تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موجودات «ساما» ترتفع إلى 2.67 تريليون ريال
نشر في الحياة يوم 15 - 11 - 2010

واصلت قروض المصارف السعودية للقطاع الخاص ارتفاعها خلال الربع الثالث من العام الحالي، وزادت بمقدار 13 بليون ريال مقارنة بالربع الثاني من العام نفسه. وبحسب نشرة مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) الصادرة أمس عن الربع الثالث من العام الحالي فإن مطلوبات المصارف من القطاع الخاص ارتفعت من 760 بليون ريال في الربع الثاني إلى 773 بليون ريال في الربع الثالث.
وأوضحت النشرة أن مطلوبات المصارف من الحكومة عادت إلى الارتفاع بعد الانخفاض الذي شهدته في الربع الثاني، وبلغت في الربع الثالث 167 بليون ريال، مقارنة ب 166,8 بليون في الربع الثالث من العام نفسه، وسجلت السيولة (المعروض النقدي ن3) أعلى معدلاتها على الإطلاق، إذ بلغت 1.050 تريليون ريال للربع الثالث مقارنة ب 1.035 تريليون ريال للربع الثالث من العام الماضي.
وقفزت موجودات مؤسسة النقد خلال الربع الثالث بنحو 40 بليون ريال، لتواصل صعودها الذي تميزت به طوال العام، ووصلت قيمة موجودات «ساما» خلال الربع الثالث إلى 2.67 تريليون ريال، بارتفاع عن الربع الثاني الذي بلغ 2.63 تريليون ريال.
وانخفضت موجودات المصارف التجارية بقرابة 5 بلايين لتصل في الربع الثالث إلى 1.376 تريليون ريال، في مقابل 1.381 تريليون في الربع الثاني، فيما عادت أصول الاحتياط إلى الارتفاع مرة أخرى، لتكون قريبة مما كانت عليه في أول العام، وبلغ إجمالي الأصول للربع الثالث 1.599 تريليون ريال، بارتفاع بلغ 26 بليون ريال.
وبحسب النشرة نفسها، واصلت الودائع في المصارف التجارية السعودية ارتفاعاتها التي بدأتها أول العام لتبلغ 955 بليون ريال في الربع الثالث، في مقابل 943 بليون ريال في الربع الثاني.
وبخصوص القروض الاستهلاكية، ارتفعت في الربع الثالث لتصل 197 بليوناً، مقارنة ب 195 بليون في الربع الثاني، وانخفض إجمالي واردات القطاع الخاص الممولة عن طريق المصارف التجارية (الاعتمادات المسددة وأوراق تحت التحصيل) في الربع الثالث لتبلغ 45.2 بليون ريال، بينما كانت في الربع الثاني 50.3 بليون ريال، إلا أنها تظل أفضل بكثير مما كانت عليه في الربع الثالث من 2009، إذ وصلت حينها إلى 39.5 بليون ريال. وجاء الارتفاع الوحيد في الربع الثالث في قطاع المنسوجات والملابس الذي بلغ 1.163 بليون ريال، بينما شهدت بقية القطاعات انخفاضات متفاوتة. وذكرت «ساما» أن الأصول الأجنبية للمصارف التجارية خلال الربع الثالث سجلت انخفاضاً نسبته 5.4 في المئة وبقيمة 11.4 بليون ريال، ليبلغ نحو 201.2 بليون ريال، مقارنة بارتفاع نسبته 2.7 في المئة خلال الربع الثاني، وسجل معدل نمو سنوي نسبته 7.3 في المئة، مشكلاً بذلك نسبة 14.6 في المئة من إجمالي أصول المصارف التجارية، مقارنة بما نسبته 15.4 في المئة.
وأشارت إلى استمرار الفارق في أسعار الفائدة بين الريال والدولار لفترة ثلاثة أشهر لمصلحة الريال بمقدار 43 نقطة أساس في نهاية الربع الثالث، مقارنة ب 19 نقطة أساس في نهاية الربع الثاني.
وأوضح التقرير أن المتوسط اليومي لما قامت به المؤسسة من عمليات اتفاقات إعادة الشراء بلغ 1.6 بليون ريال خلال الربع الثالث، في مقابل أكثر من بليون ريال للربع الثاني، فيما بلغ متوسط اتفاقات إعادة الشراء المعاكس اليومي للفترة نفسها 5.5 بليون ريال، مقارنة بمتوسط يومي بلغ 7.6 بليون ريال للربع الثاني، لافتاً إلى استقرار أسعار الفائدة على الودائع بين المصارف المحلية لمدة ثلاثة أشهر (سايبور) في الربع الثالث عند 0.72 في المئة.
وبلغ الرقم القياسي لتكاليف المعيشة لجميع سكان المدن (وفق النشرة) خلال الربع الثالث 130 نقطة، مرتفعاً من 127 نقطة خلال الربع الثاني.
وزادت أعداد فروع المصارف التجارية العاملة في المملكة بمقدار ثمانية فروع خلال الربع الثالث، يتصدرها بنك الرياض بواقع ثلاثة فروع، بينما زادت فروع الراجحي والبريطاني والفرنسي والأهلي بواقع فرع واحد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.