الطائي يهزم الفتح بثلاثية ويهرب من منطقة الهبوط «مؤقتاً»    48 مشروعا في الهندسة الطبية الحيوية والطاقة والنقل والمرور    الاحتفال برفع علم السعودية كعضو جديد في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    رئيس وزراء الكويت يدعو مجلس الأمن لتبني قرار يمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 83.63 دولاراً للبرميل    السعودية للكهرباء تعمل على تصنيع قطع الغيار بالهندسة العكسية وتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد    ولي العهد يلتقي أمين الأمم المتحدة وملك الأردن ورئيس وزراء الكويت والرئيس السوري    وزير التعليم يشارك طلاب ثانوية الفيصل بالطائف يومهم الدراسي    جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تحتفي بجهات التدريب الميداني    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    المملكة والعراق توقعان مذكرة تفاهم في مجال منع الفساد ومكافحته    الرئيس الصيني يؤكد أن الحل في أوكرانيا سياسي    الشيخ بن حميد في منتدى "كاسيد": الإسلام يدعو للتسامح    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    " تطبيقية الرياض " تنظم المعرض السعودي للاختراع والابتكار التقني    ديربي النصر والهلال.. فوز أصفر غائب في الدوري منذ 3 سنوات    "كواي" ابتكارات عالية التقنية تعيد تعريف التفاعل عبر مقاطع الفيديو القصيرة    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمانة الشرقية تؤكد على المنشآت الغذائية بضرورة منع تحضير الصوصات داخل المنشأة    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    اختتام الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى الحياد الصفري للمنتجين بمشاركة الدول الست الأعضاء بالرياض    الرياض تستضيف النسخة الثالثة من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي    الكشافة تُدرب منسوبيها من الجوالة على "مهارات المراسم في العلاقات العامة"    ولي العهد يصل المنامة لرئاسة وفد المملكة في القمة العربية    السعودية: ندين محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا.. نرفض كافة أشكال العنف    نائب أمير الشرقية يستقبل وزير الاقتصاد والتخطيط    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    صفُّ الواهمين    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«كاليغولا» لألبير كامو: وصفة من الديكتاتور الدموي لحرية الشعب
نشر في الحياة يوم 28 - 02 - 2011

«يموت المرء لأنه مذنب. وهو مذنب لأنه من رعايا كاليغولا. وبما أن كل الناس هم من رعايا كاليغولا، فإن الناس كلهم مذنبون... وبالتالي فإن المسألة مسألة وقت وصبر». من هذا المنطلق يندفع الإمبراطور الروماني كاليغولا في مسرحية ألبير كامو التي تحمل اسمه في عنوانها، لكي يحاول - وطبعاً على طريقته الخاصة - أن ينقذ البشرية من شرورها ومن مصيرها. والحال أن كاليغولا في هذه المسرحية كان أول الأمر إنساناً عادياً مثل بقية البشر. ولكن حدث ذات يوم أن ماتت أخته التي كان، من دون وعي، يمارس الحرام معها، فإذا به يتنبه فجأة إلى أن البشر يموتون وهم غير سعداء على الإطلاق. قبل ذلك لم يكن الإمبراطور الشاب متنبهاً كما يبدو إلى هذا الواقع. وهكذا ما إن يتنبه إليه، حتى يقرر أن يكون شيئاً آخر تماماً، ويهرب، بالتحديد قبل أن تبدأ هذه المسرحية بالتبلور.
من ناحية مبدئية تعتبر «كاليغولا» التي كتبها ألبير كامو عام 1938، وكان في الخامسة والعشرين من عمره، لكنها لن تمثل - للمرة الأولى - إلا عام 1944، تعتبر من نتاجات فترة الشباب لدى صاحب «الغريب» و«أسطورة سيزيف» والذي سيفوز لاحقاً، عام 1957، بجائزة نوبل للآداب. غير أن كثراً من دارسي حياة كامو وأعماله، يعتبرون «كاليغولا» من أفضل هذه الأعمال ومن أكثرها تعبيراً عما أراد أن يقوله طوال حياته. ذلك أن كامو، إنما خاض هنا، من خلال عمل مسرحي، مسلّ في نهاية الأمر، بحثاً فلسفياً في الشرط الإنساني، مضافاً إليه غوص في نسبية الخير والشر، وذلك من خلال لعبة مسرحية تكاد تكون كلاسيكية، واضحة المبنى والخطاب، عميقة الأفكار من دون التباس أو مواربة. ومن هنا، إذ تبدو معظم مسرحيات كامو اليوم نائية عن اهتمام المخرجين وأهل المسرح، فإن «كاليغولا» لا تعدم مسرحياً يقدمها بين موسم وآخر وليس في فرنسا وحدها. وقد كان مخرجنا السينمائي العربي الراحل يوسف شاهين واحداً من الذين تصدوا لها، على المسرح الفرنسي قبل عقد ونيف، حيث أتيح له أن يخوض تجربة مسرحية يختار عملها بنفسه فاختار «كاليغولا» لتقدم في لغتها الأم يومذاك. طبعاً لن ندخل هنا في تفاصيل فهم شاهين للمسرحية وشخصيتها الرئيسة، طالما أن هذا الفهم يتنوع بين مخرج وآخر، ودائماً يختلف عن طروحات شاء كامو أن يدنو منها، من دون أن يحمل العمل بعداً وحيداً. فالمهم بالنسبة إلى كامو، وحتى منذ ذلك الوقت المبكر، أن يغوص في نظرته الخاصة إلى الشرط الإنساني، وأن يمهد لكل تلك النظرات الفلسفية التي ستطبع كل أعماله اللاحقة. وفي يقيننا أن «كاليغولا» أدت ذلك الغرض، إلى درجة أن القارئ النبيه، يمكنه أن يجد في هذا العمل، على جدلية أفكاره، بنية تمهد لفهم أعمال ألبير كامو التي ظل يكتبها حتى نهايته، ويدور معظمها حول عبثية الوجود وتراجيدية شرط الإنسان في ذلك الوجود.
ونعود هنا إلى كاليغولا، الإمبراطور، لنجد انه بعدما اختفى إثر موت شقيقته واكتشافه الفكرة التي انطلق منها في مسعاه اللاحق، نعيش معه لحظة فتح الستار على المسرحية، انتظار عودته من «غيبته»... وهو إذ يعود بالفعل سنفاجأ به وقد تحول شخصاً آخر تماماً: لقد آلى على نفسه الآن أن يستخدم ما لديه من سلطة وقوة لكي «يحرر نفسه من الشرط الإنساني» وبالتالي «يوقظ الآخرين على ضرورة أن يثوروا على العبثية التي تتحكم في وجودهم». غير أن كاليغولا، وتحديداً لأنه يفتقر إلى الوعي الحقيقي، يبدأ باقتراف سلسلة من الأفعال المرعبة التي ستتناقض بسرعة مع كل قيمة إنسانية معهودة. ذلك أن فهم كاليغولا الخاطئ لمفهوم الحرية الفردية يضعه، مذّاك أمام اختيارات عبثية قاتلة هي الأخرى، خصوصاً أنه يتطلع إلى اللحاق بالحرية الفردية حتى منتهاها. وهو على ذلك يجد نفسه، وفي سرعة، في اغتراب تام عن كل ما يمت إلى البشر بصلة. وتتراكم مقترفاته، فإذا به يأمر بإعدام أصدقائه قبل أعدائه. ويمنح ميداليات الشرف لزبائن المواخير. ويجابه كل احتجاج بشكل دموي ويجسد فينوس... وهو يتابع كل هذا النوع من ضروب «التحرير» القمعي في شكل يفاقم من فجائعية اختياراته ويودي به إلى ما يسميه كامو «تعسفية الموت والألم» و«العبثية المنطقية لما يمت إلى الأخلاق والحب والموت». وهذا ما يقوده، في ذروة جرائمه، إلى الانفصال عن الشخصين اللذين كانا من أقرب الناس إلى روحه: كايريا المثقف وشيبيون الواقع في حب البشرية حتى حدود الشاعرية. وفي نهاية الأمر لا يتورع كاليغولا عن إصدار أمره الامبراطوري بقتل كايزونيا، عشيقته الوفية، لمجرد أنها تبدو له الآن كآخر صلة وصل تربطه بأية مشاعر إنسانية قد تكون تبقت في داخله.
لقد كان من الطبيعي لكاليغولا بعد هذا كله أن يفهم أخيراً انه أخفق في إيصال الجنس البشري إلى الحرية المنشودة، وأن يفهم - بالتالي - انه، إذا دمّر كل ما حوله، إنما دمّر ذاته أيضاً. وهكذا لا يعود أمامه إلا أن يقبل الموت الذي يجيئه به، في الفصل الأخير، عدد من الذين يتآمرون عليه، إذ لم يعد يطاق، وعلى رأسهم صديقاه القديمان كايريا وشيبيون.
إن نقطة الذروة، الفكرية والفنية، في آن معاً، في هذه المسرحية، إنما هي في الفصل الرابع، أي قبل الأخير، في فصول هذه المسرحية الخمسة. إذ في هذا الفصل، وقبل أن تحل نهايته ونهاية أفعاله «التحريرية»، يتمكن كاليغولا من تحويل الأعيان جميعاً إلى دمى مهرّجين يحركهم هو شخصياً بواسطة خيوط يتقن - كما يتراءى له - اللعب بها. وهو إذ يفعل هذا، يجبر هؤلاء الأعيان على فعل كل شيء، وعلى خيانة كل كائن حتى يتمكنوا من النجاة بأنفسهم إذ صار على كل واحد أن ينقذ فرديته بنفسه. وهكذا يغدر كل واحد من هؤلاء بكائن أو بفكرة كانت تشكل قبلاً، مبرر وجوده. هنا في هذا الفصل الحاد والقاسي، لافت كم أن التراجيديا تتحول إلى مهزلة. وبأي قدر من الخفة تتساقط الأقنعة، بحيث لا يصبح كل واحد من الأعيان سوى صورة ممسوخة لذاته: كاريكاتوره الخاص. غير أن هذا، لا يمنع هؤلاء الناس، العاديين مقارنة بالإمبراطور، في خيرهم كما في شرهم، من أن يتوقعوا قرب الثأر والانتقام. أما كاليغولا فمن الواضح انه، لاحقاً، حين سيجد شبح الموت مقترباً منه، لن يبذل أي جهد لوقفه عند حده... ذلك أن موته هو ذروة فعله... والبرهان على أن في إمكان الناس أن يعوا العبثية التي تسحقهم ويرفضوها. لكن المعضلة الأخيرة بالنسبة إلى كاليغولا ستكمن في أنه حين سينظر إلى مرآته نظرة أخيرة قبل الموت، لن يرى وجه الرمز الذي كان يعتقده في داخله. لم يصبح رمزاً. ولكن هذا لن يهمه على أية حال طالما أن الناس عادوا بشراً بفضل ما فعله لهم.
حتى وإن كانت مسرحية «كاليغولا» لم تقدم إلا بعد ستة أعوام من كتابتها - وأدى جيرار فيليب دور كاليغولا في عرضها الأول - فإن هذا العمل الذي أبدعه كامو (1913 - 1960) باكراً، كان معروفاً ومتداولاً على نطاق واسع على شكل نص مطبوع. وتحتل «كاليغولا» مكانة أساسية، حتى الآن، كما أشرنا، في عمل كامو الذي تراوح طوال حياته القصيرة بين المسرح والرواية والترجمة والنصوص الفلسفية، ناهيك بالمقالات السياسية التي تناول فيها شؤون المقاومة ضد النازيين، ولكن بخاصة قضايا الجزائر التي ولد فيها، ودافع عن أبنائها ضد السلطات الاستعمارية الفرنسية ولكن من دون أن يصل إلى تأييد مبدأ استقلال الجزائر. وهذا ما أخذ عليه دائماً. ومن أبرز أعمال كامو «حالة حصار» و «السقوط» و «الصيف» و«المنفى والملكوت» و«الرجل الثائر» و«العادلون» و«الطاعون» و«أسطورة سيزيف».
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.