بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رفسنجاني يدعو إلى «محاسبة» نجاد وزوجة موسوي تهدد بمقاضاته
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2009

طهران – أ ب، رويترز، أ ف ب – ساجل الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد منافسه مهدي كروبي المرشح الإصلاحي للانتخابات الرئاسية المقررة في 12 الشهر الجاري، حول الفساد والوضع الاقتصادي والمعيشي في البلاد، فيما دعا الرئيس السابق هاشمي رفسنجاني الى «محاسبة» احمدي نجاد الذي اتهمه وعائلته بالإثراء غير المشروع، كما هددت زهرة رهنورد زوجة المرشح الإصلاحي مير حسين موسوي، برفع دعوى ضد الرئيس الإيراني، لتشكيكه في صحة شهادة دكتوراه تحملها.
وأبرز احمدي نجاد في مناظرة تلفزيونية جمعته مع كروبي مساء السبت الماضي، سلسلة من الاحصاءات الرسمية ومجموعة من الرسوم البيانية، ليثبت ان إنجازات حكومته تفوق تلك التي حققتها الحكومات السابقة.
وقال ان أرقام المصرف المركزي تشير الى ان الناتج المحلي الإجمالي نما بنسبة 6.25 في المئة سنوياً، على رغم العقوبات الدولية المفروضة على إيران، مقارنة بنسبة 5.61 في المئة خلال عهد الرئيس السابق محمد خاتمي. وأضاف ان نسبة التضخم تبلغ 16.55 في المئة، أي اقل من تلك المسجلة خلال الحكومات السابقة. وعرض الرئيس الإيراني رسماً بيانياً يشير الى تراجع مستمر في نسبة البطالة منذ توليه الرئاسة العام 2005، لتبلغ حالياً نحو 9 في المئة.
ورد كروبي وهو رئيس سابق لمجلس الشورى (البرلمان): «أنا اعمل في البرلمان منذ 16 سنة، وكل الأرقام التي أشرت إليها تتناقض مع تلك التي اطلعت عليها خلال السنوات الماضية». وأضاف مخاطباً احمدي نجاد: «كل أرقام الخبراء تعارض ما تقدمونه. التضخم أكبر بكثير مما تقولون، والبطالة تفاقمت». وزاد ان «الشرط الأول لأي حكومة يكمن في صدقها، والقاعدة الأولى هي في الإحجام عن الكذب».
لكن احمدي نجاد اتهم كروبي بانه «حصل على معلومات خاطئة»، معتبراً أن الأرقام التي أبرزها تشكل «دليلاً مضاداً لأصدقائك الإصلاحيين».
وبعد ساعات على المناظرة بين احمدي نجاد وكروبي، أعلن المصرف المركزي الإيراني تراجع نسبة التضخم بالقياس السنوي في المناطق الحضرية 0.9 نقطة خلال شهر «اورديبهشت» الإيراني (من 21 نيسان/أبريل الى 21 أيار/مايو)، مقارنة بالشهر الذي سبقه لتبلغ 23.6 في المئة. وأوضح المصرف ان نسبة التضخم بلغت في أيلول (سبتمبر) الماضي مستوى قياسياً هو 29.5 في المئة.
كما تحدث وزير العمل محمد جهرومي في نيسان الماضي، عن نسبة بطالة بلغت 12.5 في المئة لفترة الشتاء. ويشير محللون الى ان النسبة ارفع بكثير.
وهاجم كروبي منافسه في موضوع «الفساد المالي»، لافتاً الى قضية فقدان أموال حين كان احمدي نجاد رئيساً لبلدية طهران (2003-2005). ورد الرئيس الإيراني قائلاً: «لا تملك أي دليل على اختلاس أموال»، ثم اتهمه بالحصول حين كان رئيساً للبرلمان على أموال من رجل الأعمال شهرام جزائري الذي سُجن لاحقاً. كما سأله: «كيف اشتريت منزلك»، ما اربك المرشح الإصلاحي.
وشدد احمدي نجاد على نزاهته ونزاهة عائلته، داعياً كروبي الذي يملك صحيفة واسعة الانتشار الى «نشر كل ما يمكن أن يجده حول ثروته (احمدي نجاد)».
وفيما كان احمدي نجاد وكروبي يتناظران، كان مؤيدوهما يشتبكون في ساحة سارف شمال غربي طهران مساء السبت، ويشعلون عدداً من السيارات. وكان آلاف من مناصري احمدي نجاد وموسوي اشتبكوا في العاصمة مساء الجمعة.
في غضون ذلك، دعا رئيس «مجلس خبراء القيادة» هاشمي رفسنجاني «كل المرشحين الى الامتناع عن اتخاذ قرارات متهورة أو متسرعة، قد تحرّض على العنف أو الفوضى قبل الانتخابات».
ورداً على الاتهامات التي وجهها احمدي نجاد إليه والى أبنائه باستغلال نفوذهم للإثراء على حساب المال العام، قال رفسنجاني ان «الرئيس انتهك بوضوح قسم اليمين الذي أداه، ويجب محاسبته». وأضاف انه لن يتخذ أي إجراء قضائي ضد احمدي نجاد، قبل الانتخابات.
كما قالت زهرة رهنورد زوجة موسوي: «على احمدي نجاد ان يعتذر الى الأمة الإيرانية ولي شخصياً ولزوجي، لأنه انتهك حياتنا الشخصية». وأضافت انه إذا لم يفعل، فسترفع شكوى ضده خلال 24 ساعة.
في الإطار ذاته، طالب المدعي العام الإيراني قربان علي دوري نجفابادي المرشحين ب «تجنب اللجوء إلى اتهامات زائفة وانتهاك الخصوصية في ما بينهم»، محذراً من أن توجيه اتهامات من دون أدلة، «مخالف للقانون».
ومع احتدام المنافسة بين المرشحين، وجّه حوالى 800 فنان ومخرج ايراني نداءً للاقتراع لمصلحة موسوي. وأوردت صحيفة «انديشي نو» (الفكر الجديد)، ان هذه اللائحة التي نشرتها لجنة الفنانين في حملة المرشح الإصلاحي، تتضمن خصوصاً أسماء مخرجين معروفين في الخارج مثل بهمان فرمانارا ومحسن مخلباف وداريوش مهرجوي ومجيد مجيدي، إضافة الى الفنانين عزة الله انتظامي وهدية طهراني وداود رشيدي وفاطمة معتمد اريا، وكلهم معروفون في إيران.
من جهة أخرى، أعلن رئيس القضاء في محافظة سيستان - بلوشستان، القبض على 150 شخصاً على خلفية الاضطرابات الاخيرة في زاهدان عاصمة المحافظة، أُفرج عن مئة منهم بعد التحقيق معهم، فيما سُلّم الآخرون الى القضاء.
في القدس المحتلة، اعتبرت «اللجنة الإسرائيلية للطاقة النووية» ان التقرير الأخير الذي أصدرته «الوكالة الدولية للطاقة الذرية» حول البرنامجين النوويين لإيران وسورية، «يثبت ان المجتمع الدولي واسرائيل لا يمكنهما الوثوق بالوكالة الذرية في موضوع ايران». وأضافت ان تقرير الوكالة «يعزز الشكوك في ان سورية تحاول اخفاء الادلة على نشاطاتها النووية السرية».
لكن التلفزيون الإيراني الرسمي رفض منح رفسنجاني فرصة الرد على احمدي نجاد، في مناظرة مباشرة. وقال مدير التلفزيون عزة الله زارغمي: «في شكل رسمي، لا يمكن تلبية هذا الطلب قبل موعد الانتخابات الرئاسية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.