هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    إحباط تهريب أكثر من 27 كجم من الكوكايين في ميناء جدة الإسلامي    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الحشد» يشارك في التحضير لمعركة جنوب كركوك
نشر في الحياة يوم 04 - 09 - 2017

أكد الجيش العراقي قتل ألفي عنصر من «داعش» خلال معركة تلعفر، وأن قواته خسرت مئة عسكري. ونفى إبرام أي اتفاق مع التنظيم على الانسحاب من القضاء، فيما أعلن «الحشد الشعبي» المشاركة في وضع خطة «أولية» لاقتحام الحويجة جنوب غربي كركوك.
إلى ذلك، بحث رئيس الوزراء حيدر العبادي مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، خلال اتصال هاتفي، في «تطور الحرب على الإرهاب والتنسيق العسكري واستمراره»، على ما جاء في بيان حكومي، وسط قلق في بغداد من عمليات تهريب عناصر وقادة من التنظيم من الحويجة إلى تركيا.
وأوضح قائد معركة استعادة تلعفر الفريق الركن عبد الأمير يارالله، أن بين قتلى «الإرهابيين 50 انتحارياً، وقد تم تفكيك أكثر من 70 عربة و46 دراجة نارية مفخخة، وتفجير نحو ألف عبوة ناسفة، وتفكيك 70 منزلاً وردم 66 نفقاً، وقصف أكثر من 100 موقع». وأضاف أن «المعركة استغرقت 12 يوماً، شارك فيها 40 ألف عسكري من مختلف التشكيلات استشهد منهم 151، وأصيب أكثر من 670، وأجلي أكثر من 18 ألف مدني من وسط المدينة قبل بدء المعركة، و21 ألفاً بعد انطلاقها».
ولفت إلى أن «هذه الأرقام دليل على أن معارك عنيفة دارت، ولم يسلّم أي إرهابي نفسه، ولم يبرم أي اتفاق معهم، وكلمة اتفاق مع الإرهابيين غير واردة في قاموس قطعاتنا، وسننتقل إلى ملاحقتهم في الحويجة والساحل الأيسر لقضاء الشرقاط ومناطق غرب الأنبار».
وكان نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي لمح إلى وجود اتفاق مع «داعش» على سحب مسلحيه من تلعفر من دون قتال، وجاءت تصريحاته في معرض دفاعه عن الصفقة التي أبرمها «حزب الله» اللبناني مع «داعش» على نقل المئات من عناصره إلى دير الزور المحاذية للحدود العراقية، وقوبل الاتفاق بانتقاد رسمي وشعبي داخل العراق، ووصفه رئيس الوزراء حيدر العبادي «بالإهانة للشعب».
وأثارت سرعة انهيار «داعش» في تلعفر شكوكاً في وجود اتفاق مسبق مع التنظيم على سحب عناصره، وأظهرت مقاطع فيديو استسلام المئات إلى قوات «البيشمركة» الكردية التي أكدت أنها قتلت 170 منهم شمال القضاء.
وتواصل القوات العراقية إرسال تعزيزات إلى جنوب كركوك لاستعادة السيطرة على قضاء الحويجة، وهو المعقل الأخير للتنظيم في المحافظة، بعد أشهر من خلافات سياسية بين أربيل وبغداد حالت دون إطلاق المعركة. وبدأ التحضير للعملية بإلقاء الطائرات العراقية منشورات في القضاء (يبعد 60 كيلومتراً من كركوك) تطمئن السكان إلى قرب «تحريرهم»، وتنصحهم بضرورة الابتعاد من مواقع التنظيم الذي تقدر القيادة العسكرية عدد مسلحيه المحاصرين بما بين 1500 و2000 عنصر بينهم قادة بارزون.
وأعلن الناطق باسم «الحشد الشعبي» أحمد الأسدي في بيان أمس، أن «قيادة العمليات المشتركة وضعت خطة أولية وتفصلنا عن المعركة أيام قليلة، ونحن مستعدون للمشاركة فيها». وقال قائد محور الشمال في «الحشد» أبو رضا النجار في بيان، إنه بحث مع «عدد من وجهاء الحويجة وشيوخها بحضور آمر اللواء 56، شؤون المعركة المقبلة والتنسيق بين محاور العمليات لطرد الزمر التكفيرية»، وأضاف: «سنفاجئ عصابات داعش التكفيرية بخطة استباقية كما فاجأناها في تلعفر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.