مدير عام مياه الرياض"سابقا" إلى رحمة الله    زلزال بقوة 4.7 درجات يضرب مقاطعة في إندونيسيا    رئيس هيئة الأركان العامة : جامعة الدفاع الوطني تؤسس لمرحلة جديدة وانطلاقة مشرقة لمستقبل تعليمي عسكري احترافي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    «تاسي» يتجاوز 11800 نقطة    تعاوُن سعودي – برازيلي في الدفاع    ChatGPT يصل للنظارات    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    في عامه ال93.. «حوت الإعلام» مردوخ.. يتزوج الخامسة    «قرار طبي» يبعد أيمن من معسكر «الأخضر»    أمير الكويت وولي عهده يستعرضان العلاقات التاريخية الوثيقة مع السعودية    الخريف يبحث دعم ترويج الصادرات السعودية بالمغرب    «الصندوق الزراعي»: 479 ألف مشروع بقيمة 65 مليار ريال في 60 عاماً    "اليحيى" يقف على سير العمل بمنفذ حالة عمّار    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    تستمر 5 أيام.. اختبارات الفصل الثالث تبدأ اليوم    محفظة Nusuk Wallet لخدمة الحجاج والمعتمرين    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    محافظ الزلفي يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية السابع    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    محاصرة سيارة إسعاف !    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    هل وصلت رسالة الفراج ؟    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    في بطولة العالم(9 كرات) التي تستضيفها جدّة.. نجوم البلياردو السعوديون يستعدون لكتابة التاريخ    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    نمو قياسي لتقنية المعلومات.. 182 مليار ريال صادرات قطاع الخدمات    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    « بيئة مكة » تدعم التطوع في موسم الحج    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    القرار    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرقابة «تقبض» على الدراما المصرية
نشر في الحياة يوم 05 - 06 - 2017

فوجئ الجمهور خلال مشاهدة الأعمال الدرامية في رمضان هذا العام بتقليد جديد للشاشات المصرية تضمن وجود تنويه يحدد العمر المناسب لمشاهدة كل مسلسل، والذي اشتمل على أكثر من تصنيف عمري وضع وفق كل عمل فني، ومدى احتوائه على قضايا أو مشاهد جريئة. وبدأ التصنيف العمري من عمر أكثر من 12 عاماً والذي وضع على معظم المسلسلات المعتمدة على الكوميديا، ومنها مسلسل «ريح المدام» بطولة أحمد فهمي ومي عمر وأكرم حسني، ومسلسل «خلصانة بشياكة» بطولة أحمد مكي، ومسلسل «هربانة منها» بطولة ياسمين عبدالعزيز. والتصنيف الثاني لمن تزيد أعمارهم عن 16 عاماً، وهو للأعمال التي تتضمن بعض مشاهد العنف أو القتل، بينها مسلسل «كلبش» بطولة أمير كرارة ومسلسل «ظل الرئيس» بطولة ياسر جلال. فيما شمل التصنيف الأخير الفئة العمرية التي تتجاوز ال18 عاماً، وهو للأعمال الأكثر جرأة في تناول موضوعاتها وقضاياها، بينها مسلسل «كفر دلهاب» بطولة يوسف الشريف والذي تدور حوادثه حول عالم الأرواح والمس الشيطاني.
وعلى رغم أن التصنيف العمري لمشاهدة الأعمال الدرامية أمر متعارف عليه منذ سنوات طويلة في الغرب، فإنه يعتبر أمراً مستحدثاً على الدراما المصرية، بخاصة أن غالبية المسلسلات على مدار الأعوام الماضية لم تكن تحت حكم الرقابة على المصنفات، وإنما كانت كل قناة فضائية تحدد المحتوى والمضمون الذي ترغب في عرضه على شاشاتها. لكن الوضع تغير أخيراً، وتحديداً منذ العام الماضي عبر إلزام المسلسلات بأخذ موافقة من الرقابة قبل العرض على أي قناة، خصوصاً أن شاشات التلفزيون المصري الرسمي تتبع لجهة رقابية، هي المنوطة بتحديد كل ما يظهر على الشاشة، سواء أعمال درامية أو برامج تلفزيونية.
وحول الأسس التي تحدد الشرائح العمرية لمشاهدة الأعمال الدرامية تحدث رئيس الرقابة على المصنفات الفنية المصرية خالد عبدالجليل ل «الحياة» قائلاً: «شكلت مجموعة من اللجان المتخصصة لوضع التصنيف العمري على كل مسلسل يعرض خلال شهر رمضان، واعتمدنا في اختيار تلك التصنيفات على المعايير والشروط المعمول بها عالمياً، كما وضع التصنيف بناءً على قرار اللجنة بعد قراءة سيناريو كل عمل». وأضاف عبدالجليل: «شاهدنا بعض الحلقات عقب تصويرها، ولكن لم نتمكن أن نحدد على أساسها أي شيء، لأن كل المسلسلات لم يكن قد تم الانتهاء من تصويرها قبل شهر رمضان، ولذلك التزمنا بالتصنيفات ذاتها التي وضعت على السيناريو قبل بداية تصوير العمل».
وأكد عبد الجليل أن ما حدث في دراما رمضان هذا العام خطوة أولى نحو الخطوات التي ترغب الرقابة في اتخاذها خلال الفترة المقبلة، موضحاً أنه تم البدء في هذا المشروع منذ العام الماضي، ولاحظ الجمهور للمرة الأولى أن هناك تصنيفاً للشرائح العمرية على بعض الأعمال الدرامية، لكنها كانت قليلة جداً، لأنه لم يكن هناك إدراك كاف بعد من صناع الأعمال الدرامية لوجوب عرض السيناريوات على الرقابة لوضع ملاحظاتها عليها».
ولفت رئيس الرقابة على المصنفات الفنية إلى أن الخطوات التي ستتخذها الرقابة في العام المقبل ستكون أكثر دقة من هذا العام، اذ ستحدد مواعيد عرض كل مسلسل وفق تصنيفه العمري، بمعنى أن الأعمال الدرامية المصنفة لأكثر من 18 عاماً لا يجوز عرضها إلا بعد منتصف الليل».
وعن مدى التزام الأعمال الدرامية بتعليمات الرقابة، أجاب: «التزمت غالبية الأعمال الدرامية بكل التعليمات التي وجهت لها، وبعض المسلسلات حذف عدد من المشاهد منها لأنها لا تليق بالمشاهد المصري والعربي، لكن الأعمال التي كان عليها ملاحظات من اللجان المتخصصة، كانت قليلة جداً. أما بالنسبة الى التصنيف العمري فهناك قنوات فضائية التزمت بوضع اللافتة المقررة من الرقابة على شاشاتها بينما لم تلتزم قنوات أخرى، وأيضاً هناك مسلسلات وضعت التصنيف على مقدمة أعمالها، بينما تجاهلت أخرى الأمر برمته». وأشار إلى أن «الرقابة لا تملك سلطة تخول لها فرض وضع التنويه على القنوات، ويتوقف الأمر على مدى احترام تلك الشاشات للجمهور».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.