نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران ترفض تقليص قوة مفاعل «آراك» وتحذر الغرب من «تفويت فرصة» اتفاق
نشر في الحياة يوم 19 - 05 - 2014

أعلنت إيران أمس، رفضها خفض قوة مفاعل آراك الذي يعمل بالماء الثقيل وسينتج بلوتونيوم بعد اكتمال بنائه، وحذرت الغرب من تكرار تجربة عام 2005 و«تفويت فرصة» إبرام اتفاق يطوي ملفها النووي.
وكانت إيران والدول الست المعنية بالملف، فشلت خلال جولة محادثات في فيينا الأسبوع الماضي، في البدء بصوغ اتفاق نهائي، استناداً إلى اتفاق أبرمه الجانبان في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، يفترض التوصل إلى تسوية شاملة بحلول 20 تموز (يوليو) المقبل.
وكتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على موقع «تويتر»: «عدنا من فيينا بعد مفاوضات صعبة. الاتفاق ممكن، ولكن يجب تبديد أوهام. يجب تجنّب تفويت الفرصة مجدداً، كما حدث عام 2005».
ويشير ظريف إلى اقتراح طرحته طهران عام 2005 لتحويل كل اليورانيوم المخصب إلى قضبان وقود، ما يجعل مستحيلاً استخدامه لصنع سلاح نووي. لكن الاقتراح رُفض، إذ إن الولايات المتحدة لم تكن مستعدة لقبول أي مستوى لتخصيب اليورانيوم في إيران.
وأعلن عباس عراقجي، نائب وزير الخارجية الإيراني، أن بلاده والدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) ستعقد جولة محادثات جديدة، في فيينا بين 16 و20 حزيران (يونيو) المقبل.
وأضاف: «كانت مفاوضات فيينا مكثفة جداً، والنتيجة أننا ما زلنا غير مستعدين» لصوغ اتفاق نهائي. واعتبر الأمر «طبيعياً في محادثات بهذا الحجم والتعقيد»، وتابع: «ممكن تبديد هواجس الطرف الآخر في شأن مفاعل آراك، عبر تدابير تقنية، ولكن طابع المفاعل سيبقى كما هو ولن تُخفّض قدرته». واعتبر «سخيفاً» الحديث عن «تقليص قدرة المفاعل من 40 إلى 10 ميغاواط»، مستدركاً: «ممكن أن نقبل بقيود ومراقبة موقتة، لكننا لن نسمح بتطبيق قوانين على إيران، بصفتها استثناءً إلى الأبد».
وطمأن عراقجي إلى أن المفاوضات ستستمر، ولو لم يتوصل الجانبان إلى اتفاق بحلول تموز، مذكّراً بأن اتفاق جنيف ينص على إجراء محادثات لستة أشهر أخرى و«إذا لم نبرم اتفاقاً، فلن يُعتبر الأمر كارثة».
وكرّر إصرار طهران على «خطوطها الحمر»، وهي «حق التخصيب وعدم إخراج أي مواد نووية من أراضيها، و(مفاعل) الماء الثقيل»، مضيفاً: «سنتوصل إلى اتفاق نهائي، بتحقّق هذه الخطوط الحمر».
ونسب النائب خدائي سوري، وهو عضو في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى (البرلمان)، إلى عراقجي قوله خلال جلسة للجنة أمس، إن المفاوضات «لم تفشل وستستمر»، مستدركاً: «لكن، كلما تقدّمنا إلى أمام تصبح المفاوضات أكثر صعوبة، وإذا لم نتوصل إلى اتفاق في تموز فسيصبح الأمر أكثر صعوبة».
واعتبر رئيس تحرير صحيفة «كيهان» المتشددة حسين شريعتمداري أن فشل المفاوضات كان من «حسن حظ» إيران، منتقداً «جوانب مدمرة» لاتفاق جنيف اعتبر أنها استهدفت «ليس فقط برنامجنا النووي، بل أيضاً أسس النظام». ورأى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني «وقع في فخ» نصبه الغربيون، مشيراً إلى أن الوفد المفاوض توجّه إلى فيينا حاملاً «ورقة تحدد الخطوط الحمر» لطهران.
في غضون ذلك، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن فريقاً من مفتشيها سيجري محادثات في طهران غداً. وقال الناطق باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندي إن وفد الوكالة سيلتقي مسؤولي البرنامج النووي الإيراني ل «تبديد قلق ونقاط ملتبسة» في شأن اتفاق من 7 نقاط أبرمه الجانبان في شباط (فبراير) الماضي، على طهران تنفيذ بنوده قبل 15 من الشهر الجاري. وتابع: «بلغنا مرحلة تجري فيها الوكالة تقويماً يتصل بالتدابير التي اتخذتها إيران للإعداد لمزيد من التعاون».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.