السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كارزاي يدعو الولايات المتحدة إلى خفض عملياتها في افغانستان
نشر في الحياة يوم 15 - 11 - 2010

واشنطن، كابول، لندن - أ ف ب، رويترز - دعا الرئيس الافغاني حميد كارزاي الولايات المتحدة الى خفض العمليات العسكرية في افغانستان. وقال في مقابلة مع صحيفة «واشنطن بوست» ان «الوقت حان لخفض العمليات العسكرية والوجود العسكري في افغانستان، وخفض التدخل في الحياة اليومية الافغانية».
وأوضحت الصحيفة ان كارزاي طلب وقف العمليات الخاصة الاميركية التي تثير استياء الافغان ويمكن ان تعزز حركة «طالبان».
وأكد كارزاي ان السكان لم يعودوا يحتملون حضور جنود اميركيين الى بيوتهم ووجود دبابات على الطرق، مبدياً خوفه من ان يؤدي وجود طويل الامد لعدد كبير من الجنود الاجانب الى تفاقم النزاع.
وقال ان «الغارات (الاميركية) تطرح مشكلة دائمة. الافغان لا يحبون هذه الغارات. واذا كان لا بد من شن غارات، فالحكومة الاميركية هي التي يجب ان تقوم بها طبقاً للقوانين الافغانية». وأكد الرئيس الافغاني: «انه خلاف مستمر بيننا».
وعلق مسؤول في حلف شمال الاطلسي على هذه الدعوة بالقول: «نتفهم قلق كارزاي، لكن ما كنا سنصل الى ما وصلنا اليه في الضغوط التي تمارس على الشبكة (القاعدة) لو لم نقم بهذا النوع من العمليات». وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، ان «لا بديل في الامد القصير لهذا النوع من العمليات».
وأشار كارزاي في المقابلة الى انه يتحدث لا لينتقد الولايات المتحدة، بل لأن الصراحة يمكن ان تحسن العلاقات «التي يشوبها الشك» بين البلدين.
واعترف بأن انسحاباً سريعاً للقوات الاميركية سيكون خطراً، لكنه رأى ان هذه القوات يجب ان تبقى في قواعدها وتكتفي بالعمليات التي لا بد منها على الحدود الباكستانية.
وأضاف انه يأمل ان تمارس واشنطن ضغوطاً اقوى على معاقل «طالبان» في باكستان وتركز في افغانستان على مشاريع التنمية ومساعدة المدنيين.
في غضون ذلك، اعلنت القوة الدولية للمساعدة في إحلال الامن في افغانستان (ايساف) التابعة لحلف شمال الاطلسي مقتل اثنين من جنودها في انفجار عبوتين يدويتي الصنع جنوب افغانستان امس.
ولم تعط «ايساف» تفاصيل اضافية عن الحادث، لكن شرطة قندهار اعلنت ان احد الانفجارين وقع في منطقة سبين بولداك القريبة من الحدود مع باكستان. كذلك قتل ثلاثة جنود من التحالف باشتباك شرق أفغانستان.
وقتل ثلاثة جنود اجانب السبت في جنوب افغانستان في هجوم للمتمردين. وبذلك يرتفع الى 638 عدد الجنود الاجانب الذين قتلوا هذا العام في افغانستان. وينشر الحلف الاطلسي حالياً اكثر من 150 الف جندي في افغانستان.
وأعلن مكتب الأمير وليام نجل ولي العهد البريطاني أنه زار افغانستان ووضع إكليلاً من الزهور إحياء لذكرى قتلى الحرب البريطانيين في إطار مراسم إحياء للذكرى السنوية لضحايا الحروب التي خاضتها بريطانيا.
وزار الأمير وليام وترتيبه الثاني في ولاية عرش بريطانيا القوات البريطانية المتمركزة في كامب باستيون في ولاية هلمند بصحبة وزير الدفاع ليام فوكس. ويخدم الأمير وليام في وحدة طائرات الإنقاذ الهليكوبتر في القوات الجوية البريطانية. وقال فوكس إن «اليوم يجب أن تتوقف البلاد بأسرها للاعتراف بالتضحيات التي قامت بها القوات المسلحة بالنيابة عنا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.