السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«هيئة الاتصالات»: معالجة 1300 رابط مسيء للأطفال.. ومسودة لدعم أدوات التحكم الأبوي
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2017

أكدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أخيراً، إسهامها بفعالية في دعم جهود مكافحة الجرائم الإباحية، واستغلال الأطفال عبر الإنترنت ووسائل التقنية، من خلال حجب المواد المسيئة للأطفال، وإبلاغ الجهات الأمنية المختصة والمنظمات الدولية المعنية بها أول بأول، مبينة أن عدد الروابط المسيئة للأطفال التي تمت معالجتها العام الماضي أكثر من 1300، مؤكدة أنها تعكف على إعداد المسودة الأولى للإطار التنظيمي لدعم توفير أدوات التحكم الأبوي لمستخدمي الإنترنت في المملكة، كاشفة عن خطتها الجديدة والتي تضمنت مستهدفات عام 2020، موضحة ارتفاع شكاوى مستخدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات لعام 2016، التي بلغت 77.248، مقارنة بالعام الذي قبله، إذ كانت الشكاوى 51.947 شكوى.
وأوضحت «الهيئة» في تقريرها السنوي لعام 2016 (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، أنه ضمن الإطار ذاته وللإسهام في حماية الأطفال والمراهقين من مخاطر الإنترنت، وتفعيل دور الأسرة في الحد من تعرض أبنائهم للمحتوى الضار على شبكة الإنترنت، تعكف الهيئة على إعداد المسودة الأولى للإطار التنظيمي لدعم توفير أدوات التحكم الأبوي لمستخدمي الإنترنت في المملكة، كما تعمل الهيئة بالتوازن مع مقدمي الخدمة على إعادة تفعيل البحث الآمن على أبرز محركات البحث، مشيرة إلى أن تلك الجهود أثمرت عن عدد من الإيجابيات، كاستمرار صعوبة الوصول إلى النطاقات الإباحية المفتوحة عبر محركات البحث، وانخفاض ملحوظ في نتائج البحث الإباحية لدى عدد من أبرز مواقع التواصل الاجتماعي، وانخفاض في عدد التطبيقات الإباحية على مختلف متاجر الأجهزة الذكية، مفيدة أن إجمالي روابط الحجب في 2016 بلغت 938.365، المحجوب منها 524021 رابطاً، بنسبة 56 في المئة، شكلت الروابط الإباحية 384.429، وأخرى 31.939، في حين تم رفع الحجب عن 8387 رابطاً، منها 591 مقبولة، و7796 مرفوضة.
وأشارت «هيئة الاتصالات» في تقريرها إلى أن عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة بلغ 47.9 مليون اشتراك بنهاية 2016، إذ تمثل نسبة الاشتراكات مسبقة الدفع الغالبية العظمى منها بنسبة تتجاوز 82 في المئة، مبينة أن نسبة الانتشار لخدمات الاتصالات المتنقلة على مستوى السكان انخفضت إلى نحو 151 في المئة، نظير انخفاض إجمالي عدد الاشتراكات نتيجة لتطبيق بعض القرارات والأنظمة كربط الشرائح غير الفعالة، مؤكدة أن منح «الهيئة» تراخيص المشغل الافتراضي لشبكة الهاتف المتنقل أسهم في تحسين مستوى الخدمات وزيادة تنوعها وتوسيع سوق الاتصالات، وإتاحة مزيد من الخدمات للمشتركين.
كما أشار «تقرير الهيئة» إلى أن عدد الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة بتعريفها الشامل بلغ 23.9 مليون اشتراك، بحيث تشمل هذه الاشتراكات شرائح خدمات المعطيات، وشرائح باقات الاتصالات الصوتية المدمجة، وبذلك تكون نسبة انتشار خدمات النطاق العريض على مستوى السكان 75.2 في المئة، ومن المتوقع المزيد في انخفاض إجمالي الاشتراكات بسبب تطبيق نظام البصمة، فيما زادت نسبة انتشار الإنترنت بمعدلات عالية خلال الأعوام الماضية، إذ كان ارتفاعها الأول في 2011 بنسبة 47 في المئة، إلى أن وصلت في العام الماضي 74.9 في المئة، كما يقدر عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة بنحو 24 مليون مستخدم. كما حوى «التقرير» الإيرادات لشركة الاتصالات، إذ كان إجمالي مباشرة عملياتها في المملكة حوالى 71.6 بليون ريال، في نهاية العام الماضي، منخفضة عن العام الذي قبله بنسبة 1.1 في المئة، بحيث تمثل إيرادات خدمات الاتصالات المتنقلة نحو 75 في المئة من إجمالي الإيرادات، في حين تمثل خدمات الاتصالات الثابتة والمعطيات 25 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.