33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إختبر معلوماتك - كلما زادت مدة طبخ الطعام زاد المشعر السكري له
نشر في الحياة يوم 20 - 01 - 2011


1- كلما زادت مدة طبخ الطعام زاد المشعر السكري له
{ صح { خطأ
2- الصفيحات الدموية تصنع في الكبد
{ صح { خطأ
3- الفطر غني بالمواد الدهنية
{ صح { خطأ
4- استنشاق التقيؤات يمكن ان يسبب خراج الرئة
{ صح { خطأ
5- المناظير تفيد في التشخيص والعلاج
{ صح { خطأ
6- النوم ساعات قليلة في الليل يسبب تدهوراً في القدرات العقلية
{ صح { خطأ
1- صح. كلما زادت مدة طهو الطعام زادت قيمة المشعر السكري له، والسبب يعود الى تحول السكريات المعقدة الصعبة الامتصاص الى سكريات بسيطة سريعة الامتصاص، فمثلاً الجزر الذي يطبخ لمدة 10 دقائق يملك مشعراً سكرياً أعلى من آخر يطبخ لمدة 5 دقائق.
إن كل طعام يملك مشعراً يقع بين صفر و 100، والمرجع الذي تتم مقارنة الأطعمة معه هو سكر الطعام الذي يبلغ المشعر السكري فيه الرقم 100، وهو المعتمد في الدول الأوروبية، أما في الولايات المتحدة، فإن المرجع هو الخبز الأبيض الذي يملك مشعراً سكرياً أقل من سكر الطعام. وكلما كان المشعر السكري للطعام عالياً ساهم هذا في رفع مستوى السكر في الدم سريعاً بعد تناوله، ومعرفة هذا الأمر مهمة جداً لبعض الفئات من المرضى، خصوصاً للسكريين، من اجل مراقبة واجباتهم عن كثب وفقاً لما تتطلبه أجسامهم من مختلف أنواع الأغذية.
2- خطأ. الصفيحات الدموية تصنع في نخاع العظام ومنه تنتقل الى الدم، ويبلغ عدد الصفيحات بين 150 الفاً و400 ألف صفيحة في الميلليمتر المكعب الواحد من الدم. والصفيحات عبارة عن أقراص مجهرية صغيرة قطر الواحد منها 3 ميكرونات.
وتلعب الصفيحات الدموية دوراً مهماً للغاية في عملية إرقاء الدم، وتكدس الصفيحات يمثل مرحلة مهمة في عملية الإرقاء هذه. فعند حدوث الأذية في بطانة الوعاء الدموي تأتي حفنة من الصفيحات الطبيعية لتحيط بالمنطقة المتأذية وتعمل هذه على جذب الصفيحات الأخرى من خلال سلسلة من التفاعلات الكيماوية.
3- خطأ. الفطر خال من المواد الدسمة، في المقابل فهو يحتوي على البروتينات والسكريات، كما يوجد فيه طائفة مناسبة من المعادن والفيتامينات إضافة إلى مضادات الأكسدة وعدد لا بأس به من الأنزيمات التي تفتح الشهية وتساعد في عملية الهضم.
المعروف عن الفطر انه فقير بالسعرات الحرارية، من هنا أهمية ان يكون بنداً من بنود الأغذية التي ينصح بها للريجيم. ولكن يجب الحذر من اعتماده كبديل للحم لأنه ليس غنياً بالمواد البروتينية كما يشاع عنه، فاللحم يحتوي من البروتينات خمسة أمثال ما يحتوي عليه الفطر.
4- صح. يعتبر استنشاق التقيؤات من أهم الأسباب التي تسبب الخراج الرئوي، ولكن هناك أسباب أخرى تقود الى تشكل الخراج في قلب النسيج الرئوي، من بينها العدوى الميكروبية عن طريق المجاري التنفسية العلوية، والإصابة بالجلطة الرئوية، والرضوض المباشرة على الرئة، والتهابات الرئة، خاصة داء السل الرئوي، وانسداد الشعب الرئوية بأجسام أجنبية أو بورم ما في الرئة والتدخين.
5- صح. المناظير تعتبر ثورة في عالم الطب، وهي لا تفيد في التشخيص وحسب بل في العلاج أيضاً، فنهاية المنظار التي تعبر الى قلب الجسم تكون مزودة بأدوات خاصة تهدف إلى القيام بإحدى المناورات العلاجية، مثل إيقاف النزف، أو فتح قناة، أو فتح شريان، أو استئصال أورام، أو بتر الزائدة الدودية، أو استئصال الحصيات المرارية، أو ربط المعدة، أو استبدال صمام للقلب، أو إصلاح أحد العيوب، أو بتر الرحم وغيرها.
6- صح. ينصح بالنوم لساعات كافية في الليل لأنه يسمح بالحفاظ على صحة الجسم البدنية والقدرات الذهنية والعقلية.
وكشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين ينامون ساعات قليلة في الليل يكونون أقل مقدرة على أداء الواجبات وحل المسائل الذهنية المركبة بالمقارنة مع الأشخاص الذين ينامون لساعات كافية.
قد يظن بعضهم أن نوم النهار يمكن أن يعوض عن نوم الليل، وهذا طبعاً خطأ، فمهما طالت ساعات النوم النهارية لا تستطيع أن تعطي الجسم الفوائد التي يجنيها من ساعات النوم الليلية.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.