«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعار النفط يرفعها تزايد احتمالات تشديد الصين سياستها النقدية
نشر في الحياة يوم 14 - 05 - 2011

لندن، نيويورك، بكين، كوالالمبور - رويترز، أ ف ب - عززت العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي مكاسبها أمس بعدما أظهرت بيانات أن أسعار التجزئة في الولايات المتحدة ارتفعت في نيسان (أبريل). وفي «بورصة نيويورك التجارية» (نايمكس) ارتفعت عقود الخام الأميركي الخفيف تسليم حزيران (يونيو) 1.32 دولار إلى 100.29 دولار للبرميل. وقبل أن تصدر وزارة العمل البيانات كان العقد مرتفعاً 91 سنتاً عند 99.88 دولار.
وسجل «برنت» في العقود تسليم حزيران 113.97 دولار، مرتفعاً 99 سنتاً عن سعر إقفاله أول من أمس. وفي وقت سابق من التعاملات أمس، انخفض «برنت» إلى مستوى 112.26 دولار للبرميل.
وشهدت أسواق النفط تذبذبات كبيرة خلال الأسبوع الماضي بعدما أعاد المستثمرون تقويم توقعاتهم للنمو العالمي وأخطار تعطل الإمدادات في الشرق الأوسط. وقال متعاملون إن سوق النفط تأثرت سلباً باحتمالات أن تشدد الصين سياستها النقدية وتوقعات لتراجع الطلب العالمي على الخام بسبب الأسعار المرتفعة.
وأعلنت الصين تعليق صادرات الديزل وخفض صادرات المشتقات النفطية في شكل كبير لضمان كفاية الإمدادات الداخلية ومكافحة تضخم أسعار المحروقات. وأوضحت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في بيان أن صادرات المشتقات النفطية «ستخفض في شكل صارم»، فيما سيتوقف تصدير الديزل إلى كل الجهات باستثناء هونغ كونغ وماكاو.
وأمرت وكالة التخطيط من جهة أخرى منتجي النفط ب «تفعيل طاقاتهم التشغيلية إلى أقصى حدودها». وتنشط السلطات الصينية على جبهات كثيرة لمكافحة ارتفاع الأسعار الذي يغذي النقمة الاجتماعية. وقال نائب رئيس الوزراء الصيني وانغ كيشان هذا الأسبوع عبر التلفزيون الأميركي: «المشكلة الأكثر إلحاحاً التي نواجهها حالياً هي التضخم».
وشهد الشهر الماضي إضراباً لسائقي الشاحنات التابعة لمرفأ شنغهاي، اكبر مرافئ الشحن في العالم، ما سلط الضوء على انعكاسات التضخم على زعزعة الاستقرار. وكان سائقو الشاحنات يحتجون على تراجع مداخيلهم اثر ارتفاع سعر الوقود. وكانت مجموعة «سينوبك» النفطية الصينية العملاقة أعلنت في 20 نيسان (أبريل) تعليق صادرات المشتقات النفطية، بسبب الاضطرابات التي تشهدها بعض الدول العربية المنتجة للنفط والبلبلة في الأسواق اثر الزلزال والتسونامي في اليابان. وتواجه الصين طلباً متزايداً على الطاقة بسبب تزايد التصنيع والنمو المديني السريعين.
«بتروناس» و«بتروفاك»
وفي أخبار الشركات، تعتزم شركة «بتروناس» الماليزية التي تديرها الدولة بناء مجمع للتكرير والبتروكيماويات بقيمة 20 بليون دولار في أكبر عملية استثمار ماليزية منفردة من شأنها تعزيز طاقة التكرير الإجمالية للبلاد بنحو النصف، فيما تسعى إلى الوفاء بالطلب الآسيوي على الكيماويات المتخصصة. ويُتوقع أن يبدأ العمل في المصفاة التي تبلغ طاقتها 300 ألف برميل يومياً وتقع في ولاية جوهور الجنوبية على الحدود مع سنغافورة، نهاية 2016.
وسترفع المصفاة طاقة تكرير النفط الماليزية إلى 935 ألفاً و300 برميل يومياً قي وقت تنمو فيه طاقة الإنتاج في كل من الهند والصين وكوريا الجنوبية. وقال رئيس وزراء ماليزيا نجيب عبدالرزاق في حفل تدشين المشروع: «هذا الالتزام بتوسع طموح في طاقتها لإنتاج المصب يعكس بكل تأكيد أن طموحات بتروناس في اغتنام الفرص في أسواق الطاقة والكيماويات الآسيوية الحيوية ستؤتي ثمارها».
وأعلنت «بتروفاك» للخدمات النفطية أنها على ثقة من الوفاء بالمستوى المستهدف لنمو الأرباح بنسبة 15 في المئة في 2011، بعد فوزها بعقود في الجزائر والعراق ما دعم مشاريعها قيد التنفيذ. وأفادت الشركة التي حققت نحو ثلاثة أرباع إيراداتها في عام 2010 من بناء بنية أساسية للنفط والغاز في دول مثل عمان والسعودية، بأن عملياتها حققت التوقعات بين أول كانون الثاني (يناير) و13 أيار (مايو).
وتابعت الشركة التي تجاهلت في آذار (مارس) الماضي أثر الاضطرابات في سوقها في الشرق الأوسط، أن فوزها بعقود في الجزائر والعراق ساعد في نمو مشاريعها قيد التنفيذ لتبلغ قيمتها 12.3 بليون دولار في نهاية نيسان (أبريل) من 11.7 بليون دولار في نهاية 2010. وقال الرئيس التنفيذي أيمن أصفري في بيان: «كانت بداية العام جيدة وتتزايد ثقتنا في أننا سنحقق نمواً بنسبة 15 في المئة على الأقل في صافي الأرباح في عام 2011».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.