"الخبير المالية" تعلن عن تحديد تاريخ الاكتتاب في وحدات    النائب العام يُقرّ إنشاء مركز برنامج حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعقد اجتماعها التاسع في الجيومكانية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    معادلة سعودية    تكريم الفائزين بجائزة الإبداع في النقل و«اللوجستية»    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاهرة ترحب بنتائج لقاء السراج وحفتر في فرنسا
نشر في الحياة يوم 27 - 07 - 2017

رحب وزير الخارجية المصري سامح شكري بنتائج اللقاء الذي جمع رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج وقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، مشيراً إلى أنه يمثل خطوة إضافية مهمة على مسار تحقيق المصالحة الوطنية ورأب الصدع بين الأطراف الليبية المختلفة، واعتبر ان «الأمن القومي لليبيا هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري».
وكان شكري التقى أمس في باريس، بالإضافة الى السراج وحفتر، مبعوث سكرتير عام الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة في باريس، وعدداً من المسؤولين الفرنسيين.
وصرح الناطق باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد بأن «السراج أحاط الوزير شكري بالتفاصيل الخاصة بلقائه مع المشير حفتر، وأشاد بما عكسه اللقاء من روح إيجابية ورغبة في التقارب وتعزيز الحوار، فضلاً عن تأكيد محورية اتفاق الصخيرات كأساس للتسوية السياسية الشاملة في ليبيا».
واضاف أبو زيد إن شكري أكد لسلامة محورية دور الأمم المتحدة في متابعة تنفيذ اتفاق الصخيرات، شارحاً الجهود التي قامت بها مصر أخيراً من أجل تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية، فضلاً عن تقييم الجهود الإقليمية والدولية المبذولة في هذا الشأن.
وكانت مصر رحبت في بيان بنتائج لقاء السراج وحفتر في فرنسا، والبيان الصادر عنه، وما تضمنه من تأكيد أن الحل السياسي خيار وحيد في ليبيا، والالتزام بالحفاظ على وحدة ليبيا وسلامة أراضيها ومكافحة الإرهاب.
وأشار البيان إلى أن هذا اللقاء يمثل خطوة إضافية على طريق التوصل إلى الحل الشامل في ليبيا، مشيداً بمستوى التنسيق القائم بين مصر وفرنسا على مدار الأشهر الماضية، ومؤكداً أن مصر ستواصل جهودها بالتعاون مع الدول الصديقة، لدعم الحل السياسي في ليبيا، استناداً الى اتفاق الصخيرات الموقع في كانون الأول (ديسمبر) 2015، وبالشكل الذي يكفل تحقيق طموحات الشعب الليبي في استعادة الاستقرار والبدء في مرحلة إعادة البناء.
وكان شكري التقى حفتر أمس في باريس ونوّه بنتائج لقائه مع السراج في فرنسا، والتي تمثل خطوة مهمة لحلحلة الأوضاع في ليبيا ورأب الصدع بين مختلف الأطراف، ومشيراً إلى أهمية البنود التي تضمنها البيان المشترك الصادر عن اللقاء، مؤكداً ثقة مصر في أن العمل المشترك سيساعد في التوصل إلى حلول ترضي جميع الأطراف، وتتيح الانتقال إلى مرحلة إعادة بناء الدولة الليبية ومعالجة مشكلاتها الاقتصادية والاجتماعية ومكافحة الإرهاب واستعادة الأمن.
وأعرب حفتر عن تقديره العميق لما تبذله مصر من جهود لتفعيل المسار السياسي من خلال الحل السلمي والحوار بين كل الأطراف الليبية، مؤكداً خصوصية العلاقة التي تربط بين البلدين الشقيقين، ومشدداً على أن المساندة المقدمة من مصر إلى ليبيا مكنتها من الصمود أمام التحديات الجسام التي تواجهها.
وثمن شكري الدور الذي يقوم به الجيش الوطني الليبي في مكافحة الإرهاب، ومهنئاً بالإنجاز الذي حققه أخيراً بتطهير مدينة بنغازي من العناصر الإرهابية، مشدداً في هذا الصدد على أن الأمن القومي لليبيا هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.
وأكد شكري مجدداً أن حل الأزمة الليبية لا يمكن أن يكون إلا سياسياً، وضرورة العمل على تعزيز دور المؤسسات الليبية وفي مقدمها الجيش الوطني الليبي. كما شدد على أهمية الحفاظ على تلك المؤسسات بما يمكّنها من بسط سيطرتها على كامل الأراضي الليبية واستعادة الأمن ومكافحة الإرهاب.
وأكد شكري أن الأزمة الليبية تأتي في مقدمة أولويات السياسة الخارجية المصرية في اتصالاتها مع كل القوى الإقليمية والدولية المعنية بالشأن الليبي، مشدداً على أن مصر ترحب بكل الجهود التي تستهدف المصلحة الليبية، وعلى أنها ستستمر في تحركاتها الهادفة لتقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف الليبية بشأن القضايا العالقة في إطار الاتفاق السياسي.
وعقد شكري اجتماعا أمس مع رئيس الجمعية الوطنية فرانسوا دي روجي بحضور رئيسة لجنة العلاقات الخارجية، واجتماعاً آخر مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والقوات المسلحة بمجلس الشيوخ الفرنسي كريستيان كامبون قدم شكري خلالهما شرحاً مستفيضاً للموقف المصري إزاء عدد من الملفات المهمة وفِي مقدمها الاتفاق الذي تم توقيعه بشأن ليبيا في فرنسا أخيراً. وألقى وزير الخارجية الضوء على المساعي المصرية المتواصلة مع مختلف الفرقاء في ليبيا، محذراً من انتشار التنظيمات الإرهابية في ليبيا بشكل يمثل ضرراً مباشراً على الأمن القومي المصري من خلال تسلل العناصر الإرهابية عبر الحدود الغربية، ومؤكداً أهمية الدعم الفرنسي في تشجيع الأطراف الليبية على مواصلة الحوار حتى يتسنى التوصل إلى حلول توافقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.