الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    رجال وسيدات أعمال يتنافسون على مقاعد اللجان القطاعية في غرفة أبها    فاطمة الغامدي تحصل على الماجستير في العلاقات العامة بتقدير ممتاز    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    وصول ضيوف خادم الحرمين من سوريا إلى مكة    السعودية ترحب بتبني مجلس الأمن لمشروع القرار الذي قدمته أمريكا بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    إلزام الجهات الحكومية بإضافة خدماتها في «توكلنا»    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    للمعلومية    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    أفضل أيام الدنيا    توفير الوقت والجهد    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعراء المديح ومكافحة «التسوّل»
نشر في الحياة يوم 11 - 11 - 2010

على إحدى القنوات الشعبية ظهر أحدهم مبدياً رأيه تجاه «الشحاذة» بالشعر، نافياً أن يكون هناك علاقة بينها وبين التسوّل، وأعطى لها تعريفاً خاصاً بأنها وسيلة كسب للشاعر (الشحّاذ)، وليس للممدوح فضلٌ ولا منّة في ما يدفعه من دون إراقة ماء وجه هذا الشاعر، فهو لا يعطيه إلا قيمة المديح المقدم له، الذي قد يوصله أحياناً إلى منزلة الصحابة والتابعين، وهذه الوسيلة تخوّل للشاعر أيضاً أن يسبّ ذلك الممدوح من دون أن يكلفه ذلك شيئاً، بعد أن يصدر حكم العقوبة عليه ويوقّّعه وينفّذه، ويجعل هذا القرار صادراً برقم وتاريخ يلغي جميع ما قبله من قصائد المدح، مشيراً إلى أنه لا يستحق ذلك، ويذمّه بصفات قد تجعل من القارئ للوهلة الأولى أن يرى في ذلك المهجو أنه من طبقة «الشعراء الشحّاذين، هذا طبعاً إذا لم يحصل على ذلك المبلغ المتوقّع أو القيمة التقريبية لتلك القصيدة العصماء».
«الشحاذة» بالشعر ليست وليدة هذا العصر، ولكن في عصرنا الحالي اختلف وضعها، فأصبح «الشعراء الشحّاذون» يفتخرون بها حتى أصبحت على رؤوس الأشهاد (عيني عينك).
إضافةً إلى ما ذكر من فخرهم بهذه الصنعة، فهم يمتلكون شجاعةً نادرة تجعلهم لا يخشون في المدح من أجل الدراهم لومة لائم، حتى ولو كان مكافحة التسوّل التي تحارب حتى «بائعة الفصفص» التي تقف أمام الإشارات والمساجد وهي لا تجد من حطام هذه الدنيا سوى هذه الأكياس «المملّحة»، ولم تعلم أن البلدية لا تألو جهداً في مصادرة ما بحوزتها وتركها إلى مصيرها المجهول مع مكافحة التسوّل.
معظمنا تابع قضية ذلك المجاهر التي أشغلت الرأي العام والمجتمع السعودي بطبقاته كافة، ونالت من التغطية الإعلامية الشيء الكثير، حتى دخلت معها كاميرات الإعلاميين إلى أروقة المحاكم لتنقل لنا خبر صدور الحكم بحق بطل المجاهرة وإغلاق مكاتب تلك القناة المشؤومة، ولكن لم نرَ شعراءنا الشعبيين وإعلامنا ومثقفينا يعارضون ذلك المجاهر الشعبي في ما قاله وهو يجاهر «بالشحاذة» علناً على تلك القناة الشعبية، وكأنهم رضوا بذلك من متحدثهم الرسمي وهو يطرح صوراً وأشكالاً عدة للشحاذة والتسوّل، تجعل من كل شويعر مغمور الاتجاه إلى صنعة من لا صنعة له (الشحاذة الليمتد) ليختصر الوقت وينال الشهرة المزيّفة والجيب ال «vx-r» آخر موديل.
أتمنى ألا يكون هناك فقرة رقم «...» من نظام مكافحة التسوّل تستثني الشعراء المتسوّلين من المحاسبة وتصنفهم على أنهم من أرباب الصِنع الداخلة في «نظام السعودة» وذات الكسب المباح، حتى لا أقع ضحيةً لألسنة هؤلاء المفوّهين، فتتفجّر قرائحهم وأصبح لهم هدف يناله الكم الهائل من أبيات الهجاء (قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق) في نهاية كل قصيدة مدح يرجى من ورائها عطاءً جزيلاً، مؤكدين بأنه سيكون مصير الممدوح إلى مصيري إن لم يتحقق مبتغاهم.
عقاب العتيبي – الرياض
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.