الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليمن: مقتل ضابط وجنديين في الجوف ووزير الأوقاف يستقيل احتجاجاً على القمع
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 2011

أصيب محافظ مأرب الشيخ ناجي الزايدي بجروح خطيرة نقل إثرها بطائرة مروحية إلى صنعاء لتلقي العلاج، وجُرح أربعة من مرافقيه طعناً بخناجر متظاهرين هاجموا مقر المجمع الحكومي في مأرب وحاصروه صباح أمس مطالبين بإسقاط النظام ورحيل الرئيس علي عبد الله صالح في الوقت الذي كان مئات من المتظاهرين يحاصرون مقر محافظة الجوف المجاورة بعد اقتحام جماعات معارضة المنطقة الأمنية في مديرية المصلوب وسط اشتباكات بالأسلحة الخفيفة بين المهاجمين المطالبين بسقوط النظام والعناصر الأمنية أسفرت عن مقتل قائد المنطقة الملازم عبد الغني أحمد العليان وجنديين آخرين.
واتهمت وزارة الداخلية أحزاب المعارضة المنضوية في تحالف «اللقاء المشترك» بدفع عناصر مسلحة تابعة لها لمهاجمة المجمع الحكومي في مأرب وقيام مجموعة منهم بالاعتداء على المحافظ المحافظة ومرافقيه. واتهم المصدر الأمني عناصر مسلحة تنتمي الى «المشترك» باقتحام المنطقة الأمنية في الجوف وإحراق المبنى وقتل ضابط وجنديين رمياً بالرصاص .
وأصدرت الوزارة بلاغاً اتهمت القيادي المعارض الشيخ حميد الأحمر نجل الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر بإثارة الفوضى وإشعال الفتنة وقيام عناصر تابعة له بالتسلل إلى ساحة الاعتصام في صنعاء للتحرش بالمواطنين ورجال الأمن واعتبرت ذلك يندرج ضمن النوايا السيئة للأحمر.
وحذر المصدر الأمني المعتصمين، في مختلف المدن اليمنية، وأحزاب المعارضة من أن أعمالهم الخارجة عن القانون ستُجبر المواطنين إلى الأخذ بزمام الأمر بأيديهم للدفاع عن أموالهم وأعراضهم مؤكداً أن السلطات المختصة لن تتردد في تحمل مسئولياتها الدستورية والقانونية لمواجهة العناصر الخارجة عن القانون.
وأكد ل «الحياة» مصدر قريب من القاضي حمود الهتار وزير الأوقاف والإرشاد اليمني أنه قدم استقالته إلى الرئيس صالح ورئيس الوزراء علي مجور قبل أيام احتجاجاً على قمع الأجهزة الأمنية للمتظاهرين والمعتصمين المطالبين بسقوط النظام في صنعاء، وبقية المحافظات، وقال المصدر أن الهتار استقال لم يُقل من منصبه.
وكان الرئيس اليمني أصدر قراراً جمهورياً ليل الأحد – الاثنين بتعيين حمود عباد، الذي كان يشغل منصب وزير الشباب والرياضة، وزيراً للأوقاف وتعيين عارف الزوكا القيادي في الحزب الحاكم، الذي تتهمه أحزاب المعارضة بقيادة مؤيدي الرئيس تقوم بالاعتداء على المعتصمين، وزيراً للشباب والرياضة .
ويُعد القاضي الهتار أول وزير يستقيل احتجاجاً على قمع التظاهرات بعدما كان عشرون نائباً استقالوا من الحزب الحاكم وشكلوا تكتلاً أطلقوا عليه «كتلة الأحرار للإنقاذ الوطني» وأعلن عدد من أعضاء الحزب الحاكم خلال الأيام الماضية استقالتهم تضامناً مع الاحتجاجات والاعتصامات المنادية بسقوط النظام.
إلى ذلك اتهم تقرير «برلماني» رجال الأمن في محافظة عدن بالتهور وعدم التصرف بحكمه واستخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين المطالبين بإسقاط النظام.
وذكر التقرير الذي أعدته لجنة برلمانية كلفت بتقصي الحقائق أن عدد القتلى من المدنين في عدن تسعة أشخاص وثلاثين جريحاً وقتيلين من رجال الأمن و22 جريحاً بالإضافة إلى إحراق خمس سيارات حكومية وسيارتي شرطة وتكسير زجاج عشر سيارات تابعة للشرطة وإحراق ثلاث سيارات أخرى أحداها لمواطن وإحراق المبنى القديم لمركز شرطة الشيخ عثمان ، ومبنى المديرية ، ومبنى البلدية وتكسير مبنى شرطة المنصورة وفندق المفتاح ونهب كفتيريا الفاخر.
وفي تطور ملفت تتوافد على ساحة الاعتصام في العاصمة صنعاء يومياً جموع من وجهاء ومشايخ وأبناء القبائل للانضمام إلى المعتصمين وأعلن هؤلاء استعدادهم للدفاع عن ساحات وميادين الاعتصامات المناوئة للسلطة من أي قمع أو اعتداءات ترتكبها ضد المحتجين قوات الأمن أو أنصار الحزب الحاكم، ما ينذر بتداعيات خطيرة قد تؤدي إلى صدام دموي، خصوصاً أن منافذ الحوار للتوصل إلى تسوية سياسية للصراع بين الحكم والمعارضة لا تزال مغلقة تماماً، فيما يقوم كل طرف بحشد أنصاره ومؤيديه في أجواء يسودها الاحتقان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.