طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركيا تعتقل 740 مشبوهاً بحملات ضد المسلحين الأكراد
نشر في الحياة يوم 18 - 03 - 2017

نقلت وسائل إعلام رسمية في تركيا عن وزارة الداخلية قولها اليوم (السبت) إن السلطات التركية اعتقلت 740 شخصاً للاشتباه في صلتهم بحزب «العمال الكردستاني» المحظور على مدى الأيام الثلاثة الماضية.
وقالت وكالة أنباء «الأناضول» الرسمية التركية، إن السلطات نفذت 36 عملية دهم على مدى الأيام الثلاثة وتمت مصادرة معدات ووثائق وأكثر من 12 مسدساً.
وتواجه تركيا تهديدات أمنية سواء من جانب المسلحين الأكراد أو متشددي تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) الذين اتهمتهم السلطات بتنفيذ هجمات وتفجيرات عدة العام الماضي.
ويعتبر حزب «العمال الكردستاني» الذي يسعى إلى الحصول على حكم ذاتي للأكراد منظمة إرهابية في تركيا والولايات المتحدة وأوروبا. وحمل الحزب السلاح للمرة الأولى في مواجهة الحكومة التركية في العام 1984. ومنذ ذلك العام قتل في أحداث عنف أكثر من 40 ألف شخص معظمهم من الأكراد.
وتجدد القتال في جنوب شرقي تركيا الذي تقطنه غالبية كردية بعد أن انهار في 2015 اتفاق لوقف إطلاق النار بين الحكومة وحزب «العمال الكردستاني» استمر عامين ونصف العام.
من جهة ثانية، قال رئيس «جهاز الاستخبارات الخارجية» (بي أن دي) في ألمانيا لمجلة ألمانية، إن الحكومة التركية لم تستطع إقناع جهازه بأن رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن كان وراء الانقلاب الفاشل في تركيا خلال الصيف الماضي.
وقال برونو كال في حديث لمجلة «در شبيغل» نشر اليوم «حاولت تركيا إقناعنا بذلك على كل المستويات لكنها لم تنجح بعد». ورداً على ما إذا كانت منظمة غولن إسلامية متشددة أو إرهابية، قال كال إنها «منظمة مدنية تهدف إلى تقديم المزيد من التعاليم الدينية والعلمانية».
وقال كال إنه لا يعتقد بأن الحكومة التركية كانت وراء الانقلاب. وأضاف «لم تبدأ الحكومة محاولة الانقلاب. قبل 15 تموز (يوليو) كانت الحكومة بدأت بالفعل عملية تطهير كبيرة ما جعل أجزاء من الجيش تعتقد أنها يجب أن تقوم بانقلاب على نحو السرعة قبل أن يلحق بهم أيضاً هذا التطهير».
وحذر كال أيضاً من زيادة التهديد الروسي لألمانيا وأوروبا قائلاً إن «روسيا ضاعفت قوتها القتالية على الحدود الغربية... لا يمكن اعتبار كل ذلك دفاعاً في مواجهة الغرب». وقال إن روسيا يمكن أن تؤثر على الانتخابات الاتحادية المقررة في ألمانيا في 24 أيلول (سبتمبر). وقال «يجب على الأقل أن نتوقع إمكان حدوث ذلك».
وفي شأن آخر، تظاهر حوالى تسعة آلاف كردي في مدينة فرانكفورت الألمانية اليوم ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان واستفتاء يجرى في نيسان (أبريل) على تعديلات دستورية ستمنحه سلطات جديدة واسعة النطاق.
وهتف متظاهرون «أردوغان إرهابي» و«الحرية لأوجلان» في إشارة إلى عبدالله أوجلان الزعيم المسجون لحزب «العمال الكردستاني» ولوح الكثيرون بأعلام تحمل صورته. ونشرت الشرطة مئات من أفرادها لمتابعة التظاهرة وقالت إنها كانت سلمية.
وكان الناطق باسم الخارجية الألمانية مارتن شايفر، قال الأربعاء الماضي إن حكومة بلاده وافقت على مشاركة من لهم حق الانتخاب من الأتراك الذين يعيشون في ألمانيا في التصويت في استفتاء 16 نيسان (أبريل) ويقدر عددهم بحوالى 1.4 مليون ناخب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.