أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    هوس «الترند واللايك» !    مقامة مؤجلة    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسرائيل تنتقد اعتراف دول في أميركا اللاتينية بدولة فلسطينية
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 2010

انتقدت إسرائيل بقوة الأرجنتين والبرازيل والأوروغواي لإعلانها الاعتراف بدولة فلسطينية على أساس حدود ما قبل حرب 1967، واعتبرت ذلك «تدخلاً مضراً للغاية» من جانب دول لم تكن طرفاً في عملية السلام بالشرق الأوسط، فيما أعلنت فرنسا أن مبدأ الاعتراف بالدولة الفلسطينية قائم عبر إعلان برلين الصادر عام 1999.
وصرح الناطق باسم الخارجية الإسرائيلية يغال بالمور بأن هذه الدول «لم تقدم أي إسهام في العملية، وتأتي الآن لتتخذ قراراً يتناقض تماماً مع كل ما اتفق عليه حتى الآن» واصفاً ذلك بأنه «عبث».
وقال بالمور إن إسرائيل تشعر بخيبة أمل من مواقف هذه الدول المعنية، وانها تحذر «أي دولة تسلك نفس السبيل» من أنها تخاطر بإثارة مزيد من التشويش في شأن إمكانات السلام.
وكانت الأرجنتين أعلنت الاثنين انها تعترف «بفلسطين دولة حرة مستقلة»، وقالت انها حذت حذو الأوروغواي والبرازيل اللتين اعترفتا الشهر الماضي «بدولة فلسطين على أساس حدود ما قبل 1967». وتعارض إسرائيل المطالب الفلسطينية باستعادة جميع أراضي الضفة الغربية والقدس الشرقية التي احتلت في حرب 1967.
وقال داني أيالون نائب وزير الخارجية الإسرائيلي إن «مثل هذا الإعلان اليوم لن يؤدي إلا الى الإضرار بعملية السلام لأنه يشجع الفلسطينيين على مواصلة التشبث بموقفهم أملاً بأن تهبط من السماء أو من المجتمع الدولي معجزة تفرض نوعاً من الاتفاق على إسرائيل». وأضاف لراديو الجيش الإسرائيلي: «المهم هو أن الأميركيين أيضاً لا يقبلون هذا».
وتجاهلت معظم دول العالم إعلان الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات قيام دولة فلسطينية في 1988. لكن مع تعثر عملية السلام قال الرئيس محمود عباس إن الخيارات الأخرى قد تشمل السعي لاعتراف من الأمم المتحدة مستبعداً في الوقت نفسه أن يحظى الأمر بدعم أميركي.
وقال صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في السلطة الفلسطينية إن أي جانب يؤيد حل الدولتين ينبغي أن يعترف بدولة فلسطينية على أساس حدود 1967، مضيفاً أن هذا هو السبيل الوحيد لمواجهة سياسات الحكومة الإسرائيلية من استيلاء على الأراضي وأنشطة استيطانية.
وتعارض حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، التي فازت في انتخابات أجريت عام 2006 وسيطرت على قطاع غزة بعد ذلك بعام، التفويض الممنوح لعباس بالتفاوض على الحدود وقضايا أساسية أخرى.
وقال بالمور: «هناك كيان فلسطيني في الضفة الغربية تحكمه السلطة الفلسطينية وكيان فلسطيني آخر في غزة تحكمه حماس، وكل منهما لا يعترف حتى بالآخر». وأضاف إن «أي دولة فلسطينية تلك التي يعترف بها البرازيليون والأرجنتينيون؟ هذا غير واضح حتى بالنسبة الى الفلسطينيين أنفسهم».
وكان وزير الخارجية الأرجنتيني هكتور تيمرمان صرح مساء الاثنين بأن «الحكومة الأرجنتينية تشارك البرازيل والأوروغواي، شريكيها في مجموعة ميركسور، الاعتقاد بأنه حان الوقت للاعتراف بفلسطين دولة مستقلة وحرة». وأضاف إن الاعتراف يتماشى مع جهود الأرجنتين للدفاع عن «حق الشعب الفلسطيني في بناء دولة مستقلة وأيضاً حق إسرائيل في العيش في سلام مع جيرانها داخل حدود آمنة ومعترف بها دولياً». وأضاف تيمرمان بأن رئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز أبلغت الرئيس الفلسطيني بالقرار في رسالة.
في غضون ذلك، أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فالبرو أن «مبدأ الاعتراف بالدولة الفلسطينية قائم عبر إعلان برلين الأوروبي الصادر عام 1999، وانه من هذا المنظور ينبغي اليوم العمل على استئناف سريع للمفاوضات تشمل كل عناصر الوضع النهائي وتحدد معالم الدولة وتسمح بإنشائها». وتابع: «نريد دولة قابلة للحياة ضمن حدود 1967 مع تبادل للأراضي»، ولكنه أضاف: «حتى الآن لا نريد استباق المفاوضات بين الأطراف، ونؤيد الدولة»، رافضاً التعليق على قرار دول في أميركا اللاتينية اعترافها بالدولة الفلسطينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.