وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفد كردي يزور بغداد للبحث في الاستفتاء على الانفصال
نشر في الحياة يوم 08 - 08 - 2017

أعلن الحزب «الديموقراطي»، بزعامة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، ان وفداً رفيع المستوى سيزور بغداد الأسبوع المقبل للبحث في مسألة الاستفتاء على الانفصال عن العراق، فيما اعتبرت حركة «التغيير» الكردية (المعارضة) أن إجراءه سيضر بالعلاقات مع دول الجوار.
وقال سكرتير المكتب السياسي للحزب فاضل ميراني ان «بارزاني والنائب الأول للأمين العام للاتحاد الوطني (بزعامة جلال طالباني) كوسرت رسول علي، مخولان تشكيل الوفد الذي سيتوجه الى بغداد»، وأضاف أن «كل الأطراف في انتظار موقف حركة التغيير».
وقالت النائب نجيبة نجيب ل «الحياة» إن «الوفد سيكون رفيع المستوى يمثل كل الأحزاب المشاركة في اللجنة العليا للاستفتاء»، وتوقعت ان «يصل الى بغداد قبل 10 آب (اغسطس) الجاري لعرض الأسباب التي دفعت الأكراد الى اتخاذ قرار الانفصال والنتائج المترتبة على الاستفتاء المزمع اجراؤه في 25 أيلول (سبتمبر) المقبل». وأوضحت أن «غياب الشراكة، فضلاً عن خرق الفيديرالية دفعا الأكراد إلى اتخاذ هذا القرار»، وأكدت ان «الحوارات ستكون جريئة ومكثفة»، وأضافت ان «انفصال الإقليم يمثل مصلحة للعراق كما يمثل مصلحة للأكراد لأنه سيعالج قضية تاريخية مهمة».
وعن اعتراض حركة «التغيير» على الاستفتاء قالت إن «الاعتراض على موعد الاستفتاء لا يعني أن الحركة لن تحضر الاجتماعات التي ستعقد في بغداد»، وأشارت إلى أن «الخطوة المقبلة بعد الاستفتاء ستكون تكثيف الحوارات وتعميقها مع الدول الخارجية والإقليمية الرافضة استقلال الإقليم الذي يمثل دولة في واقع الحال بغض النظر عما إذا كانت غنية أو فقيرة».
وتفيد معلومات كردية بأن «الوفد مكون من عضو المكتب السياسي في الحزب الديموقراطي روز نوري شاويس، وعضو المكتب السياسي في الاتحاد الوطني عدنان المفتي، ورئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين، وعضو المكتب السياسي في الاتحاد الإسلامي خليل إبراهيم، وممثل عن المكون التركماني، وآخر عن المكون المسيحي».
ورجحت معلومات أن يزور الوفد بغداد الأسبوع الجاري ويجتمع مع رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، ورئيس الجمهورية فؤاد معصوم، ورئيس البرلمان سليم الجبوري، والقوى السياسية الفاعلة.
إلى ذلك، أكد محافظ كركوك نجم الدين كريم (كردي) امس ان الاستفتاء سيجري في موعده المحدد وسيشمل كل المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد، وأفاد في بيان بأنه «رأس اجتماعاً موسعاً لرؤساء الدوائر الخدمية وقدم عرضاً لنتائج زيارته الأخيره لواشنطن». وشدد على ان «مصير كركوك ومستقبلها يقررهما أهلها».
واعتبرت حركة «التغيير» أن الاستفتاء الكردي سيضر بالعلاقات مع دول الجوار، وقال النائب عن الحركة بيستون فائق في بيان امس إن «الإقليم يعاني وضعاً اقتصادياً متدهوراً وأزمة مالية حادة وتعطيلاً للمؤسسات الحكومية التشريعية والمتمثلة بالبرلمان ووجود معارضات بين الأحزاب والكتل الداخلية بالتالي فإن التوقيت غير مناسب داخلياً وخارجياً».
وأضاف أن «دول الجوار مثل تركيا وإيران وسورية ترفض في شكل قاطع الاستفتاء فضلاً عن بغداد التي ابدت رفضها والدول العظمى ما يعني ان الدولة الكردية ستفشل قبل اعلانها». وتابع: «كان من المفترض اتخاذ إجراءات عدة في مقدمها تحسين الوضع الاقتصادي في الإقليم وتحسين العلاقات بين الأحزاب الكردية وتفعيل المؤسسات الحكومية اضافة الى انشاء قوة عسكرية موحدة وهذه مسألة اساسية لبناء اي دولة والإقليم حتى الآن لم يحققها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.