حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنباء عن "مقبرة جماعية" في درعا واستمرار التوتر في تلكلخ وقصف للبيوت
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 2011

دمشق، نيقوسيا، «الحياة»، أ ف ب - استمر التوتر مخيماً على مدينة تلكلخ السورية القريبة من حمص (وسط) حيث ذكر شاهد عيان أمس أن الدبابات تقصف البيوت، مؤكداً سقوط العديد من القتلى والجرحى، فيما أفاد ناشط حقوقي أن أهالي درعا (جنوب سورية) اكتشفوا الاثنين مقبرة جماعية، مشيراً الى ارتكاب السلطات مجزرتين في بلدتي انخل وجاسم المتجاورتين. يأتي ذلك فيما استقبل الرئيس بشار الأسد أمس وفداً من أهالي درعا بحث معه في «الأجواء الإيجابية» نتيجة تعاون الأهالي والجيش كما ذكر بيان رئاسي.
وذكر رئيس «المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان» عمار قربي لوكالة «فرانس برس» أن «أهالي درعا اكتشفوا صباح الاثنين مقبرة جماعية» في المدينة. وأضاف قربي أن السلطات السورية «سارعت إلى تطويق المكان ومنع الناس من أخذ الجثث بعد وعدهم بتسليم عدد منها».
وأعلنت المنظمة في بيان نقلاً عن بعض السكان في بلدتي انخل وجاسم المجاورتين لدرعا أن «السلطات السورية نفذت مجزرتين مروعتين بحق السكان هناك». وأورد البيان لائحة بأسماء 13 قتيلاً في جاسم و21 قتيلاً في انخل، قالت انهم قتلوا «خلال الأيام الخمسة السابقة». وأعربت المنظمة عن تخوفها «من وجود عشرات آخرين ما زالت جثامينهم منتشرة في حقول القمح وبين الأشجار حيث لم يستطع الأهالي حتى الآن الوصول إليها بسبب التطويق الأمني للمنطقة وانتشار القناصة في المكان».
وتزامن ذلك مع استقبال الرئيس الأسد أمس وفداً من أهالي درعا تناول «الأحداث التي شهدتها المدينة والأجواء الإيجابية السائدة حالياً هناك نتيجة للتعاون بين الأهالي والجيش والخطوات الإصلاحية الجارية في البلاد وآفاقها» بحسب بيان رئاسي.
وأصدرت وزارة الداخلية السورية أمس التعليمات التنفيذية للمرسوم التشريعي المتعلق ب «تنظيم حق التظاهر السلمي»، كما مددت الى 22 الشهر الجاري المهلة المعطاة للذين يسلمون أنفسهم لإعفائهم من التبعات القانونية.
وفي تلكلخ استمر التوتر مخيماً على المدينة، ونقلت وكالة «فرانس برس» عن شاهد عيان أن «الدبابات تقصف البيوت باتجاه حي الأكراد»، كما أشار الى «إطلاق الأعيرة النارية الرشاشة». وذكر أنه «لا يمكن أحداً الخروج وإسعاف الجرحى الذين سقطوا» ولفت الى وجود «جثث في براد مشرحة المستشفى منذ ثلاثة أيام لم يتمكن أهلها من دفنها». وأضاف إن «الجيش يحاصر تلكلخ حيث تجري حملات مداهمة واعتقالات». وتابع إن «الدبابات انتشرت أمام الفرن الآلي الذي تعطل عن العمل منذ ثلاثة أيام وأمام جامع عثمان بن عفان في حي البرج».
وكان ناشط حقوقي فضل عدم الكشف عن اسمه أكد «ارتفاع حصيلة القتلى في تلكلخ الأحد الى عشرة» سقطوا بنيران رجال الأمن إثر اقتحام الجيش للمدينة، فيما شيع الجيش 3 من جنوده قتلوا الأحد في المنطقة.
وفي غضون ذلك، واصل سوريون العبور الى الأراضي اللبنانية هرباً من أعمال العنف في منطقة تلكلخ، حيث وصل أمس الى شمال لبنان المئات عبر طرق جبلية وعرة.
الى ذلك، أصدرت أحزاب الحركة الوطنية الكردية في سورية بياناً أعلنت فيه مبادرة لحل الأزمة التي تشهدها البلاد، داعية الى «حوار وطني شامل وجاد» بين مجمل المكونات الوطنية. واعتبر البيان «النهوض الجماهيري السلمي» يهدف الى «إنهاء حال الاستبداد وحكم الحزب الواحد وإنهاء احتكار السلطة وبناء الدولة المدنية الحديثة التي تكفل العدل والمساواة في الحقوق والواجبات، وتحقيق الشراكة الحقيقية لكل المواطنين في إدارة شؤون البلاد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.