حجاج بيت الله إلى صعيد عرفات    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ثورة 25 يناير» في قلب مؤتمر المعلوماتية والاتصالات «كايرو آي سي تي»
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 2011

أُسدِل الستار أخيراً في القاهرة على الدورة الخامسة عشرة من مؤتمر «كايرو آي سي تي» Cairo ICT 2011 والمعرض المرافق له. وشهدت الدورة إقبالاً من الجمهور، لم تؤثر فيه قلة حضور المستثمرين. وقدرت زيادة زوّار المعرض بقرابة 36 في المئة، مقارنة بالعام الماضي. وعكست الزيادة الاهتمام الشديد بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات عقب «ثورة 25 يناير». وعلى رغم الظرف الحسّاس سياسياً الذي تمر به مصر، ظهر تصميم عام على ضرورة انعقاد المؤتمر، كي لا تهتز صورة مصر عالمياً. وعلى رغم التحديات التي واجهت شركات الصناعة الرقمية في سياق مشاركتها في المؤتمر، إلا أن هذا الحدث أثبت أن صناعة التقنية الرقمية تستطيع أن تكون قاطرة النهوض بالاقتصاد المصري في الفترة المقبلة.
اقتحام عالم السياسة رقمياً
ساد بين المشاركين في «كايرو آي سي تي» توقّع بدخول قوي لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الحياة السياسية في مصر، وأنه لن يقتصر على تعديل قانون الاتصالات. وأرسل المؤتمر إشارة قوية وواضحة، الى أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قطاع واعد وقوي ومستمر في نموه مصرياً. والمعلوم أن مساهمة هذا القطاع في الناتج القومي تنامت خلال السنوات القليلة الماضية، إلى قرابة 3 في المئة.
وشاركت 350 شركة في الدورة ال15 للمؤتمر. ولوحظت مشاركة مكثّفة من دول حوض النيل وبعض الدول العربية. وأقيم المعرض على مساحة 22 ألف متر مربع، أي ما يقلّ بقرابة 3 في المئة عن العام الماضي. وبحماسة، شاركت جهات حكومية في المؤتمر، مثل «الشركة المصرية للاتصالات» و «الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات» و «إيتيدا» و «وزارة الدولة للتنمية الإدارية».
والمعلوم أن «كايرو آي سي تي» احتضن مشاركة «إيتيدا» منذ انطلاقة عملها. واعتبر كثير من متابعي الشأن المعلوماتي في مصر، المؤتمر فرصة حقيقية للشركات حتى تدور عجلة الاقتصاد في ظل التباطؤ الاقتصادي الموجود الذي يعانيه المجتمع المصري، والذي ربما استمر لبعض الوقت.
شاركت «ايتيدا» بجناح ضمّ أكثر من 45 شركة مصرية. وكشفت «إيتيدا» عدداً من المبادرات الاستراتيجية لإعادة القوة الى قطاع التقنيات الرقمية في مصر. كما أعلن «الصندوق الاجتماعي للتنمية» أكثر من برنامج لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة، بتمويل يصل إلى 150 مليون جنيه مصري (يساوي الدولار 5.5 جنيهات مصرية)، كي تتمكن هذه الشركات من فتح أسواق جديدة في أفريقيا أو في منطقة الخليج أو بعض الدول العربية.
وشهدت الدورة مبادرات استراتيجية متنوّعة، لعل أبرزها التعاون بين شركة «نوكيا» Nokia وهي عملاق صناعة أجهزة الخليوي عالمياً، و «مركز الإبداع وريادة الأعمال»، وبين شركة «هواوي» الصينية ومعهد «شبكة التكنولوجيا والمعلومات» Network Technology Information في مصر، وفرع شركة «مايكروسوفت» المتخصص بنُظُم الهندسة الإلكترونية Microsoft Certified System Engineer لتدريب خريجي كليات الهندسة وتأهيلهم للدخول سوق العمل، وإعلان شركة «سيسكو» العالمية عن ضخ استثمارات في السوق المحلي تبلغ قيمتها 10 ملايين دولار وغيرها. وفي هذا المعنى، مثّل المؤتمر ومعرضه فرصة للتفاعل بين الشركات، ولإظهار عزمها على تطوير المعلوماتية والاتصالات في مصر، مع إدماج البعد الاجتماعي في تطوّرها.
وافتتح المعرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري الدكتور ماجد عثمان، بحضور كونسيلس نيبيجرس وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في بوروندي، وجان فيليكس باجانون سفير فرنسا (ضيف الشرف)، وخالد بالخيور نائب رئيس شركة «عربسات» ArabSat، وفرانك مارتينيز مدير العلاقات الحكومية والمشرف على مبادرة الحاسوب المحمول للأطفال في شركة «انتل» Intel العالمية.
وعقد المؤتمر دورته لهذا العام تحت عنوان «مستقبل نصنعه» Make the Future، الذي يشير إلى العلاقة الوثيقة بين المعلوماتية والاتصالات من جهة، والمتغيّرات الاجتماعية العميقة من الجهة الثانية.
وعلى هامش الدورة، أُبرِمت مجموعة من الاتفاقيات البارزة، مثل مذكرة التفاهم بين «مركز الإبداع التكنولوجي» و «نوكيا» عن التدريب وتنمية المهارات الفنية للشباب المصري، خصوصاً ما يتصل بالتطبيقات الموجودة على أنواع الخليوي التي تنتجها «نوكيا».
وكذلك أُبرِمت مذكرتا تفاهم بين شركة «هواوي» الصينية و «المعهد القومي للاتصالات». شملت الأولى تنظيم دورات تدريبية معتمدة من «المعهد القومي للاتصالات» لكوادر الشركات المعتمدة لدى «هواوي». وركّزت الثانية على إطلاق برنامج مصري للتدريب على تكنولوجيا المعلومات، في إطار منحة صينية لمصر ب 4 ملايين دولار.
اختبار عملي للبرامج الذكية
في إطار «كايرو أي سي تي»، أعلن الدكتور عمرو بدوي الرئيس التنفيذي ل «الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات» قرب التوسّع في أرقام الخليوي عند نهاية الصيف الحالي. والمعلوم أن عدد مشتركي الخليوي في مصر يقارب ال 70 مليون مشترك، ما يعني أيضاً وجود آفاق للتوسّع في الترقيم، خصوصاً مع ميل شركات التقنية لاستخدام شرائح الخليوي في تقنيات متنوّعة تتصل بخدمات لها طابع متطوّر نوعياً.
وأطلقت «مايكروسوفت» في المؤتمر، برامج ذكية لزيادة الإنتاجية عند الأفراد والمؤسسات. كما عرضت مجموعة تقنياتها ومنتجاتها الجديدة، كي يتعرّف الجمهور إليها عن قرب بطريقة عملية. وشارك خبراء «مايكروسوفت» في نشاطات المؤتمر والمعرض، خصوصاً الندوات التي غطّت مجموعة من القضايا المرتبطة بدور تكنولوجيا المعلومات في مرحلة البناء المقبلة في مصر.
وفي هذا السياق، لاحظ حازم نبيه مدير التسويق في الفرع المصري للشركة أن المعرض كان فرصة للجمهور لاختبار تجربة منتجات «مايكروسوفت» الجديدة، ومشاهدتها أثناء السيناريوات المختلفة للعمل. وضرب مثالاً على ذلك العروض التي شرحت القدرات الهائلة لمتصفح الإنترنت «إكسبلور 9»، ونظام التشغيل الجديد المخصّص للخليوي»ويندوز 7 «. كما عرضت الشركة نفسها تقنيات مبتكرة في «حوسبة السحاب» Cloud Computing، مع ما يرافقها من خوادم متخصّصة، وبيئات افتراضية للعمل على هذا النوع من الحوسبة.
ولم يغب الترفية عن الحدث القاهري. إذ حضر عبر معرض «كايرو مِت» cairo met الذي صاحب «كايرو آي سي تي». ولوحظ أن الشركات العاملة في مجال الميديا الرقمية، حرصت على الاشتراك في هذا المعرض.
وفي تعليق لافت، أعرب الشاعر والكاتب وائل الغرياني، وقد ارتبط اسمه ب «ثورة يناير»، عن قناعته بأن مصر ستصبح في مصاف الدول المتقدمة في القريب العاجل، بعد نجاح ثورتها. وأكّد وجود حال من الخوف لدى البعض، وقد رآه شعوراً طبيعياً في الوقت الحاضر، متوقعاً أن يأتي المستقبل بالطمأنينة للجميع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.