تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من «مكة لايف» إلى «عيش الحج».. مبادرات تقنية للتعريف بمكة ونقلها للعالم
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 2017

المكان الذي تهفو إليه قلوب ملايين المسلمين من كل بقاع وأصقاع الأرض، أصبح في متناول بصرهم وسمعهم الآن بفضل شباب مكة المكرمة، الذين أشربت قلوبهم بحب هذه المدينة المقدسة، وعلى أجنحة التقنيات الجديدة ينقلون روح هذا المكان عبر صور حية ومباشرة، يتتبعون التفاصيل، ويلتقطون ما لا تحوز عليه كاميرات البث التلفزيوني التقليدية.
شيء من روح المدينة وعبقها ينقله شباب مكة بشغف واستمتاع عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، رغبة منهم في مد حبال الوصل والود بين المسلمين وأرض رسالتهم.
قبل عام من الآن انطلق «سناب مكة» على يد الشاب أيمن الشريف، وهو طالب للماجستير، يعرف شعاب مكة لأنه من أهلها، يتخذ من «البساطة» مبدأ عمل وهو ينقل تفاصيل الحرم المكي وأجواءه المختلفة، ولا سيما خلال المواسم الدينية التي تزيد فيها البقاع المقدسة اكتظاظاً وروحانية.
وتمكن خلال فترة قصيرة من نيل اهتمام الناس ومتابعتهم وإعجابهم، ولا سيما أنه لا يقدم معلومة تقليدية، بل ينبش في التفاصيل وفي كواليس العمل الذي يجعل الحرم باستمرار في كامل جاهزيته وأبهته لاستقبال قاصديه ولو بالملايين.
وهو شاب مضياف، كثيراً ما يرحب بحضور مشاهير السوشيال ميديا، ليقف معهم على الملامح غير المرئية للحرم المكي، كيف تعبأ عبوات زمزم، وكيف تغسل السجادات وتجهز للصلاة، وكيف توزع المصاحف في الأنحاء المترامية للمسجد، وكيف ينتشر عمال الصيانة في أجزائه وأدواره المختلفة، وسوى ذلك من الأسرار التي تخفى على الزائر العادي، فتتعرف عليها خلف قصص الشريف وضيوفه في «سناب مكة».
و«سناب مكة» يأتي مثل كثير من المبادرات التي حقق فيها شباب سعوديون استثماراً ذكياً ومفيداً للتقنيات الجديدة في نقل صورة مميزة وحضارية عن بلدهم.
ففي عام 2015 استطاع الشاب أحمد الجبرين أن يحول فكرته «مكة لايف» وهي حملة لتعريف الغرب بعظمة الإسلام وتثقيفهم عن الحرم المكي وصلاة التراويح طوال يوم 26 وليلة 27 رمضان، إلى حدث عالمي كبير.
يتحضّر الشريف ومعاونوه في مشروع جديد بالتزامن مع انطلاق موسم حج هذا العام، ب«حملة عيش الحج مع سناب مكة».
«الحياة» التقت الشاب أيمن الشريف وسألته عن الحملة فرد قائلاً: «هي امتداد لتغطيات (سناب مكة) على منصة سناب شات من خلال تغطيات منوعة لموسم الحج وإبراز جهود المملكة في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن من خلال الخدمات المقدمة لهم في المسجد الحرم أو المشاعر المقدسة، وجهود رجال الأمن في عملية إدارة الحشود وتنظيم الحركة وغيرها من المواضيع التي تهم المتابع وإيصال آخر الأخبار والمستجدات بالتعاون في ما يخص مكة والحج».
ويعمل على حساب «سناب مكة» مجموعة من شبابها ومبادريها، يتناوبون على تقديم محتواه المميز، ويحاولون تقديم تغطيات منافسة لوسائل الإعلام المتزاحمة في هذه البقعة، ولكن بروح أكثر خفة ورشاقة وظرافة وهي اللغة العصرية الأكثر سرياناً وانتشاراً هذه الأيام.
أكثر ما يحركهم ويدفعهم للمزيد من العمل والبذل هي ردود الفعل المميزة التي يجدونها من وراء جهودهم، رسائل من دول العالم المختلفة وبلغات شتى يربطهم الحب والشوق لهذا المكان، تحثهم للمواصلة والاستمرار.
وأخيراً فاز المشروع بجائزة مكة للتميز في دورتها الثامنة في فرع التميز العلمي والتقني، وتسلم الشاب أيمن الشريف مؤسس حساب سناب مكة الجائزة من أمير المنطقة لتوظيفه وتسخيره للتقنية ومخرجاتها بطرق سهلة ومميزة ومشاركته في نقل صور عن عدد من المشاريع في المنطقة لجميع أنحاء العالم. وعلق الشريف قائلاً: «حصول حساب سناب مكة على جائزة التميز لهذا العام من الأمير خالد الفيصل هي بمثابة الدعم لمشروع إعلامي شاب يخدم مكة إعلامياً، حيث البساطة في نقل الأحداث، ونسعى إلى أن نكون قدوة في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتقديم محتوى يفيد المتابع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.