استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليبرمان يطلق العنان لتكثيف الاستيطان
نشر في الحياة يوم 05 - 01 - 2018

أطلق وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان العنان لتكثيف الاستيطان حيث أعلن أمس، أن وزارته تعتزم إقرار خطط لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية.
وأوضح بيان لمكتب ليبرمان أن مجلس التخطيط الأعلى التابع للإدارة المدنية، الذراع المدنية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة، سيجتمع الأسبوع المقبل لإقرار خطط لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة. وأشار إلى أنه في إطار سياسة الجيش لتعزيز المستوطنات في الضفة، فقد أصدر الوزير تعليماته للمجلس من أجل الاجتماع الاربعاء المقبل لإقرار خطط جديدة لبناء وحدات استيطانية جديدة وتسويقها.
تخصيص 50 بليون ليرة للانتخابات النيابية
إنعقدت جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا واستهلها رئيس الجمهورية بتهنئة القوى العسكرية والأمنية على أدائها وسهرها خلال الأعياد للحفاظ على الاستقرار والأمن.
وقال عون: «عالجت هذه الحكومة عام 2017 كثيراً من الملفات التي كانت عالقة منذ سنوات، بفضل جهود وإرادة القوى السياسية المشاركة فيها. ومع بداية عام 2018، هناك العديد من الاستحقاقات التي يجب أن تنكبّ الحكومة على الاهتمام بها، لا سيما في الفترة التي تفصلنا عن الانتخابات النيابية، إذ علينا تركيز الجهد لمعالجة ما يهم مصالح المواطنين والمصلحة الوطنية. وهذه الحكومة، كما هو معلوم، تصبح مستقيلة حكماً مع بدء الولاية الجديدة للمجلس النيابي في 21 أيار (مايو) المقبل. لذلك، علينا الاستفادة من الوقت المتبقي لمعالجة القضايا الحيوية، وأبرزها: استكمال التحضيرات للانتخابات وفق القانون الجديد واحترام المهل».
وأضاف عون: «يجب درس مشروع موازنة 2018 في مجلس الوزراء، وسأفتح بعد الاتفاق مع رئيس الحكومة عقداً استثنائياً للمجلس النيابي. واستكمال التعيينات الإدارية، وإيجاد حل نهائي لأزمة النفايات، والإسراع في إنجاز مشاريع البنى التحتية، إنجاز أوراق العمل إلى المؤتمرات الدولية التي ستعقد لدعم لبنان. وتريك اللامركزية الإدارية».
وتحدث عن مؤتمر روما لدعم الجيش والقوى الأمنية، فطلب من وزارتي الدفاع والداخلية إعداد الملفات المناسبة لتكون جاهزة الأسبوع المقبل لمناقشتها في اجتماع سأدعو إليه المجلس الأعلى للدفاع. أما بالنسبة إلى مؤتمر باريس فبدأت التحضيرات الفرنسية له، وزارني منذ أسبوعين السفير المفوض من قبل الرئيس إيمانويل ماكرون وبحثنا في الترتيبات. وعلينا تقديم مشاريع تتلاءم مع الخطة الاقتصادية حتى نضمن التجاوب معها».
وطلب عون تشكيل فرق عمل من رئاستي الجمهورية والحكومة والوزراء المختصين لمواكبة التحضيرات وتقديم الأطروحات. وتناول عون موضوع الأقساط في المدارس الخاصة والخلاف الناشئ بين إدارات هذه المدارس والمعلمين ولجان الأهل، فأشار إلى جهود وزير التربية لمعالجة هذه المشكلة. وقال إن «ثمة اقتراحات عدة يتم التداول بها وتم عرضها من قبل اتحاد المؤسسات التربوية والمعلمين وغيرهم، ومن هذه الاقتراحات توزيع الكلفة المترتبة عن الزيادات على الأطراف الأربعة، أي: الدولة والمدارس والمعلمين والأهل، بحيث يتحمل الجميع هذه الكلفة بالتساوي». وأكد أن ما طرحه هو اقتراح حل لهذه السنة للبحث». وتناول موضوع مراجعات المواطنين في شأن تطبيق قانون الإيجارات، فدعا إلى تعيين لجان في المحافظات وفق ما نص عليه القانون، لأن تشكيلها يحدد غير المستفيدين من صندوق المساعدات».
وأشار إلى الانتهاكات الإسرائيلية على الخط الأزرق، محذّراً «من أي تجاوز للحدود»، وداعياً إلى «متابعة هذا الموضوع بدقة». وتطرق إلى موضوع الحريات، فقال إن «ثمة حملة مركزة تقول إن الحريات في خطر، لا سيما الحرية الإعلامية، طُرح علي هذا السؤال يوم عيد الميلاد في بكركي فتساءلت أين هم الصحافيون أو رجال الفكر الموجودون في السجون؟ من يحاول المساس بالحريات؟ هناك من يسعى إلى استغلال هذا الموضوع، وليس هناك أي مؤسسة إعلامية مستهدفة حتى يقال إن الحريات الإعلامية في خطر. كل ما في الأمر هو أن القضاء تحرك للتحقيق في قضية معينة ولا يتعدّى الأمر ذلك، ويجب علينا أن نحترم القضاء الذي بإمكانه أن يستجوب أي كان كشاهد. وأنا حريص على موضوع الحريات بقدر حرصي على تطبيق القانون. هذه هي حدود المسألة كلها».
الحريري
ثم تحدث الرئيس الحريري قائلاً إن «أهمية مجلس الوزراء أنه شكل فريق عمل لحماية البلد وحقق إنجازات أمنية واقتصادية كبيرة خلال العام الماضي، وأمامه جدول أعمال لا بد من أن يكمل به وصولاً إلى تحقيق الانتخابات النيابية».
وأضاف: «بالنسبة إلى مؤتمري روما وباريس، فإن تحضيراتهما جارية، وبالنسبة إلى مؤتمر باريس عرضت ورقة العمل على الفرقاء السياسيين التي يمكن تقديمها وكانت هناك ملاحظات يمكن الأخذ بها. وبعد انتهاء الحوار مع الفرقاء السياسيين سنأتي بورقة العمل إلى مجلس الوزراء للموافقة عليها، وهناك إصلاحات لا بد منها لمواكبة هذا المؤتمر المهم للبنان والذي سينعكس إيجاباً على الأوضاع الاقتصادية».
وزاد: «من الممكن أن تكون وجهات النظر بين العديد من الفرقاء على هذه الطاولة متباعدة حول العديد من الأمور، ولكن ما يجمعنا مصلحة البلد واستقراره وسنكمل الطريق بقيادة الرئيس». وقال: «نحن في خدمة جميع اللبنانيين ومجلس الوزراء هو للجميع، وهذه الجلسة الأولى في هذه السنة رسالة واضحة بأن التضامن الوزاري باق ومستمر، وأن أي خلاف يهون أمام مصلحة البلاد والاستقرار. وفي هذه المناسبة أريد أن اجدد الشكر والتقدير للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة وكل الهيئات التي شاركت في توفير أهدأ الاحتفالات بعيدي الميلاد ورأس السنة، وأعتقد أن مجلس الوزراء يجب أن يكون فخوراً بالمشهد الحضاري التي شهدته بيروت وكل المناطق اللبنانية، وأن كل التقارير الأمنية والإعلامية أكدت أن احتفالات لبنان في عيد رأس السنة كانت من أهدأ الاحتفالات في العالم وأنظفها. وكذلك أود أن أتوجه بالتحية إلى الرئيس نبيه بري لقراره إعادة فتح مداخل ساحة النجمة ودعوة المقاهي والمؤسسات إلى العمل من جديد»، لافتاً إلى أن «هذه الخطوة بعد احتفالات رأس السنة تعيد الحياة إلى قلب العاصمة التي نحتاج إليه وتنقذ الكثير من المؤسسات من خطر الإفلاس والإقفال».
وأضاف: «أمامنا تحديات كبيرة وعين مجلس الوزراء يجب أن تكون على مصلحة المواطن اللبناني. صحيح أننا على أبواب انتخابات نيابية، ولكن لا يمكن تأجيل المواضيع التي تهم الناس. أمامنا إقرار الموازنة ومؤتمر روما المخصص لدعم الجيش والقوى الأمنية بشيء من مستلزماته».
وتطرّق إلى الحريات العامة، فقال: «لبنان صان الحريات، لكن تحصل عمليات تسييس، وعلينا أن نكون بعيدين كل البعد عن هذا الأمر. إن رئيس الجمهورية أكثر إنسان حريص على الحريات واحترام الجميع للقضاء. ومنذ انتخاب الرئيس وتأليف الحكومة، أظهرنا حرصاً على الحريات ولا نزال. إن دور الإعلام في لبنان مهم لإظهار لبنان بصورته الجميلة، ونحن حريصون على الحريات».
مقررات الجلسة
وبعد انتهاء الجلسة، تلا وزير الإعلام ملحم رياشي المقررات، وأبرزها: تخصيص اعتماد بقيمة خمسين بليون ليرة لوزارة الداخلية لإجراء الانتخابات النيابية المقبلة. وقال رداً على أسئلة الصحافيين: «جلسة مجلس الوزراء الأولى لهذا العام أقلعت في شكل جيد».
وعن نتائج التحقيق الجاري في قضية قيس الخزعلي، أجاب: «طُرح الموضوع في هذه الجلسة، لكن التحقيقات لم تنته بعد وهي لا تزال جارية».
ولفت وزير المال بعد انتهاء الجلسة إلى «أننا نتحدث مع الرئيس الحريري في كل دقيقة في موضوع المراسيم لكن أي جديد لم يطرأ بعد».
وأكد وزير الداخلية نهاد المشنوق ، أن «الوقت يأكل الإصلاحات ولا بد من تطبيق مسألة النأي بالنفس بالكامل».
أما وزير الدفاع يعقوب الصراف فقال إنه سحب إحالة ملف عرسال و رأس بعلبك إلى المجلس العدلي من أجل إعادة درسه، علماً أن الإحالة كانت مدرجة على جدول الأعمال.
السفيرة الأميركية
وكان عون التقى في قصر بعبدا سفيرة الولايات المتحدة إليزابيث ريتشارد، وأجرى معها جولة أفق تناولت التطورات الأخيرة.
وأوضحت ريتشارد أنها قدّمت لعون التهاني بمناسبة حلول السنة الجديدة وتداولت معه في مواضيع الساعة وسبل تطوير العلاقات الثنائية والتحضيرات الجارية لمؤتمرات دعم لبنان التي تعقد خلال الأشهر المقبلة».
السفير السعودي يزور سلام والسنيورة
التقى الرئيس السابق للحكومة اللبنانية تمام سلام بعد ظهر أمس في دارته في المصيطبة، سفير المملكة العربية السعودية في لبنان وليد اليعقوب يرافقه القائم بأعمال السفارة في لبنان ثامر الشبيب، وجرى عرض الأوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة، إضافة إلى العلاقات اللبنانية السعودية.
وكان السفير السعودي زار مساء أول من أمس، رئيس كتلة «المستقبل» النيابية الرئيس فؤاد السنيورة، وتم استعراض الأوضاع من مختلف جوانبها والعلاقات الثنائية بين البلدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.