النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شركات رقميّة ناشئة تألّقت في مسابقة تقنية مصريّة
نشر في الحياة يوم 03 - 09 - 2017

استكمالاً لمبادرة رئاسيّة متعلّقة بدعم الابتكار والإبداع، أعلنت الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا التابعة ل «الاتحاد المصري العام للغرف التجاريّة» فوز ثلاث شركات ناشئة بجوائز مسابقة «ابتكار». وأطلقت الشعبة المسابقة أخيراً على هامش ملتقاها السنوي «الاستثمار في مستقبل مصر: الاستثمار في التكنولوجيا». وتقاطعت المسابقة أيضاً مع تدشين صندوق لدعم المبتكرين بمساهمة القطاع الخاص ومؤسّسات المجتمع المدني في مصر.
وفي التفاصيل أنّ المركز الأول أحرزته شركة «تذكرة» وهي منصة على الإنترنت تتيح للمستخدم حجز تذاكر سفر لدى شركات النقل البري، إضافة إلى دفع قيمتها عن طريق الإنترنت والهاتف المحمول. وحلّت في المركز الثاني شركة «أمجاد» العاملة في مجال الطاقة الذكيّة، مكافأة على ابتكارها جهازاً يحول العدّادات الرقميّة إلى آلات ذكيّة، مع خفض في استهلاك الطاقة يصل إلى 8 في المئة، ما يمثّل بعداً بيئيّاً في جهود التطوّر الرقمي. وجاءت «فديتوري» في المركز الثالث، وهي شركة تقدم نظارة ذكيّة تمكن المصابين بإعاقات بصريّة من ممارسة الحياة بطريقة مستقلة، والتفاعل مع المجتمع بصورة طبيعيّة تماماً.
وفي ذلك السياق، أوضح المهندس خليل حسن خليل، عضو مجلس إدارة «الاتحاد العام للغرف التجاريّة»، أن «الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا» (وهو رئيسها) استضافت أخيراً «ما يزيد على 30 شركة ناشئة في المعلوماتيّة والاتّصالات المتطوّرة، لعرض منتجاتها المبتكرة أمام مستثمرين ولجنة من الخبراء مكوّنة من «هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات» (تعرف بإسمها المختصر «إيتيدا» ITIDA) و «مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال» Technology Innovation & Entrepreneurship Center و «الشعبة العامة» وشركة «جبرا فينتشرز للاستثمار».
وأضاف: «يأتي ذلك الجهود استمراراً لتوجهات الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا في دعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال، إضافة إلى تشجيع الشباب على تكوين شركات قادرة على المنافسة عالميّاً والنمو المستمر». وأشار إلى أنّ «الشعبة» ستولي أهمية خاصة لتلك الشركات في المرحلة المقبلة، وأنها ستطور برامج مختصّة ترمي إلى رفع كفاءتها وتأهليها للتصدير والخروج للأسواق العالميّة، بالتعاون مع «إيتيدا».
«إنترنت الأشياء» والمدن الذكيّة
في السياق عينه، أوضح المهندس هشام عفيفي، وهو عضو مجلس إدارة «الشعبة» وعضو لجنة التحكيم، أنّ الشركات التقنية الناشئة قدّمت عدداً وافراً من المنتجات المتميّزة في مجالات مستحدثة كتكنولوجيا الطاقة المستدامة والمدن الذكيّة و «إنترنت الأشياء» والصحة الذكية ومنصّات الاقتصاد التشاركي وغيرها. وشدّد على استمرار «الشعبة» في دعم الأفكار الإبداعيّة لدى الشباب، وحضهم على ابتكار مشروعات غير تقليديّة.
وفي الإطار عينه، أشار المدير التنفيذي ل «الشعبة» المهندس محمد عزام إلى وجود ثلاث شركات متميزة «لم يحالفها الحظ في المسابقة، لكنها تملك ابتكارات لها سوق واعدة. وأذكر من بينها شركات «قابس» العاملة في مجال «إنترنت الأشياء»، و «هندز» العاملة في مجال تكنولوجيا المدن الذكيّة، و «فوكسيرا» العاملة في مجال تكنولوجيا الاتصالات». ولفت إلى أنّ «الشعبة» تعمل على وضع خطط تنفيذيّة لجذب الاستثمار لقطاع التقنيّات الرقميّة بهدف تعظيم الصورة الذهنيّة عن المنتج التكنولوجي المصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.