موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الفن جميل» تطلق برنامج التكليفات لبناء مجسّمات ضوئية
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2017

أعلنت مؤسسة «الفن جميل» التي تدعم الفنون والتعليم والتراث في الشرق الأوسط، إطلاق برنامج التكليفات الفنية الذي يمتد ثلاث سنوات. وتماشياً مع توجه المؤسسة بدعم الفنانين لإنتاج أعمال فنيّة جديدة عامة، سينطلق البرنامج بتكليف فني لإنتاج مجسمات فنية عام 2018.
يمتدّ البرنامج ثلاثة أعوام ومقرّه سيكون في «مركز جميل للفنون» في دبي، المقرر افتتاحه العام المقبل. ويركّز برنامج 2017-2018 على المجسمات، وتحديداً التي تستخدم التقنيات الضوئية. أما البرامج المقبلة فستركّز على سلسلة البحوث والمحاضرات في عام 2019 والرسم والفن في عام 2020. وسيُكشف العمل المختار ضمن البرنامج الافتتاحي «الفن جميل للتكليفات الفنية: المجسمات» خلال الافتتاح الرسمي لمركز جميل للفنون بموقعه على خور دبي في شتاء 2018. والبرنامج مفتوح أمام الفنانين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا أو من المقيمين فيها، إضافة إلى الفنانين المهتمين بالمنطقة أو من يعرفونها جيداً.
ويعدّ برنامج التكليفات الفنيّة عاملاً مهماً في تطوير برامج المركز، ليصير مساحة استكشافية متعددة التخصصات. وسيُدعى الفنانون في هذه الدورة الافتتاحية، إلى الاستجابة لشكل الضوء ومفهومه وعلاقته بمبنى مركز جميل للفنون في دبي. ويشجع البرنامج الفنانين على البحث في دور الضوء في البيئة الحضرية.
وبعد انتهاء مدّة تقديم الطلبات في 30 تشرين الثاني (نوفمبر)، ستختار لجنة التحكيم العالمية 3 فنانين، قبل إعلان الفائز في ربيع 2018. وسيحصل الأخير على موازنة إنتاج تبلغ 70 ألف دولار وشبكة دعم من من خبراء في العمارة والهندسة والتقنية. تضم لجنة التحكيم الكاتب المقيم في الإمارات والقيّم شومون باسار، والقيّمة والمؤرخة الفنية ريم فضّة، والمدير المشارك في «آرت آنجل» جيمس لينغوود، وكبيرة القيّمين في «كريتيف تايم» والمحاضرة في الثقافات البصرية في غولد سميث بجامعة لندن إلفيرا ديانغاني أوز، ورئيسة مؤسسة الشارقة للفنون الشيخة حور القاسمي، إضافة إلى ممثلين ل «الفن جميل».
وقالت أنطونيا كارفر، المديرة التنفيذية ل «الفن جميل»: «لطالما كانت أهداف الفن جميل تركّز على دعم الفنانين لتطوير ممارستهم المهنية، وبرنامج التكليفات الفنيّة يتيح لنا ذلك، لأنه يركّز اهتمامه على إنتاج أعمال فنيّة عامة تبحث في تقنيات الضوء المختلفة. وتشجع الدورة الأولى من هذا البرنامج التي تركز على فن المجسمات على استكشاف وسائط جديدة وتتيح للفنانين التفكير خارج أنماط صالات العرض التقليدية».
يذكر أن «مركز جميل للفنون» في دبي مؤسسة غير ربحية، يقع في خور دبي في القرية الثقافية على مساحة 10,000 متر. وينظم معارض فنية ومبادرات ثقافية وتعليمية وبحثية من خلال مساحات متخصّصة تشمل أكثر من 1000 متر مربع لصالات العرض الفنية، ومركز أبحاث مساحته 300 متر مربع، ومساحات أخرى تضم المقهى والمكتبة. وتشغل حالياً مؤسسة الفن جميل «منصة مشاريع الفن جميل»، وهي مساحة موقتة في «السركال أفينيو» تستضيف برنامجاً حيوياً من المعارض والمشاريع الفنية وحلقات النقاش والنشاطات الثقافية. وقد ضمت المعارض السابقة أعمال فنانين معروفين منهم مها مأمون، حازم المستكاوي، باسل عباس وروان أبو رحمة.
أما استوديوات الأبحاث فتتبنى نهجاً تجريبياً لقراءة التاريخ، ومنها: «هوامش: الممارسات المتعددة التخصصات في أوائل الثمانينات في دولة الإمارات العربية المتحدة» والذي سيفتتح في الأول من الشهر المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.