تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مثقفون»: الأندية الأدبية «نخبوية» ... ومطبوعاتها محدودة الانتشار
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2010

تتباين نظرة المثقفين والمثقفات حول دور الأندية الأدبية ونشاطها ومدى تواصلها مع الواقع الاجتماعي. ففي حين يرى بعضهم أن للأندية الأدبية دوراً فعّالاً في بلورة المشهد الثقافي، من حيث الرقي به وتدعيمه يراها آخرون منابر معلوماتية ثابتة في زمن تعددت فيه وسائل الوصول إلى المعلومات، وغير قادرة على التواصل مع شرائح المجتمع كافة.
وقالت الشاعرة تهاني الصبيحة إن الأندية الأدبية تفتقر إلى الأسلوب الأمثل الذي يستقطب كل فئات المجتمع بكافة ألوانه، «فالناس لا تريد شعراً عن البحر والسمك والسمر ومنظر شلال يهطل من الأعلى أو صخرة تأبى الحركة.
وأضافت أن الناس تريد كلمة تستقرئ صمتها ووجعها المكبوت تحت طيات الدفاع عن حقوقها وتلبية متطلباتها المعيشية كافة، «في زمن يلهث فيه الواحد منا خلف لقمة العيش». وقالت إن مطبوعات الأندية الأدبية بحاجة إلى «روح شعرية تنطق بآهات من حولها وتبرز لتكون لسان من لا لسان له، ومن المهم أن تكون اللغة الشعرية المستعملة في مثل هذه الموضوعات لغة سلسة في متناول الجميع».
وطالبت الأندية الأدبية بالتواصل مع المجتمع «وإلا فهي غير ناجحة».
وأضافت: «الأندية الأدبية صوت الطفل والشيخ والمرأة والمعاق ومسلوب الحق والمظلوم، ولا يرى الشخص العادي مقعداً يسعه في أي نادٍ أدبي يتحدث عن اللغة وتراكيبها وجمالياتها فقط، فالشخص العادي بحاجة إلى أن يجد في هذه اللغة أدوات يوظفها لخدمة قضايا مجتمعه إما بصورة هزلية تبعث على الفكاهة ولكنها ترمي إلى معنى دقيق في النفس وإما بصورة مأساوية تثير حفيظة القارئ وتخاطب روح الشهامة والغيرة العربية فيه».
وقالت إن الأندية بحاجة إلى غربلة لتمييز الشاعر من الشويعر والكاتب من المتحذلق الذي «لا يعرف من الكلمة إلا إطارها الخارجي وبعد هذه الغربلة سيكون للمبدع موقع يليق به ويمكنه من ممارسة دوره الإنساني في تحقيق غايات أدبية نبيلة». وذكرت أن الأندية الأدبية مطالبة لتحقيق التواصل الفعال مع المجتمع، المصداقية والشفافية والبعد عن الوساطة والمحسوبية وقانون «اخدمني وأخدمك».
وقالت الصحافية مريم الجابر إن الأندية لا تبذل مجهوداً في الترويج لمطبوعاتها وتكتفي بتقديمها لمن يأتي إليها فقط، وإلا فيجب توزيع نسخ مجانية على الأندية الأدبية الأخرى والجامعات والكليات ومكاتب الموظفين بجميع قطاعات الدولة.
وأشارت إلى ضرورة فتح الأندية الأدبية لمكتباتها أمام الجميع، وتفعيل يوم للمشاركة الجماعية ومناقشة المواضيع الثقافية، وتزويد الأندية بمواقع على الإنترنت لمتابعة فعالياتها، وتنمية المواهب وعمل ورش عمل للتدريب على الكتابة. وعن النظرة سلبية للأندية الأدبية وأنشطتها قالت: «من كان لديه هذه النظرة فلأنه يسمع دون أن يرى».
وأضافت: «ما زالت نظرة المجتمع قاصرة تجاه مشاركة المرأة في أنشطة الأندية الأدبية ونعاني من عدم وجود العنصر النسائي الداعم للثقافة، ويغلب وجود المرأة في الأندية بصفتها موظفة وليست مثقفة».
وقالت إن الأندية الأدبية عليها اختيار الفعاليات التي ترقى للغالبية، ولا تنحصر في جنس أدبي بعينة، وإتاحة الفرصة للشباب لخلق روح أدبية ثقافية تعتمد التجديد والتحليق أي تحتاج لتكثيف الجهود وتقبل التجديد.
وتساءلت الصحافية منيرة المشخص عن سبب غياب أعضاء مجلس إداراتها، وطالبت بضم الشبان المثقفين لعضويتها.
وقالت إن الأندية الأدبية مطالبة بالتواصل مع المجتمع، لأن أعضاءها نخبويون وهم يتحدثون عن همومهم فقط التي لا أرى لها حقيقة على أرض الواقع، لذا لا يجد الشخص العادي له مكان في أي نادٍ.
وطالبت بالدمج بين الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة والفنون، وإنشاء مركز ثقافي موحد لإقامة جميع الفعاليات الثقافية، وإعادة النظر في اختيار أعضاء مجلس إدارتها ومنح المثقفين والمثقفات الشبان الفرصة لرئاسة مجلس إدارتها.
وأقر القاص أحمد إسماعيل زين بنخبوية الأندية الأدبية، لأن القائمين عليها ومن بداية تأسيسها رسخوا هذا الفهم والمفهوم عنها في عقول الناس، وإن كانت بداية تأسيسها تحت مظلة الرئاسة العامة لرعاية الشباب يعطي مفهوماً مخالفاً لهذا المفهوم السائد عنها.
وقال إن سوء نشر وتوزيع المطبوعات من الأندية الأدبية في المجتمع، وعدم التوافق بين تلك المطبوعات وما يقدم في الحركة التعليمية الرسمية للمجتمع، أدى إلى ضعف الإقبال على مطبوعات الأندية الأدبية. وطالب الأندية الأدبية بالنزول إلى المجتمع من برجها العاجي الذي تسكنه، وبشكل لا ضرر فيه ولا ضرار، وبالتسديد والتقريب، بحيث تتم المحافظة على النمط السامي الذي تسير عليه، وإيجاد الطريق الذي تنزل به للمجتمع.
وقال إن القائمين على الأندية الأدبية لم يشعروا الشخص العادي بأن له مكاناً في أروقة الأندية الأدبية وبالتالي، فإن الأزمة أزمة إدارة تشعر وتجدد وتبتكر الحلول للأزمة الموجودة الآن.
مشيراً إلى أن المجتمع يريد من الأندية الأدبية أن تكون شريكاً مشاركاً في مناسباته، وهمومه، وأن تكون المنبر الموصل لما يدور فيه، والمقدم للحلول المناسبة لهمومه، وهذا الدور هو الأصل والأساس للمثقف الذي يجب عليه القيام به في المجتمع، وبالتالي هو أصل وأساس للأندية الأدبية، ولكل المنشآت الثقافية في المجتمع.
وذكر أن المجتمع يطمح إلى أن يجد في الأندية الأدبية نقطة لقاء غير رسمي ولا متكلف ولا مقيد للحرية في الحوار وإبداء الرأي.
وأضاف: «النظرة السلبية للأندية الأدبية عند البعض سببها تحيد الرأي، وعدم قبول الرأي الآخر مهما كان، وكأن من يقوم بأنشطة الأندية الأدبية هم: أبناء الله وأحباؤه، وكلامهم وآراؤهم معصوم من الخطأ، إضافة إلى اللغة المتكلفة والمتقعرة التي يقدمون بها مواد مناشطهم، وفي إقصاء الآخر المخالف لهم».
وذكر أن المطلوب من الأندية الأدبية خلال خطوات مسيرتها القادمة، أن تضخ دماء جديدة قادرة على ابتكار الأشياء التي تقربها من المجتمع، وهمومه، وقضاياه، والقادرة على بناء جسور التواصل الجاذبة إليها لتؤدي الدور المطلوب منها في خدمة المجتمع وثقافته على أكمل وجه. واختلفت القاصة شيمة الشمري مع من يفترض أن الأندية الأدبية هي للنخبة فقط، وأضافت: «النخبة إن لم تؤثر في المجتمع ليصبح نخبوياً فهي نخب فارغة وغير مؤثرة، بالتالي استبعادها أفضل».
وعن سبب عدم انتشار مطبوعات الأندية الأدبية قالت إن غالبيتها جيدة وعليها إقبال، لكن «العيب هنا في التسويق وطريقة الانتشار، لأن الأندية تهتم فقط بالطبع أما انتشار الكتب والفكر فهو آخر اهتماماتهم، بمجرد الطبع تركن الكتب على الأرفف». وطالبت الأندية الأدبية بعمل موازنة، وجذب المجتمع لترقى به لا لتنزل إليه، «أما أن تنفصل عن المجتمع بحجة النخبوية المزعومة وتعمل منفردة فهذه مصيبة».
وأضافت: «المجتمع يريد منها أن تقدم له الأفضل، وتطور من المجتمع، وتحوي المواهب والإبداع لا أن تغني للبعيد، وتنبذ القريب، وتتجاهل مجتمعها».
وزادت: «المجتمع يحتاج إلى وقت ليتقبل بعض الأنشطة، لكن مع شيء من الإصرار والمرونة والصدق في العمل سيتحقق المأمول من الأندية الأدبية». وقالت إن المطلوب من الأندية النزول من الأبراج العاجية، والترحيب بكل زائر، وتخصيص وقت للحوار مع أفراد عاديين من المجتمع، والدعاية الجيدة للأنشطة، وعمل أنشطة لأبناء المنطقة في المدارس والجامعات واكتشاف المواهب.
أشارت الكاتبة غدير سهلي إلى وجود فجوة بينها وبين المجتمع، سببها نظرة الغالبية إلى أن هذه الأندية هي للأدباء فقط، وأن وجود غيرهم سيشعرهم بالدونية. وطالبت الأندية الأدبية بالبساطة في الطرح واستهداف جميع فئات المجتمع وتنوع الأنشطة الأدبية والترفيهية لجذب الناس إليها. وأضافت: «بعض الأدباء أسلوبهم جامد ويخاطب طبقة معينة من الناس، لذا فإن تنوع أنشطة الأندية الأدبية أمر ضروري».
واعتبرت القاصة راوية ناجي دور الأندية الأدبية في المجتمع بأنه قيادي، وقالت: «إذا افترضنا أن الأندية الأدبية تواضعت وسألت الشخص العادي لماذا أنت غائب؟ ربما تدهشنا الإجابات كأن يجهل هذا الشخص أن هناك وجوداً لأندية غير الأندية الرياضية!».
وعن مطبوعات الأندية الأدبية قالت ناجي، إن بعض المطبوعات مرجعية وتخصصها دقيق، «وهذه لا يتوقع انتشارها إلا عند فئات قليلة، لكن هناك كتباً يفترض رواجها، ومع ذلك لا تنتشر، والحل البحث عن السبب هل الكتاب سيئ؟، أم أن المجتمع فيه أمية قرائية».
وأضافت: «هذا هم تربوي مسؤولية المدرسة وهي في نظري المحضن الأول لتغير المجتمع من دون أدنى شك، وللأسف المدرسة لا تربي طلابها وطالباتها على فضيلة القراءة». وقالت إن الأندية الأدبية تحتاج إلى آلية تتوحد بها، ليكون لها حضور حكومي في أجنحة المعارض داخلياً وخارجياً».
جاء كل ذلك في تحقيق صحافي نشرته مجلة «آفاق الجوف» الصادرة عن نادي الجوف الأدبي. وهي مجلة ثقافية اجتماعية شاملة، يشرف عليها رئيس «أدبي الجوف» ويرأسها تحريرياً الزميل عبدالعزيز النبط، واحتوى العدد الأول من المجلة على تحقيقات اجتماعية وثقافية متنوعة، كما ألقت المجلة الضوء على بعض الجوانب المشرقة في المنطقة، وكذلك بعض جوانب القصور في القطاعات الخدمية بالمنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.