها كانت خيبة غويا كبيرة. غير أنه لم يعرف أبداً كيف يكون واضحاً في التعبير عنها، وضوح بيتهوفن وهيغل. إذ حتى لئن كان حقق للمناسبة وانطلاقاً من موضوع مناسب، لوحتين هما من أشهر أعماله، ولئن كان كثر يرون وضوحاً في الموقف، في اللوحتين، فان هذا ليس مؤكداً: هناك التباس مدهش، يقوم أساساً في أنه إذا كانت لوحة «الثالث من مايو، 1808» تصوّر بالفعل إعدام جنود لثوار إسبان، وإذا كان يفترض بالجنود أن يكونوا فرنسيين، فإن غويا حرص هنا على تعميم ذي دلالة، بخاصة أن العسكر في اللوحة بدوا من دون وجوه: عسكر كل مكان وزمان، يعدمون ثوار كل مكان وزمان. وإذا أضفنا الى هذا تأخّر غويا ست سنوات قبل رسم هذه اللوحة، وقبل رسم شقيقتها «الثاني من مايو»، يحق لنا أن نفترض أن تجريده وتعميمه كانا مقصودين، وحلّ عبرهما، على طريقته، تلك الإشكالية التي فجعت هيغل وبيتهوفن.
تبدأ الحكاية في عام 1808 وغويا في الثانية والستين من عمره. حينها قام في مدريد صراع على العرش بين شارل الرابع وزوجته ماريا لويزا وابنهما فرديناند. في ذلك الحين كانت جيوش نابوليون قد دخلت إسبانيا تحت ذريعة الوصول الى البرتغال. وإذ رغب أعيان النظام في طرد الفرنسيين، ولم يكن شارل الرابع محبذاً للقتال، تنازل عن العرش لابنه الذي اعتقد أن نابوليون سيساعده لتثبيت ملكه. لكنه اكتشف أنه يخوض الآن معركة مزدوجة: ضد أسرته من جهة وضد نابوليون من جهة ثانية. وهذا الأخير انتهز الفرصة لينتزع عرش إسبانيا لنفسه وزحفت قواته على مدريد لتدور رحى حرب دامت ست سنوات. وزادت حدة تمرد الإسبان حين أرسل نابوليون أخاه جوزف نائباً عنه في حكم إسبانيا، كما سبق له أن فعل في نابولي. وفي يوم 2 مايو (أيار) 1808، قبل وصول جوزف راحت الإشاعات تملأ مدريد، عن أن نابوليون غير عازم على إعادة فرديناند الى العرش، وأن الأسرة المالكة خطفت وأعدمت. وهكذا تحرك ألوف من الإسبان نحو منطقة «بويرتا ديل سول» (بوابة الشمس). وإذ تدخل الحرس الفرنسي مع تزايد التجمعات، كان لا بد من أن تندلع المعارك... ومنها المعركة العنيفة التي صورها غويا لاحقاً في اللوحة الأولى «2 مايو 1808 في مدريد، التمرد ضد المماليك». وخلال تلك المعركة ألقى الفرنسيون القبض على عشرات الفلاحين الثائرين، وفي اليوم التالي اقتادوهم الى منطقة «جبل الامير بيو» ليعملوا فيهم تعذيباً وإعداماً، وكان هذا هو المشهد الذي صوّره غويا في اللوحة الثانية، التي سرعان ما طغت شهرتها على شهرة معظم لوحات غويا الأخرى، وجرى التعامل معها، بصفتها صرخة دائمة وعنيفة، صرخة الإنسان في كل مكان وزمان، ضد الاحتلال والقمع العسكري.
بعد ست سنوات، إذاً، وبعد سلسلة لوحات صور فيها غويا «أهوال الحروب» في شكل عام، نراه يرسم هاتين اللوحتين ولا سيما الثانية التي سيقول عنها أندريه مالرو: «في مقابل الرغبة في التعبير عن التناسق، ها هي الرومانسية تصنع الحلم أو الملحمة. وغويا، بدوره، عارض هذه بذلك. ولربما كان يعي، هو نفسه، أن لوحته الكبرى «3 مايو» ستوضع على مر العصور في مواجهة لوحة «تطويب نابوليون» وكمعارضة لها (...) أن غويا بدوره يشهد. ولكن من الجانب الآخر: وشهادته إنما هي هذا التعبير عن مسيرة ألم لا ينتهي آتية تتقدم من عمق العصور لتصل الى هذه الوجوه المرعبة المرتعبة الضارية (...). إن غويا الذي كان أصم عندها، أراد أن يعطي هنا، خارج إطار الفاجعة التي عاشها وطنه، صوتاً لصمت الموت كله».
الحقيقة إن ما يقوله مالرو، يمكننا تلمسه بخاصة في وجه ذلك الفلاح، الذي سيتوسط مجموعة الثوار الذين يعدمون على تلك الشاكلة، انه وجه يجمع بين التحدي والرعب، الخوف والألم، الدهشة والاستسلام أمام موت قادم لا محالة، موت لا وجه له ولا هوية بالأحرى. إن وجه الرجل نفسه يحمل تلك الصرخة التي ستفتن الفنانين دائماً، الصرخة التي في صمتها تبدو مدوية. وهذه الصرخة تتخذ دلالتها من خلال توسطها، في هندسة اللوحة بين الأرض المخضبة بدماء الثوار، والسماء التي يلوح سوادها وكأنه رداء حداد ارتدته الطبيعة أمام موتهم.
غويا في حديثه عن هذه اللوحة لاحقاً، سيقول: «لقد رأيت هذا» ولكن من المؤكد أن الفنان الستيني، لم ير ما صور، بأم عينيه، رآه بالأحرى في كابوسه. في هلوسته، أو بالأحرى في ذلك التمزق الحقيقي الذي عاشه هو، كما قلنا، رجل الأنوار الذي كان من كبار المعجبين بالثورة الفرنسية، فإذا به يكتشف حقيقة الثورة حين تتحول الى قوات احتلال وغزو، ويرى الشعب الذي قامت الثورات أصلاً لتنطق باسمه ينتفض ضد الثورة نفسها. إن غويا سيظل يتساءل حتى النهاية عن تلك الدماء التي خضّبت تربة مدريد. وهذا التساؤل كان هو ما أعطى للوحة التمزق هذه دلالتها التي تجعلها أكثر عمقاً من معظم ما كان سبق أن صور المذابح والحروب من قبل غويا، سواء أكان ذلك في لوحات لوكاس كراناخ، أو لدى بروغل وبوست. ومن الواضح هنا أن امتداد مساحة السواد على أكثر من نصف مساحة اللوحة، هو ما يعطي المأساة قوة الغضب المطلق وروعة التعميم. ونحن إذا كنا أشرنا هنا الى بعض سابقي غويا من الذين عبّروا، في شكل أكثر وضوحاً ومباشرة، عن موضوع مشابه، لا بد من أن نشير الى أنه من بعد غويا، لم يعد ممكنا العودة الى تلك المباشرة، التي تفصح أحياناً عن جمادية مشهدية، بل صار من الضروري لذات الفنان أن تدخل في صلب ألوانه وأشكاله، وتحديداً من خلال ذلك الالتباس الخلاق.
وفي هذا الإطار يتحدث مؤرخو الفن عادة عن أعمال تنتسب ببنوة شرعية الى «2 مايو 1808» ومنها لوحة ادوارد مانيه «إعدام الإمبراطور ماكسيميليان» (1867)، ولكن بخاصة، لوحتان أساسيتان لبيكاسو، سليل غويا ومواطنه: «الغرنيكا» عن الحرب الأهلية الإسبانية، واللوحة الأخرى التي رسمها في عام 1951 عن «مجزرة كوبا»، ولكن من المؤكد أن أياً من هذه الأعمال لا يرقى بتعبيريته الى المستوى الذي بلغه غويا.
حين رسم فرانشيسكو غويا لوحتيه «2 مايو» و«3 مايو» كان تجاوز الستين من عمره، وكانت مكانته تولدت على مدى العقود السابقة من السنين، بصفته واحداً من أكثر وأهم المعلمين في تاريخ الفن الإسباني، غير أنه كان في الوقت نفسه رجل نهضة حقيقياً. ولد عام 1746 في قرية بإقليم أراغون المتاخم للحدود الفرنسية. وشكلت فرنسا دائماً (وحتى مماته على رغم ما فعله نابوليون) جزءاً من مكوّنه الحياتي والفني والفكري. ومن المؤكد أن مجموعة اللوحات الضارية والغريبة التي حققها خلال سنواته الأخيرة ترتبط بالكثير من خيبات الأمل الثورية التي ضغطت عليه دائماً، هو الذي كان فعل الحرية لا ينفصل لديه عن فعل الفن. ولقد تنوعت لوحات غويا، ومحفوراته، بين البورتريهات والمواضيع العامة وصور الاحتفالات والمواضيع الفكرية، ناهيك بمشاهد من الحياة الشعبية الإسبانية، من بينها مشاهد عن مصارعة الثيران خلدت هذه المصارعة على مر العصور.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.