وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    "الخريف" نتجه لتوطين صناعة السيارات    "ساما" ينضم ل"mBridge" للعملات الرقمية    وزير الدفاع يبحث مع العليمي مساعي إنهاء الأزمة اليمنية    مانشيني: مباراة باكستان مهمة لتعزيز الصدارة    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    تفوق كاسح للأخضر.. تاريخ مواجهات السعودية وباكستان    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق    «الراجحي» في الأمم المتحدة يستعرض منجزات السلامة والصحة المهنية    إنشاء صندوق للاستثمار في شركات أشباه الموصلات بأكثر من مليار ريال    20 عاماً على موقع «فيسبوك».. ماذا تغير ؟    يا اتحاد افرح بأبطالك.. دامت لك الفرحة    الثقفي ل«عكاظ»: «ناظر» الرئيس المناسب للاتحاد    رقابة مشددة.. أغلى بقرة سعرها 4.1 مليون دولار    «خارطة بايدن» تخنق نتنياهو    وكيل «الأوقاف» اليمني ل«عكاظ»: لمسنا خدمات متطورة في المشاعر المقدسة    5 أطعمة تزيد التعرّق في الصيف    ترحيب وهدايا    مبادرة السعودية الخضراء تُطلق شخصية «نمّور» بهدف إلهام الشباب والأطفال    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    مراكز معالجة وتدوير نفايات السفن    وزير الدفاع يجري اتصالًا هاتفيًا بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    السعودية تستضيف بطولة غرب آسيا الثالثة للشباب    المملكة تدين اقتحام عدد من المسؤولين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء الكنيست ومستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    القصبي أجاب على استفسارات الأعضاء.. "الشورى" يطلع على إنجازات ومبادرات" التجارة"    تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته    حرارة الأرض ترتفع بشكل غير مسبوق    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    استعرضتها ديوانية الراجحي الثقافية.. المملكة ..خدمات متميزة لضيوف الرحمن    ماء زمزم المبارك يطفئ عطش زوار المسجد النبوي    الرئيس جيله استقبل وفد اتحاد الغرف.. المملكة وجيبوتي تعززان العلاقات الاقتصادية والاستثمار    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    أدوية الأمراض المزمنة ضرورية في حقيبة الحاج    اكتشاف علاج واعد لسرطان العظام    جمجوم وشعبان يحتفلان بعقد قران عبدالرحمن وليان    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    إيجارات خارجة عن السيطرة !    اختبارات أيام زمان !    «موارد مكة» ينفذ مبادرة «نسك» لاستقبال ضيوف الرحمن بمطار جدة    الفصول الدراسية: فصلان أم ثلاثة.. أيهما الأفضل؟    هند بنت خثيلة والتاريخ!    «ليلةٌ في جاردن سيتي»    المصريون ينثرون إبداعهم في «ليالٍ عربية» ب «أدبي الطائف»    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    المملكة ترحب باعتراف سلوفينيا بدولة فلسطين    حماية حقوق المؤلف    أمير المدينة المنورة يستقبل رئيس بعثة الحج العُمانية    السديري يدفع ب93 خريجة من «تقنية بنات المجمعة» لسوق العمل    أمير تبوك يرعى حفل جائزة فهد بن سلطان للتفوق العلمي    وزير التجارة: الأنظمة تمنع الاحتكار.. وهناك مؤشرات ستكون معلنة على وكالات السيارات    ضبط 9 مخالفين لأنظمة الحج لنقلهم 49 مخالفا ليس لديهم تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حقل شيبة يبهر وزراء ومسؤولي الطاقة في العالم
نشر في الحياة يوم 27 - 02 - 2011

«لم أكن أتوقع أن تكون شيبة بهذا الجمال وهذا المنظر وهذا التنظيم»، بهذه الكلمات بدأ وزير النفط والثروة المعدنية السوري سفيان العلاو، وصفه لحقل شيبة النفطي الواقع في قلب صحراء الربع الخالي، عندما كان ضمن وفد وزاري زار الحقل ضمن الفعاليات المصاحبة للمؤتمر الوزاري الاستثنائي لمنتدى الطاقة الدولي الذي عقد في الرياض.
الوزير السوري وصف زيارة الوفد الوزاري إلى حقل شيبة بأنها ناجحة تماماً وقال: «كنا نسمع عن وجود حقل شيبة في أطراف الربع الخالي، ورغبنا في زيارته أثناء حضورنا المؤتمر، لكنني لم أكن أتوقع أن يكون بهذا الجمال وهذا التنظيم»، مضيفاً: «ما زاد من بهجتي أنني رأيت أن الحقل يدار مئة في المئة من شباب سعودي متخصصين في مجال صناعة النفط يعملون في مجالات التشغيل والصيانة، وهذا دليل على أن المملكة ممثلة في شركة أرامكو تبذل جهوداً حقيقية وصادقة، لكي تكون صناعة النفط في أيد وطنية سعودية».
وزاد الوزير السوري (وفق تقرير بثته وكالة الأنباء السعودية أمس)، أن «من يتطلع إلى هذه البقعة من الأرض المحاطة بكثبان رملية هائلة من كل الجهات الأربع، ويقام فيها مثل هذا الصرح الحضاري، وبهذا الإنتاج المميز وهذه الأعداد المحدودة من العاملين سيعرف أن هناك جهداً كبيراً وعملاً يمضيان في الطريق الصحيح تقوم عليهما كفاءات عالية»، مشيراً إلى ما سمعه عن طريقة ومسافات حفر الآبار الأفقية من أرامكو، وكيف سخرت التقنية بشكل كبير جداً.
وزاد الوزير السوري: «نحن اليوم صعدنا إلى قمة جبل الرمل المطل والمشرف على موقع حقل شيبة، وكان المنظر جميلاً جداً يأخذ باللب ويسر الناظر إلى الشمس فوق سفوح الرمال».
وفي ما يتصل بالمؤتمر، قال وزير النفط والثروة المعدنية السوري، إن المؤتمر الوزاري الاستثنائي الخاص بتوقيع ميثاق منتدى الطاقة الدولي كان مميزاً، لأنه للمرة الأولى استطاعت السعودية أن تجمع هذا العدد الكبير من المعنيين بشؤون الطاقة في العالم في مكان واحد، وأن توقع 87 دولة تشكل 90 في المئة من الدول المعنية بشؤون الطاقة في العالم كله كمنتجة ومستهلكة على ميثاق موحد، لتجتمع عبر الحوار في سبيل تحقيق مصالحها وأهدافها ومن دون نزاعات».
وقال: «أعتقد أن الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الطاقة الدولي كان من الاجتماعات الناجحة، ووضع لبنة أساسية لمستقبل الطاقة العالمي».
أما عضو الوفد الياباني في المؤتمر سفير اليابان لدى المملكة شيغيرو إندو، فقال بكلمات بسيطة: «شيبة مبهرة للغاية».
وحمل شيغيرو إندو وعشرات من أعضاء الوفود عينات من رمال شيبة كأجمل ذكرى يعودون بها من زيارتهم لذلك الصرح الحضاري السعودي في قلب صحراء الربع الخالي، مشيراً الى أنه سمع الكثير عن شيبة قبل قدومه إليها، وعرف أن هذه البقعة من الربع الخالي كانت خالية تماماً من أسباب الحياة قبل 30 عاماً وقبل قدوم أرامكو إليها، وهو اليوم مبهور جداً مما رآه من إمكانات ومعامل تم إنشاؤها في حقل شيبة. عضو آخر في الوفد الياباني يعمل في سفارة بلاده في الهند، وشارك في فعاليات المؤتمر يقول إنها أول زيارة له إلى المملكة، إذ انبهر بما رآه في مدينة الرياض من تطور فاق توقعاته، كما أبدى إعجاباً كبيراً بحقل شيبة وكيف نجحت أرامكو في بناء صرح نفطي حضاري في صحراء الربع الخالي.
وبشأن الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الطاقة رأى أعضاء في الوفد الياباني أنها خطوة كبيرة جداً لتقريب وجهات نظر المنتجين والمستهلكين للنفط، ممتدحين الجهد الكبير الذي بذلته المملكة للإعداد لعقد الاجتماع، وحسن التنظيم من وزارة البترول والثروة المعدنية، حيث قال السفير الياباني إن كل ما سمعه من وفد بلاده كان إيجابياً ومتسقاً تماماً مع المناسبة العشرينية لبدء الحوار. بدوره وصف وكيل وزارة النفط في اليمن المهندس عبدالملك محمد علامة ما رآه في حقل شيبة البترولي التابع لشركة أرامكو السعودية، بأنه عظيم، وقال: «حقيقة ما رأيته في حقل شيبة من إمكانات أبهرتني كثيراً، فعلى رغم الموقع الذي يعتبر في قلب الربع الخالي، وتوجد فيه كل هذه المنشآت، فحقيقة أنا أفتخر كثيراً أن المملكة العربية السعودية تمتلك كثيراً من الكوادر المتخصصة التي تقوم بما نسبته 98 في المئة من أعمال التشغيل في هذه المنشآت ذات التقنية العالية».
وأضاف: «المكان في شيبة قد يجمع بعض التناقضات، فعندما تكون في شيبة لا تعتقد أنك في قلب الصحراء بما فيها من خضرة وتوفير كل الإمكانات سواء كانت فنية أو في جانب ترفيه العاملين في هذا الحقل، وجعل العمل في هذا المكان ممتعاً، ولفت نظري الحزام الأخضر حول حقل شيبة ومنشآته».
وتابع المسؤول اليمني: «حقيقة شيبة مدينة حضارية في قلب الصحراء»، أما المطل على موقع شيبة من جبال الرمل فقد صعدنا كثبان الرمال ورأينا المنشآت من الأعلى وزاد من إبهارنا وإعجابنا بهذه المنشآت الحضارية».
وفي ما يتصل بالمؤتمر، قال وكيل وزارة النفط في الجمهورية اليمنية المهندس عبدالملك محمد علامة: «نحن كممثلين للجمهورية اليمنية نشكر المملكة العربية السعودية ملكاً وحكومة وشعباً على كرم الضيافة وحسن الاستقبال والإعداد الجيد للمؤتمر، فقد كان الإعداد جيداً، والفكرة التي أطلقها في البداية الملك عبدالله قبل 20 عاماً تعتبر فكرة موفقة للغاية حتى تجعل النفط والطاقة تباع باعتدال وتشترى باعتدال وتحافظ على مصادرها وعلى الحوار بين المنتجين والمستهلكين وفي الأخير تعود على الإنسانية عامة بالخير».
بدوره وصف رئيس الوفد الإيطالي مستشار وزير الخارجية سيرجيو قاريبا، الاجتماع الوزاري الاستثنائي غير العادي الخاص بتوقيع ميثاق منتدى الطاقة الدولي بأنه فريد من نوعه وناجح بكل المقاييس، وقال: «نحن في إيطاليا نعتبر أن الحدث مهم للغاية، كما نرى أن نتائج الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الطاقة الدولي فوق كل التوقعات»، مشيراً إلى أن عقد الاجتماع جاء في وقته، وتوقيع الميثاق جاء في مصلحة الجميع منتجين ومستهلكين، وهو أيضاً سبيل لمواجهة وحل أية مشكلات في مجال الطاقة في المستقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.