الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التحالف» يتوقع «سيناريو الموصل» في الرقة
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2017

أعلن «التحالف الدولي» أن المعارك ضد تنظيم «داعش» في الرقة ستتسارع، متوقعاً معركة «طويلة المدى». وقال المبعوث الأميركي ل «التحالف الدولي» بريت مكجورك للصحافيين في بغداد أمس، «تشبه الأحداث تلك التي في الموصل». وأضاف: «حملة الرقة تمضي قدماً. هذه عناصر في غاية الأهمية لهزيمة داعش في النهاية، لكن هذا سيكون مسعى طويل الأمد». وتابع قائلاً: «لم يعد لديهم سوى موقعهم الأخير في الموصل وفقدوا بالفعل جزءاً من الرقة. وحملة الرقة ستتسارع». وتواصل قوات «غضب الفرات» عملياتها العسكرية في مدينة الرقة ومحيطها.
وقال الكولونيل ريان ديلون الناطق باسم «التحالف الدولي»، إن قوات التحالف قصفت وحدات تكتيكية ل «داعش» ومواقع قتالية ومركبات ومخزن أسلحة. وأضاف أن التحالف دمر أيضاً 19 قارباً كان عناصر التنظيم يستخدمونها لنقل المسلحين والعتاد عبر نهر الفرات وهو وسيلتهم الوحيدة للوصول إلى المدينة من الأراضي التي يسيطرون عليها على الضفة الجنوبية. وتابع ديلون «قضوا ثلاثة أعوام يبنون في دفاعاتهم هناك. نتوقع قتالاً مشابهاً لما شاهدناه في الموصل»، لكنه أوضح أن الرقة أصغر كثيراً من حيث مساحتها.
وعلم «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن «قوات النخبة السورية» و «قوات سورية الديموقراطية» تعملان على تثبيت نقاط سيطرتهما داخل حي المشلب، في شرق مدينة الرقة، والذي انسحب «داعش» من نحو نصف الحي، في حين ثبتت قوات «غضب الفرات» إلى الآن سيطرتها على الجزء الشرقي من حي المشلب، الذي يعد الحي الوحيد إلى الآن الذي جرى الدخول إليه من قبل «قوات سورية الديموقراطية» و «قوات النخبة السورية».
وتزامنت عملية الثبيت مع قيام طائرات «التحالف الدولي» باستهداف مواقع ونقاط تمركز «داعش». حيث أكدت مصادر موثوقة للمرصد السوري أن عملية تقدم «قوات النخبة السورية» و «قوات سورية الديموقراطية» داخل حي المشلب تعيقها قناصة التنظيم المتمركزين في الحي والمنتشرين في شكل يعرقل التقدم داخل الحي من قبل القوات المهاجمة، إضافة الى كثافة الألغام المزروعة في الحي من قبل «داعش». وعلم المرصد السوري أن طائرات التحالف تعمد إلى قصف المواقع التي يتواجد فيها قناصة التنظيم، إضافة الى قصف أهداف أخرى في الحي، ضمن المناطق التي يسيطر عليها عناصر التنظيم، في محاولة لتهيئة الطريق أمام قوات عملية «غضب الفرات». كما تدور اشتباكات داخل حرم الفرقة 17 وفي محيطها بشمال مدينة الرقة، بين «قوات سورية الديموقراطية» من جهة، وعناصر «داعش» التزامن مع اشتباكات بين الطرفين في أطراف منطقة هرقلة في غرب حي السباهية الواقع في الأطراف الغربية لمدينة الرقة.
وحققت «قوات سورية الديموقراطية» تقدماً في الجبهة الغربية للمدينة وسيطرت على قلعة هرقل بالأطراف الغربية لمنطقة الهرقلية الواقعة غرب حي السباهية، حيث يعد الأخير مدخل المدينة الغربي.
ووثق «المرصد السوري» مقتل نحو 30 مدنياً في الضربات التي نفذتها طائرات «التحالف الدولي» على مدينة الرقة، والتي تسبب كذلك بوقوع عدد من الجرحى، وذلك خلال ال 48 ساعة الماضية.
وقال «التحالف» إن ما بين ثلاثة آلاف وأربعة آلاف من مقاتلي «داعش» يعتقد أنهم متحصنون بالرقة حيث أقاموا دفاعات لمواجهة الهجوم. وتبعد المدينة نحو 90 كيلومتراً من الحدود مع تركيا.
وتسبب القتال حول الرقة منذ أواخر العام الماضي في نزوح عشرات الآلاف اتجه كثير منهم إلى مخيمات بالمنطقة وتقطعت السبل ببعضهم وسط الصحراء.
أعرب مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عن قلقه في شأن تقارير متزايدة عن قتلى بين المدنيين مع تصاعد وتيرة الضربات الجوية. وقال في تقرير لشهر أيار (مايو) إن حملة الرقة «أسفرت عن سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين ودمار واسع بالبنية التحتية» حتى الآن.
وأضاف أن تقارير أفادت بأن «داعش» يمنع المدنيين من مغادرة المدينة. وقال ينس لايركه الناطق باسم الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة في تصريح ل «رويترز» إن المنظمة تعتقد أن نحو 160 ألف شخص لا يزالون في مدينة الرقة لكنه أوضح أن الرقم ليس تقديراً رسمياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.