وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأحساء: سكان قرى يدعون الأمانة إلى مراعاة حاجتهم إلى «الخدمات»
نشر في الحياة يوم 20 - 03 - 2011

انتقد سكان قرى في محافظة الأحساء، عدم وصول خدمات الإنارة والسفلتة إلى قراهم، مشيرين إلى أن معاناتهم «مستمرة» منذ سنوات طويلة، على رغم المبالغ «الكبيرة» التي تخصصها أمانة الأحساء لتطوير جميع قرى المحافظة وهجرها، إلا أنهم لا يزالون في انتظار «الحلول السريعة والجذرية» لمشكلتهم، التي تكمن في عدم وجود الخدمات الأساسية.
وطالب الأهالي بتنفيذ مشروع إنارة شوارع القرية الرئيسة والفرعية، إذ ان «أعمدة إنارة شوارع القرية متهالكة وقديمة، وبعضها غير صالح. ولم يتم عمل أي صيانة لها منذ فترة طويلة، إضافة إلى أن البعض الآخر سقط، ولم تتم إعادته إلى وضعه الطبيعي». ولفتوا إلى أن «الأمانة تقوم بتكثيف جهودها وأنشطتها في المدن الرئيسة فقط»، مشيرين إلى ضرورة أن تقوم الأمانة «بتوزيع مشاريعها على جميع هجر المحافظة وقراها، من خلال تخصيص مبالغ لموازنات مشاريع القرى، التي تفتقد الخدمات الأساسية».
وأشار سكان بلدتي الحليلة، إلى أن مخططي «15/225»، و»151»، يفتقران منذ تأسيسهما قبل 15 سنة، إلى السفلتة والإنارة، على رغم ان عدد المنازل فيهما يفوق ال40، لافتين إلى «الأضرار الكبيرة» التي لحقت بهم، بسبب الغبار والأتربة، التي تؤثر سلباً على صحة الأطفال وكبار السن، وبخاصة خلال فترة الصيف، إضافة إلى وجود مستنقعات المياه والطين، التي تكثر خلال فترة الشتاء، مؤكدين أنهم يعيشون في «ظلام دامس خلال المساء، نظراً لعدم الإنارة في الشوارع والطرقات»، ما يعيق وصولهم إلى منازلهم. وطالبوا بضرورة تدخل الأمانة، «لإنهاء هذه المشكلة، من خلال الطلب من بلدية العمران، تنفيذ أعمال السفلتة والإنارة في المخططين، على رغم وجود أعمدة إنارة قريبة من المخطط، يمكن الاستفادة منها».
فيما دعا أهالي جليجلة (شمال مدينة المبرز)، أمانة الأحساء إلى تنفيذ مشاريع تطويرية في القرية، وبخاصة خدمتي السفلتة والإنارة، المفقودة في معظم الشوارع، لافتين إلى أن معاناتهم «مستمرة منذ فترة طويلة، لأن الشوارع تفتقد الإنارة منذ أكثر من عام»، بحسب قول محمد سلطان، مضيفاً أن «الوضع لا يزال على ما هو عليه من دون ان تحرك الأمانة ساكناً»، مشيراً إلى مخاوفهم من «استمرار المشكلة وسط أحياء مأهولة بالسكان، اذ يمكن أن تتعرض منازلنا للسرقة، بعد ان يستغل اللصوص العتمة، لتنفيذ عمليات السطو».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.