الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    استقبال أولى رحلات الحجاج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من ماليزيا    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    أعطيك السي في ؟!    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الجبال المحرّمة» ... عايشت فصول حكاية الحج ... وتحتضن مدينة المليون حاج !
نشر في الحياة يوم 17 - 11 - 2010

لم يؤثر عليها تقادم الدهر إطلاقاً، إذ ما زال أصلها ثابتاً في مشعر منى وفرعها إلى السماء، حيث تقف شامخة لتشهد في كل عام حلقة جديدة من مسلسل حج المسلمين. وعلى رغم أنها تعتبر «الشاهد الوحيد» على حكايات الحج، وطقوسه، إلا أنها ما زالت صامتة لم ترو أياً منها، ويبدو أنها سترحل أو تُرحّل إلى غير رجعة، لتذهب معها كل تلك التفاصيل والمشاهد والأسرار التي لا يعرفها سواها!.
وبعد أن أسهم دوران عجلة المشاريع التنموية في المشاعر المقدسة في دك جبال مشعر عرفات، ما منح جموع حجاج بيت الله الحرام فسحة واسعة تكفي لإيواء نحو 900 ألف حاج، يظهر أن الدور سينتقل إلى «الجبال المحرّمة» في مشعر منى.
وفيما اعتادت فلول مخالفي أنظمة الإقامة والعمل على اللوذ إلى «الجبال المحرّمة» هرباً من ملاحقة عناصر المديرية العامة للجوازات، دأبت أعداد كبرى من جموع حجاج بيت الله الحرام على تسلق سفوحها بحثاً عن صخرة ينصبون عليها خيمهم البلاستيكية أو مغارة يفترشونها بعد أن قرروا ضرب قرارات منع الافتراش واقتصار الحج على أصحاب التصاريح الرسمية بعرض الحائط، حيث يتحصنون داخلها لتكفيهم ملاحقة الجهات ذات العلاقة بمخالفاتهم.
ويمكن التكهن بدفع «الجبال المحرّمة» ضريبة خفض الطاقة الاستيعابية في مشعر منى على رغم اتساع مساحته، خصوصاً في ظل سعي رسمي عالي المستوى إلى توفير المساحات الكافية والخدمات المتكاملة في المشاعر المقدسة لقوافل حجاج البيت العتيق.
وبعد تسجيل مشكلات عدة على البنايات الست المبنية على سفح أحد الجبال المتاخمة لمنشأة الجمرات، يسعى معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج إلى بناء معايير تصميمية للبناء على سفوح الجبال المحرّمة في مشعر منى، بعد استبعاد نظرية إنشاء خيام ذات طوابق عدة، أو تشييد أبراج شاهقة.
وفي مشعر منى، حيث تقف بخيلاء الجبال المحرمة لتفصل بين «الشعبين» و«مجرّ الكبش» تعكف لجان متخصصة في وزارة الشؤون البلدية والقروية درس مقترح قديم متجدد لبناء سفوح الجبال، بغية زيادة الطاقة الاستيعابية في المشعر الحرام. وكشف مساعد المدير العام للمشاعر في أمانة العاصمة المقدسة المهندس عدنان عثمان حكيم ل«الحياة» تأكيد الدراسة بأن مساحة الجبال وحدها كفيلة بزيادة الطاقة الاستيعابية ل«منى» بنحو 1.2 مليون حاج في حال اكتمال المشروع. وقال: «يكون ذلك بشرط واحد غاية في الأهمية، يقضي بأن تفصل خدماتها كافة عن منظومة الخدمات المقدمة لجموع الحجيج في مشعر منى، بحيث يكون لها طرقها وشبكات مياهها وكهرباؤها و«ميترو» خاصة بها وحدها، ومنفصلة تماماً عن المشعر الحرام، وكأنها مدينة مصغرة منفصلة أنشئت على هذه الجهة». وما بين الدراسات والأحلام، تبقى «الجبال المحرّمة» شاهقة شامخة تؤوي جموع حجاج بيت الله الحرام، وتجير المستجير بها. وترقب من فوق حركة جموع الحجيج وسكنتهم. ولا تعلم أستظل على حالها في موسم الحج المقبل، أم أن دوران عجلة المشاريع سيدكها عن بكرة أبيها، ويشيد مكانها مدينة المليون حاج، أو ربما تستحيل هشيماً تذروه الرياح!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.