الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيونغيانغ تجري تجربة نووية وتطلق 3 صواريخ
نشر في الحياة يوم 26 - 05 - 2009

سيول، واشنطن، موسكو، بكين – أ ب، رويترز، أ ف ب – صعّدت كوريا الشمالية حدة مواجهتها مع الدول المجاورة لها والغرب، بإجرائها أمس تجربة نووية ثانية خلال 3 سنوات، كما أطلقت 3 صواريخ قصيرة المدى، في خطوة أثارت تنديداً عالمياً وخصوصاً في موسكو وبكين ومن قبل الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي اعتبر ذلك «خطراً على السلام الدولي» يستوجب «تحركاً للأسرة الدولية».
وكانت بيونغيانغ هددت بإجراء تجارب نووية وصاروخية، إذا لم يعتذر مجلس الأمن عن ادانته اطلاقها ما تقول انه «قمر اصطناعي للاتصالات» مطلع نيسان (أبريل) الماضي. واعتبر مجلس الأمن ان كوريا الشمالية اطلقت صاروخاً باليستياً، منتهكة بذلك العقوبات التي فرضت عليها العام 2006 بعد إجرائها تجربة نووية أولى واطلاقها صاروخاً باليستياً فوق اليابان. ويحظّر المجلس على بيونغيانغ إجراء تجارب نووية أو صاروخية.
وأعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية ان بيونغيانغ «أجرت بنجاح تجربة نووية جديدة تحت الأرض في 25 أيار (مايو)، في إطار إجراءات تعزيز قوة ردعها النووي للدفاع عن النفس». وأضافت ان التجربة «أجريت في شكل آمن على مستوى جديد أعلى في ما يتعلق بقوتها التفجيرية وتكنولوجيا التحكم فيها»، نسبة الى التجربة التي أجريت في تشرين الأول (أكتوبر) عام 2006. وزادت ان «التجربة ستسهم في ضمان سيادتنا والاشتراكية والسلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة».
وأكدت وزارة الدفاع الروسية إجراء التجربة النووية على بعد 80 كيلومتراً شمال غربي مدينة كيلجو التي تقع في مقاطعة هامغيونغ شمال شرقي البلاد، حيث أجرت بيونغيانغ تجربتها النووية الأولى وكانت بقوة كيلوطن واحد. وأشارت موسكو الى ان قوة التجربة تتراوح بين 10 و20 كيلوطناً، وتضاهي بالتالي قوة القنبلتين النوويتين اللتين القتهما الولايات المتحدة على مدينتي هيروشيما وناكازاكي عام 1945.
وبعد ساعات على إجراء التجربة النووية، أفادت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية بإطلاق 3 صواريخ ارض-جو قصيرة المدى، في موقع «موسودان-ري» على الساحل الشمال الشرقي لكوريا الشمالية، وحيث أطلقت بيونغيانغ «قمرها الاصطناعي».
في موسكو، هدد مسؤول كبير في السفارة الكورية الشمالية بأن بلاده ستجري «تجارب نووية أخرى» إذا «استمرت الولايات المتحدة وحلفاؤها في سياسة الترهيب التي يتبعونها حيالها».
واعتبرت الرئاسة الكورية الجنوبية أن التجربة النووية الكورية الشمالية «تشكل خطراً كبيراً على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وشمال شرقي آسيا، كما تشكل تحدياً خطراً للنظام الدولي لمنع انتشار الأسلحة النووية».
وشكلت طوكيو خلية أزمة، فيما اعتبر وزير الخارجية الياباني هيرفومي ناكاسوني ان التجربة تشكل «انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن، وتحدياً للأسرة الدولية وهذا يزيد التوتر».
جاء ذلك في وقت أفادت وكالة «كيودو» اليابانية بأن لجنة في «الحزب الديموقراطي الحر» الحاكم في اليابان ستقترح، على رغم الدستور السلمي للبلاد، أن «تمتلك اليابان القدرة على ضرب قواعد العدو في إطار سياستها ذات التوجهات الدفاعية، من اجل عدم الجلوس وانتظار الموت».
ودانت روسيا والصين التجربة الكورية الشمالية، إذ اعتبرتها موسكو «انتهاكاً آخر لقرار مجلس الأمن الرقم 1718، يثير التوترات في شمال شرقي آسيا ويهدد أمن المنطقة واستقرارها، وصفعة للجهود الدولية لتعزيز معاهدة الحد من الانتشار النووي».
أما بكين حليفة بيونغيانغ، فأكدت «معارضتها بحزم تجاهل كوريا الشمالية اعتراض المجتمع الدولي وإجراءها تجربة نووية جديدة». ودعت «بحزم كوريا الشمالية الى احترام تعهداتها بتفكيك برنامجها النووي، ووقف أي عمل قد يسمم الأجواء والعودة الى المحادثات السداسية».
في واشنطن، قال اوباما ان «محاولات كوريا الشمالية لتطوير أسلحة نووية وبرنامجها للصواريخ الباليستية، تشكل خطراً على السلام والأمن الدوليين، يستوجب تحركاً من الأسرة الدولية». واعتبر اوباما التجربة «تحدياً فاضحاً لمجلس الأمن»، مشدداً على ان «سلوك كوريا الشمالية يزيد حدة التوتر ويقوّض الاستقرار في شمال شرقي آسيا. مثل هذه الاستفزازات لا تؤدي سوى الى زيادة عزلة كوريا الشمالية».
ورأى رئيس هيئة أركان الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن، ان كوريا الشمالية باتت تتخذ موقفاً «أكثر عدائية». وقال ان بيونغيانغ بمواصلتها «تطوير برنامج أسلحة نووية، تشكل تهديداً خطراً على الولايات المتحدة». وكشف مسؤول اميركي ان كوريا الشمالية أبلغت الولايات المتحدة بالتجربة النووية، قبل اقل من ساعة من إجرائها.
وأبدى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون «قلقه العميق» حول التجربة، فيما أكد الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا انها «تتطلب رداً حاسماً من المجتمع الدولي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.