السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الهدا» في عامين ... 14 «حادثة» و13 «إغلاقاً» بسبب الانهيارات الصخرية
نشر في الحياة يوم 28 - 03 - 2011

يبدو من غير المعقول أن يقفل طريق جديد لم يتمّ من عمره عامين 13 مرة! ليس ذلك فحسب، فوقوع 14 حادثة مرورية بسبب انهيار الصخور على الطريق الواصل بين الطائف ومكة المكرمة، ليس رقماً يمكن تجاوزه.التحذيرات جاءت من مدير إدارة الدفاع المدني في محافظة الطائف العميد محمد الشهري «شديدة»، فتعرض الصخور التي أخذت بالتآكل أمام عوامل التعرية والإرساب أدى إلى تحركها وحدوث الانهيارات، بحسب قوله.
وطالب الجهات المختصة بإيجاد حلول سريعة وعاجلة للمشكلة، حفاظاً على الأرواح والممتلكات قبل وقوع كارثة ذات نتائج وخيمة، مشدداً على أن «الحال لا تحتمل التأخير».
وكشف عن تدخل الدفاع المدني في 14 حادثة شهدتها المنطقة خلال عام وشهرين، نتيجة لحوادث مرورية وتساقط صخور، نجمت عنها وفيات وإصابات متفرقة، وهو ما يعني أن معدل الانهيارات الصخرية يصل إلى حادثة انهيار واحدة شهرياً.
وأشار إلى أن سالكي طريق الهدا يفاجأون بين حين وآخر، ومن دون مقدمات، بالصخور تتدحرج بعد هطول أمطار أو هبوب رياح، لافتاً إلى أن إدارته تلقت غير مرة بلاغات عن مثل هذه الحوادث.
وأوضح مدير الدفاع المدني أن فرقتي إنقاذ، جند أفرادهما على مدار الساعة كقوة بشرية في جبال الهدا، «هم على قدر عالٍ من الكفاءة، إذ تم إخضاعهم لدورات متخصصة في الإنقاذ، خصوصاً في المناطق ذات الطبيعة الجغرافية الصعبة»، إحداهما في القمة والأخرى في المنتصف، لافتاً إلى أن التدريبات أهلتهم للتدخل السريع حال حدوث الأزمات التي تشهدها العقبة خلال فترة التغيرات المناخية.
من جانبه، كشف مدير مرور الطائف العقيد عبدالله آل عبيد، أن طريق الهدا تم إغلاقه 13 مرة منذ افتتاحه عام 1430 عقب انتهاء الشركة المنفذة من مشروع التوسعة، مشيراً إلى «أمان» الحالة المروية في الطريق الجبلي، معتبراً نسبة الحوادث طوال الفترة الماضية في معدلها الطبيعي.
وجود ثلاث دوريات مرور على جانبي الطريق في الأوقات كافة، تم توزيعها بصورة أخذت في الاعتبار مسافة الطريق البالغة 12 كيلومتراً، مشدداً على مسؤولية قائدي المركبات، من خلال أهمية التزامهم بالصيانة الدورية لسياراتهم، ومعرفة مدى كفاءة الكوابح والإطارات وماسحات الزجاج والأنوار الأمامية والخلفية للمركبة لارتباط رداءتها غالباً بوقوع الحوادث المرورية.
وفي مثل هذا النوع من الطرق ذات الظروف الخاصة، كونها طرقاً جبلية محفوفة بالمخاطر، تتخذ إجراءات مختلفة، وتستخدم تقنيات خاصة لمنع الانهيارات.
من هذه الاحتياطات، تغطية الصخور بمادة «شوت كريت»، التي تمنعها من التحرك والتفتت، وتسهم في انزلاق مياه الأمطار من دون أضرار، كما يشرح المهندس مازن سلو (مالك شركة متخصصة في شق الطرق)، الذي يلفت أيضاً إلى أن هذه الطريقة لا يمكن استخدامها مع جميع أنواع الصخور، «في حال عدم ملاءمة المادة للصخور يتم تهذيبها وتثبيتها باستخدام المسامير الخراسانية»، مشيراً إلى أن كلفة أعمال كهذه تصل إلى 12 مليون ريال.
في حين أكد محافظ الطائف فهد بن معمر ل«الحياة»، أن كل الملاحظات التي رصدت حول صخور جبال الهدا رفعت إلى إمارة منطقة مكة المكرمة وقال: «عقدنا اجتماعاً مع المسؤولين في إدارتي الدفاع المدني والمرور، وفرع وزارة النقل، وأمانة محافظة الطائف، والهيئة العامة للسياحة والآثار، بناءً على توجيهات أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، لمعالجة حال الطريق بشكل عاجل».
ملاحظات قيد الدرس
أوضح مدير فرع وزارة النقل في محافظة الطائف المهندس عمر الحسيني، أن الملاحظات التي رصدت في جبال الهدا لا تزال قيد الدرس، وفق خطة تكفل الحفاظ على السلامة العامة سيعلن عن نتائجها قريباً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.