حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحمراني ل «الحياة»: مشروع حديث لإعادة بناء «مركزية الباحة» ... وأخرى لتصريف السيول
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2010

وعد مسؤول في أمانة مدينة الباحة بتنفيذ الكثير من المشاريع المهمة والمفصلية التي ستشهدها الباحة في غضون الأعوام القليلة المقبلة بينها إعادة بناء المنطقة المركزية، بعد الفراغ من نزع الملكيات المرصود لتعويضاتها أكثر من بليون ريال، إضافة إلى تأهيل وإنشاء مشاريع خاصة بالأمطار والسيول وأخرى مختلفة جار تنفيذها.
وكشف مدير المشاريع في الأمانة المهندس سعيد الحمراني ل «الحياة» إبرام أمانته تسعة عقود لتصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول في مدينة الباحة فقط جار العمل لتنفيذ عقدين منها تبلغ كلفتهما التقديرية 20 مليون ريال، مبيناً سعي الأمانة إلى ترسية عقدين جديدين خلال العام المقبل بكلفة تقديرية تصل إلى 44 مليون ريال.
وفي السياق ذاته، لم يخف الحمراني حاجة الأمانة لاعتمادات مالية كبيرة لطرح بقية العقود الخاصة بجانب درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار في الباحة.
وأفصح الحمراني عن ملامح عامة لمشروع تسعى «الأمانة» إلى البدء فيه خلال العام المقبل يهدف إلى إعادة هيكلة المنطقة المركزية في مدينة الباحة بالكامل عبر نزع الملكيات ومن ثم مسح المنطقة المركزية بالكامل لتعاد هيكلتها وفق التخطيط العمراني الحديث مع مراعاة الجانب المعماري التراثي الخاص بمنطقة الباحة، مضيفاً أن المشروع سيشمل إنشاء جسور وطرق وحدائق وأسواق وساحات احتفالات.
وزاد: «إن الانتهاء من المشروع يعني أن المنطقة المركزية للباحة قد أصبحت تحفة معمارية مراعية للحاجات التي تتطلبها المنطقة المركزية لأي مدينة حديثة، إضافة إلى كونها ستسهم في حل مشكلة الاختناق المروري الحالي في المواقع القائمة فيها، مبدياً تخوفه من تأخر الاعتمادات المالية الخاصة بهذا المشروع خصوصاً عند النظر إلى أن المبالغ المطلوبة لنزع الملكيات فقط في هذا المشروع التي تقدر ب 1.2 بليون ريال.
وعلى صعيد ذي صلة، أكد مدير المشاريع في أمانة الباحة سعي الأمانة خلال الفترة المقبلة إلى التركيز على 15 مشروعاً مختلفاً، كاشفاً الانتهاء من دراسات لإنشاء طريق دائري يختلف عن الطريق الدائري التابع لوزارة النقل وذلك بطول يبلغ 26 كيلو متراً وبعرض يصل إلى 30 متراً، وأخرى مماثلة لتنفيذ جسور وأنفاق جديدة في مدينة الباحة عند الطرق المتقاطعة مع طريق الملك عبدالعزيز.
وأضاف: «إن الأمانة تسعى خلال العام المقبل إلى إنشاء مواقف خاصة للسيارات، إضافة إلى إنشاء ستة جسور مشاة على كل من طريقي الملك فهد والملك عبدالعزيز، فضلاً عن شروعها خلال الفترة المقبلة إلى عمل بوابات ومجسمات على مداخل محافظات المنطقة كافة، إلى جانب خمسة ملاعب للأطفال في الأحياء السكنية تسابق الأمانة الزمن لتكون واقعاً قبل نهاية العام المقبل.
وألمح الحمراني إلى أن المبنى الجديد لأمانة مدينة الباحة (وصفه ب «التحفة المعمارية») الواقع في حي «الراعب» الذي بلغت كلفته التقديرية 25 مليون ريال، تم إنجاز مراحل كثيرة منه، متوقعاً أن يتم الانتهاء منه خلال العام المقبل، مفيداً أن صالة كبرى للاحتفالات والمؤتمرات جار العمل فيها بكلفة تصل إلى ثمانية ملايين ريال، تقع على طريق العقيق الباحة بالقرب من «غثران».
وعرج الحمراني على المنطقة الصناعية، موضحاً سعي أمانة الباحة إلى إنشاء مشروع جديد سيتم إنشاؤه في بني سار يتسع إلى 28 ورشة بمبلغ خمسة ملايين ريال.
ومضى بالقول: «تخطط أمانة مدينة الباحة إلى إنشاء سوق مركزية خاصة بالخضراوات واللحوم والفواكه وذلك في حي السواد بكلفة تبلغ خمسة ملايين ريال»، لافتاً إلى أن هناك مشاريع جديدة لتطوير وتحسين القرى التراثية في الباحة كقرى الظفير والملد وبني فروة بكلفة خمسة ملايين ريال.
وأمل مدير المشاريع في أمانة الباحة في ختام حديثه بأن تتمكن أمانته من الانتهاء من متنزهي «مهران» و«شهبة» في أقرب وقت ممكن ليتم بدء العمل في ثلاثة متنزهات وحدائق جديدة محدد إنشاؤها في «بني سار» و«بهر» و«العقيق» لتضاف إلى متنزه «رغدان» و«الزرايب» التي تم إنجازها خلال وقت سابق من العام الحالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.