حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترامب يدافع عن حظر الهجرة ويصف القضاء ب«المسيس»
نشر في الحياة يوم 08 - 02 - 2017

انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم (الأربعاء) القضاء الفيديرالي ووصفه بأنه «مسيس جداً» متهماً القضاة الذين سيصدرون قراراً حول مرسومه المتعلق بالهجرة والذي علق تنفيذه، بتعريض أمن الولايات المتحدة للخطر.
ومصير هذا الإجراء المناهض للهجرة، الأكثر إثارة للجدل منذ تنصيب ترامب رئيساً، بات بين أيدي ثلاثة قضاة في محكمة استئناف في سان فرانسيسكو. وينتظر أن تصدر محكمة استئناف سان فرانسيسكو قبل نهاية الأسبوع قرارها.
وقال ترامب في اجتماع لمسؤولي تطبيق القانون من أنحاء البلاد «لا أريد أن أصف محكمة بأنها منحازة وبالتالي لا أريد أن أقول إن هذه المحكمة منحازة قبل صدور قرارها. ولكن القضاء يبدو مسيساً جداً».
وقال إنه استمع مساء أمس إلى المناقشات الهاتفية خلال الجلسة القضائية المخصصة للمرسوم الذي يحظر دخول اللاجئين ومواطني سبع دول مسلمة إلى الأراضي الأميركية.
وخلال لقائه مع مسؤولي القانون الذين يحملون رتبة «شريف» قرأ ترامب مادة قانونية أُقرت قبل 65 سنة وتنص على أن الرئيس الأميركي لديه صلاحية منع دخول أجانب إلى البلاد إذا اعتبر مجيئهم «ضاراً بمصالح الولايات المتحدة».
وقال ترامب إن «طالباً مستواه متواضع سيفهم هذا، أي كان سيفهمه»، ملمحاً إلى أن القضاة الذين يخالفونه الرأي لديهم نوايا سيئة. وقال معلقاً على جلسة محكمة الاستئناف «عندما نقرأ شيئاً مكتوباً بهذا الوضوح ويفهمه الجميع ويأتي محامون لاحقاً... شاهدت واستمعت مساء أمس ولم أصدق أذني».
وأضاف أن على قضاة سان فرانسيسكو أن يؤيدوا المرسوم «احتراماً للقضاء». وقال ترامب في اجتماع لمسؤولي تطبيق القانون من أنحاء البلاد اليوم «أعتقد أن الأمن في خطر اليوم» في إطار دفاعه عن الأمر التنفيذي الذي أوقفته المحاكم الفيديرالية بعد أسبوع من إصداره.
وأضاف «إنه أمر مؤسف ويوم حزين. أمننا في خطر» قبل أن يرسم صورة قاتمة جداً للولايات المتحدة في مجال الإجرام. وأوضح «في 2016 استمر عدد الجرائم في المدن الكبرى في الارتفاع بشكل كبير. في الكثير من المدن الكبرى شاهدنا في 2016 ارتفاعاً في عدد جرائم القتل والاغتصاب والاعتداءات وحوادث إطلاق النار».
ووصف الوضع في شيكاغو ثالث مدن البلاد التي تشهد حرب عصابات بأنه «مأساة وطنية». وغرد في وقت سابق «إن لم تخرج الولايات المتحدة منتصرة من هذا الإجراء (في سان فرانسيسكو) لن ننعم أبداً بالأمن الذي هو من حقنا».
وغالباً ما يربط ترامب بين الهجرة وزيادة الجرائم في الولايات المتحدة حتى وإن لم تثبت أي دراسة جدية ذلك. على العكس أظهرت الأبحاث أن المهاجرين يرتكبون جرائم أقل من المولودين في الولايات المتحدة.
ومنذ اعتداءات 11 أيلول (سبتمبر) 2001 ارتكب أميركيون أو رعايا لا ينتمون إلى الدول السبع المستهدفة بمرسوم ترامب أخطر الهجمات في الولايات المتحدة. ومساء أمس عرضت حكومة ترامب حججها على القضاة الثلاثة في سان فرانسيسكو خلال اتصال هاتفي دام لأكثر من ساعة.
وأكد محامي وزارة العدل أوغوست فلنتجي أن المرسوم «يدخل تماماً ضمن صلاحيات الرئيس» ويحترم الدستور. على العكس منه، قال المدافع عن ولاية واشنطن نوا بورسيل إن على القضاء «الحد من تجاوزات السلطة التنفيذية» وحذر من أن إعادة تطبيق المرسوم «سيغرق البلاد مجدداً في حال من الفوضى» في إشارة إلى الاستياء الدولي والتظاهرات التي أثارها.
ويندرج هذا النقاش في إطار توتر شديد بين السلطتين التنفيذية والقضائية منذ تولي ترامب مهامه. ووصف الرئيس القاضي الفيديرالي الذي علق تطبيق مرسومه بأنه «شبه قاض» وأن قراره «معيب». وأقال وزيرة العدل بالوكالة سالي يايتس التي شككت في شرعية المرسوم.
وعلى مجلس الشيوخ اليوم تثبيت المسؤول الذي اختاره ترامب لرئاسة وزارة العدل جيف سيشنز، على رغم معارضة «الديموقراطيين» لذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.