الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر تستثمر لحلٍ في ليبيا علاقة الغنوشي بإسلامييها
نشر في الحياة يوم 24 - 01 - 2017

استقبل الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة مساء أول من أمس، رئيس حركة النهضة الإسلامية التونسية راشد الغنوشي، في حضور وزير الدولة مدير الديوان في رئاسة الجمهورية أحمد أويحيى والوزير مساهل، في وقت تشهد تونس نشاطاً ديبلوماسياً مكثفاً مع الجزائر ومصر والفرقاء الليبيين يهدف إلى إنهاء الانقسام في ليبيا. ودعا الزعيم الإسلامي التونسي إلى التوافق الوطني في ليبيا لتجاوز الأزمة والانقسام السياسي المتواصل منذ سنوات.
وأكد الغنوشي أن مبدأ «التوافق والوئام الوطني» يُعد نموذجاً لحل المشاكل التي تشهدها المنطقة العربية بخاصة الأزمة الليبية. وأضاف عقب لقائه بوتفليقة أن «مبدأ التوافق والوئام الوطني الذي أطفأ الحريق في الجزائر وفي تونس يُعد نموذجاً لحل المشاكل من طريق الحوار وهو السبيل لحل الأزمة الليبية ومشاكل العالم العربي كما هي الحال في سورية واليمن».
وذكّر الغنوشي «بالدور الكبير الذي بذله رئيس الجمهورية عبدالعزيز بوتفليقة في الدفع إلى تحقيق التوافق الوطني في تونس بين الحزبين الرئيسيين وهما نداء تونس والنهضة»، باستقباله والرئيس الباجي قائد السبسي عام 2013 كل واحد على حدة، ما ساهم في إنهاء الانقسام في تونس التي كانت مهددة بحرب أهلية عقب اغتيال النائب المعارض للإسلاميين محمد البراهمي.
وقال راشد الغنوشي أن هذه اللقاءات «تدخل في إطار توطيد العلاقات بين الجزائر وتونس ولمناقشة الوضع في المغرب العربي بعامة، وضرورة تفعيل مشروع الاتحاد المغاربي» (يضم تونس وليبيا والحزائر والمغرب وموريتانيا).
ورغم أن هذه الزيارة كانت مفاجئة، وتمّت بطلب من بوتفليقة الذي أرسل طائرة خاصة للغنوشي، ولم يتم الإعلان عن مدتها وبرنامجها، إلا أن راشد الغنوشي أوضح أنها زيارة خُصصت لمناقشة حول الوضع الإقليمي، بخاصة الأزمة الليبية التي تؤثر مباشرةً في الجارتين تونس والجزائر.
يأتي ذلك في ظل محادثات مكثفة تقوم بها تونس في إطار مبادرة ثلاثية (تونسية - جزائرية - مصرية) لإنهاء الانقسام في ليبيا وتفعيل الحوار بين الفرقاء السياسيين هناك، بخاصة بعد فشل كل المبادرات في تحقيق الاستقرار وآخرها تنصيب حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السرّاج التي لم تنل ثقة البرلمان الذي يرأسه عقيلة صالح ويتخذ من شرق البلاد مقراً له.
فِي سياق متصل يزور وزير الخارجية المصري سامح شكري تونس اليوم الثلثاء، للقاء نظيره التونسي خميس الجهيناوي، إضافة إلى الرئيس الباجي قائد السبسي ورئيس البرلمان محمد الناصر، وذلك لمناقشة الوضع الإقليمي خصوصاً الأزمة الليبية. يُذكر أن تونس اقترحت مطلع العام الحالي، تشكيل آلية ثلاثية تضم دول الجوار الليبي (تونس ومصر والجزائر) لتكثيف المشاورات بين هذه الدول على مستوى وزراء الخارجية وإيجاد حل للأزمة الليبية.
ويرى مراقبون أن زيارة راشد الغنوشي الجزائر تندرج في هذا السياق نظراً إلى العلاقات المميزة التي تربطه بأطراف فاعلة في ليبيا، بخاصة الاسلاميين. وتعول الجزائر على علاقات الغنوشي بهذه الأطراف للمساعدة في تقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين.
وتعمل اللجنة الوزارية التونسية - المصرية - الجزائرية على ترتيب لقاء ثلاثي بين أبرز الفاعلين على الساحة الليبية وهم رئيس المجلس الرئاسي فائز السرّاج ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، الذي زار تونس منذ أسبوع، وقائد الجيش الوطني خليفة حفتر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.