تنفيذ مناورات التمرين السعودي - الأمريكي المشترك "درع الوقاية 4" بالظهران    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بهيج حجيج: أفلامنا ترفع اسم الوطن ... ولبنان الرسمي غائب عنا
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 2010

لم يقفل السينمائي اللبناني بهيج حجيج ملف المفقودين في الحرب اللبنانية في سينماه مع الوثائقي «مخطوفون» الذي حققه عام 1998، الا ليعود إليه مجدداً، روائياً هذه المرة، مع فيلم «شتي يا دني» الذي فاز ب «جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم من العالم العربي» (مئة ألف دولار) في الدورة الأخيرة من مهرجان أبو ظبي قبل ان يحط في الدوحة الأسبوع الماضي وبلجيكا امس. لكنّ فيلم حجيج ليس عن ال «17 ألف مفقود في الحرب اللبنانية» إنما عن الإنسان المكسور الذي يعيش اضطرابات ما بعد الحرب. من هنا ارتأى المخرج اللبناني ان تكون رسائل نايفة نجار الأربع التي نشرتها تباعاً في جريدة «السفير» اللبنانية في الثمانينات «ضمير الفيلم» و «أرشيفه» في آن. ولمن لا يعرف، نايفة نجار ليست الا واحدة من أمهات كثيرات انتظرن ابناءهن المخطوفين دون جدوى، قبل ان تضع حداً لانتظارها الطويل فكان انتحارها أبلغ تعبير.
فيلم حجيج ليس، مع هذا، فيلماً عن نايفة نجار، وإن كانت أحداثه تتصاعد فصولاً على إيقاع رسائلها. فمع الرسالة الأولى التي تنبض بالأمل يفتتح حجيج شريطه بتحرر «رامز» (حسان مراد)، البطل الأساسي في الفيلم، بعد اختطافه الطويل. وكلما فقدت نجار الأمل بعودة ابنها، كلما فقد بطلنا عودته الى عائلته. صحيح هو جسدياً يعيش وسط العائلة بعد طول غياب. لكنّ سنوات المعتقل وآثار العنف الجسدي والمعنوي تأبى ان تتركه يعيش بسلام بينهم. كما لن يجد نفسه في المدينة (بيروت) التي أصبحت كبيرة عليه. اضطراب ينعكس على عائلته التي بدلاً من ان تعيش سعادة عودة الأب والزوج، بدأ التفكك ينحرها: الابنة (ديامون بو عبود) طار حلمها الكبير بالالتحاق بالمعهد الموسيقي الباريسي مع عودة والدها... الابن (ايلي متري) وجد نفسه عاجزاً عن التعامل مع أب دخل الى حياته من دون استئذان... والوالدة «ماري» (جوليا قصار) التي بعدما بنت حياة جديدة على أنقاض حياتها القديمة وجدت نفسها مضطرة لإعادة جمع شمل العائلة، بما انها الحلقة الوحيدة التي تربط بين الماضي والمستقبل. وعلى رغم التنازل الذي قدمته «ماري»، بتقديمها العائلة على حياتها الشخصية، ظلت هناك قطبة مخفية. قطبة وجدها «رامز» في «زينب» التي خلافاً لزوجته لا تزال تعيش في الماضي بعد فقدان زوجها. وهكذا أضحت «زينب» الحضن الذي يجد فيه «رامز» راحته، لتجسيدها الماضي بعيداً من غرابة الحاضر.
لماذا هذه القتامة في الفيلم؟ ولماذا يعود بهيج حجيج الى ملف المفقودين؟ وماذا عن ظروف إنتاج الفيلم؟
هذه الأسئلة وسواها طرحتها «الحياة» على بهيج حجيج أثناء مشاركته في مهرجان أبو ظبي، فكان هذا الحوار:
بعد فيلمك الروائي الأول «زنار النار» الذي أردته عن الحرب اللبنانية، اخترت ان يكون فيلمك الثاني عن بيروت اليوم من خلال قضية تعتبر من أبرز ملفات الحرب العالقة، قضية المخطوفين. فهل في الأمر تصفية حساب نهائية مع الحرب اللبنانية؟
- «زنار النار» كان بالنسبة إليّ حاجة شخصية. منذ البداية كنت مقتنعاً ان اول فيلم روائي لي سيكون عن الحرب اللبنانية من خلال التجربة التي عشتها. وسرعان ما التقت تجربتي وتجربة رشيد الضعيف، فولد فيلمي الأول. فيلمي الثاني احببت ان يكون فيلماً شعبياً لا فيلماً تجارياً، والفرق شاسع بين الاثنين. الفيلم التجاري هو الفيلم السهل الذي يهدف الى التسلية فقط لا غير، ولا يهتم الا بشباك التذاكر، وبرأيي غالباً ما تكون حياته قصيرة جداً. بينما الفيلم الشعبي قد يكون فيلم مؤلف، فيلماً ذا نوعية، من دون ان يكون نخبوياً. أحببت ان أصنع فيلماً يتوجه الى الناس. وأنا بطبعي احب العمل على مواضيع إنسانية ثقافية اجتماعية في شكل خاص. كنت أفكر بموضوع معين ثم وقعت على نص من كتابة ايمان حميدان ووسام بردويل على شكل مسرحية، وأعجبني كثيراً. وجدت فيه صدى للفيلم الوثائقي «مخطوفون» الذي حققته في الماضي، كما وجدت فيه موضوع سيناريو وفيلماً له معنى. وهكذا بدأت كتابة السيناريو، وشيئاً فشيئاً راح الفيلم يأخذ طريقه.
الإنسان لا القضية
ولكن، لماذا تعود الى قضية المخطوفين روائياً من خلال «شتي يا دني» بعدما طرقت هذا الباب وثائقياً في «مخطوفون»؟
- لا اريد ان اربط فيلم «مخطوفون» بفيلم «شتي يا دني»، لأن هذا الأخير عن المجتمع اللبناني الراهن لا عن قضية المخطوفين. إنه فيلم عن العودة. وهي عودة مستحيلة وذات دلالات. المخطوف في الفيلم هو نوع من المحرك لخطوط عدة يسير عليها الفيلم. يهمني ان اسلط الضوء على امور الناس العاديين التي يعيشونها من دون ان يتمكنوا من رؤيتها. تهمني الزوايا المخفية وراء الباب. فبعدما حققت الفيلم الذي اردت ان أحققه عن الحرب، أردت ان أتكلم عن مواضيع معاصرة. وفي رأيي ان المجتمع الذي نعيش فيه بحاجة لكاميرا تصوره. نوع من العين التي تريد ان ترى وفي الوقت ذاته تزيح الغشاء عن امور كثيرة مخفية في الزوايا. من هنا احداث موضوعي لها علاقة بالحرب، بمعنى التداعيات. لكنها لا تعود الى زمن الحرب والاختطاف إنما تبدأ مع عودة المخطوف في بيروت اليوم. ومع هذا فإن قضية المخطوفين في لبنان قضية حية. ولا يزال أهالي المخطوفين في لبنان معتصمين في الوسط التجاري في بيروت.
في الفيلم أيضاً تحية الى المرأة، سواء من خلال ضمير الفيلم (نايفة نجار) او من خلال الزوجة («زينب») التي لا تزال تعيش على ذكرى زوجها المخطوف أو الزوجة («ماري») التي ربّت اولادها وحدها ثم اختارت ان تواصل حياتها، ولكن ما ان ظهر زوجها المفقود حتى حاولت جاهدة إعادة اللحمة الى العائلة المفككة. إذاً، هو فيلم عن الحاضر لا عن الماضي.
شركاء في الحرب
أليس في التركيز على «العودة» دون التطرق الى فترة الاختطاف هروب من إعلان موقف سياسي من الحرب؟
- ليس هروباً إنما خيار شخصي. الكل شاركوا في الحرب اللبنانية. وليس هدفي ان اوجه أصبع الاتهام الى احد. اطراف كثيرة قد ترى نفسها في الفيلم. أطراف كثيرة، لبنانية وغير لبنانية، شاركت في عمليات الاختطاف. لم ارد ان ادخل في هذه المتاهات. تركت الأمور مفتوحة، لأنني لست صحافياً ينجز تحقيقاً عن المخطوفين إنما انا سينمائي، شخصياته نسيج من الواقع والخيال. لا اريد ان أوصل رسالة معينة، أريد ان أحرّك ضمائر الناس وخيالهم وعواطفهم.
الى اي مدى نجحت في تحريك عواطف الناس من دون الوقوع في الميلودراما؟
- كتابة السيناريو أخذت مني وقتاً طويلاً، خصوصاً ان هاجسي الأول كان تحاشي الميلودراما لأنها نوع من العواطف الرخيصة لشحذ الدموع من عيون المتفرجين. كان هذا الأمر ماثلاً دوماً امام عينيّ، وكنت اخشى الوقوع فيه. وأثناء التصوير مع الممثلين كنا نتفاعل ونركّب المشهد بطريقة بعيدة من الميلودراما. حتى الحوار كان يتغير إذا شعر الممثل انه لا يتجاوب والأحداث.
تتحدث عن ليونة في التعامل مع الممثلين، فهل لأنك تتعامل مع ممثلين تثق في خبرتهم ام هذا هو النهج الذي تسير عليه عادة في إدارة التمثيل؟
- هذا الفيلم بمقدار ما هو تحية الى المرأة هو تحية الى الممثل اللبناني. أردت ان أبرهن ان الممثل اللبناني اذا أعطيت له الفرصة باستطاعته ان يقدم الكثير. فبالنسبة إليّ انتقاء الممثل في عملية الكاستنغ يشكل ثلاثة ارباع إدارة الممثل. وقد كان العمل ممتعاً مع الفريق كله، من حسان مراد الذي يجسد شخصية «رامز» المضطربة والمكسورة، الى جوليا قصار في دور «ماري» الزوجة التي انقلبت حياة أسرتها رأساً على عقب مع عودة زوجها المخطوف، الى كارمن لبس في دور «زينب» التي وجدت في «رامز» عبق زوجها المخطوف قبل عشرين سنة، الى ديامون بو عبود التي شكّلت عودة والدها نسفاً لحلمها بالالتحاق في معهد موسيقي باريسي، الى ايلي متري غير العابئ بما يعيشه والده من اضطراب بعد سنوات اختطافه الطويلة.
الموسيقى في «شتي يا دني» لاعب أساسي، كيف اشتغلت عليها؟
- هناك نوعان من الموسيقى يسيران جنباً الى جنب في الفيلم. الموسيقى الكلاسيكية الحزينة التي تعزفها الفتاة الشابة لباخ وغابريال فوري وسواهما، والموسيقى الثانية، موسيقى الفيلم التي هي أحياناً قريبة من الجاز. لعبت هنا على مستويين لأجعل الفيلم بجديته وقتامته قادراً على ان يدخل في اجواء الحداثة.
الفيلم مصوّر بكاميرا ديجتال، هل ترى ان مستقبل السينما للصورة الرقمية؟
- هذا امر واضح. علماً انني صوّرت «شتي يا دني» بسينما رقمية لا فيديو رقمية، وقد ساعدتنا هذه الكاميرا كثيراً في عملنا، وأعطتنا ليونة. كما انها كانت فاعلاً اساسياً في الفيلم. كل التصوير كان من خلال كاميرا محمولة. كاميرا تتنفس وتسير مع الممثل. حتى حين تكون جامدة، نشعر بأنها تتحرك بعض الشيء لتكسر قسوة الصورة.
ماذا عن الصعوبات التي واجهتك في هذا الفيلم؟
- بعد أربع سنوات من العمل على هذا المشروع ولد الفيلم بجهود إنتاجية خاصة. ولا مبالغة في القول ان الإنتاج السينمائي في لبنان يدعو لليأس. لحسن الحظ تحركت مهرجانات عربية مثل ابو ظبي ودبي وقطر للمساهمة بجزء معين من الإنتاج ودعمه، ولكن عندنا في لبنان هناك غياب مطلق. والأنكى من هذا كله ان أفلامنا تجول في المهرجانات باسم لبنان ولبنان الرسمي غائب عنا.
هل تدعو وزارة الثقافة لإنشاء صندوق لدعم السينما اللبنانية؟
- منذ خمسين سنة ونحن نطالب بمساعدة السينما اللبنانية ولا احد يتحرك. حتى القطاع الخاص لا يهتم في تمويل المشاريع السينمائية، ولا اتوقع منه ذلك حين تكون العقلية المتبعة في هذا المجال مشابهة لعقلية احد الممولين الذي يقول بسخرية ان السينما في بلادنا ليست اكثر من «دي في دي» يُباع بألف وخمسمئة ليرة (دولار أميركي واحد).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.