وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إطلاق أضخم دفعة منتجات سكنية وتمويلية.. تتضمن 280 ألف منتج
نشر في الحياة يوم 16 - 01 - 2017

أعلنت وزارة الإسكان السعودية إطلاق أضخم دفعة من المنتجات السكنية والتمويلية في مناطق المملكة كافة، والتي تضم 280 ألف منتج سكني وتمويلي، سيتم طرحها من منتصف شباط (فبراير) المقبل، وتتوزع بين 120 ألف وحدة سكنية متنوعة المواصفات والمساحات، و75 ألف قطعة أرض سكنية في مدن عدة، و85 ألف دعم تمويلي من صندوق التنمية العقارية، في حين شهد موقع صندوق التنمية العقارية عطلاً إلكترونياً بسبب الضغط الكبير عليه لتحديث البيانات، كما تعطلت شاشة العرض في المؤتمر الصحافي عند الإعلان عن خطة إطلاق أولى دفعات البرنامج السكني والتمويلي.
وأكد وزير الإسكان ماجد الحقيل خلال مؤتمر صحافي أمس أن هذه المنتجات السكنية والتمويلية تأتي تأكيداً على رفع نسبة التملك بما يتماشى مع أهداف الرؤية السعودية ،2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، كاشفاً عن تخصيص 120 ألف وحدة سكنية متنوعة المواصفات والمساحات، على أن يتم تخصيصها خلال العام الحالي بداية من الشهر المقبل، وتسليمها خلال ثلاثة أعوام بالشراكة مع القطاع الخاص من تاريخ التخصيص.
وقال الحقيل: «سيتم تسليم 75 ألف قطعة أرض سكنية في مدن عدة، وإصدار 85 ألف دعم تمويلي من صندوق التنمية العقارية خلال عام بالتعاون مع المصارف والمؤسسات التمويلية، ما سيسهم في الإيفاء بنسبة عالية من الطلب السكني على مستوى المملكة». لافتاً إلى أن تخصيص المنتجات سينطلق بداية من الشهر المقبل، وسيكون ضمن آلية منظمة وعادلة ومتوازنة، تخضع لمجموعة من المعايير على مستوى جميع المناطق.
وأعلن أن حجم الاستثمار في المنتجات السكنية والتمويلية البالغة 280 ألف منتج، يصل إلى 119.5 بليون ريال، بما ينتج نحو 562 بليون ريال عائدات على اقتصاد المملكة، فيما ستسهم هذه المنتجات في توليد نحو 47,820 وظيفة مباشرة وغير مباشرة، كما أن القيمة المضافة على الاقتصاد ستكون 335 بليون ريال.
وأضاف: «تأتي هذه المنتجات السكنية والتمويلية رافدة لمجموعة من البرامج والمبادرات التي تم إطلاقها مسبقاً، سعياً إلى رفع نسبة التملك السكني وتحقيق مزيد من الرفاه والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لجميع المواطنين، إضافة إلى تحقيق التوازن الأمثل بين العرض والطلب في سوق الإسكان، وتنظيم وتيسير بيئة إسكانية متوازنة ومستدامة، كما أنها تسهم في وضع الحلول المناسبة لتوفير السكن الملائم لجميع المواطنين المستحقين للدعم السكني بالجودة والسعر المناسب، وتمكين المواطنين من الحصول على تمويل سكني مناسب، وتحسين أداء القطاع العقاري ورفع مساهمته في الناتج المحلي».
وبيّن أن هذه الدفعة، التي تعدّ الأضخم منذ تأسيس وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، تمثل دعماً مهماً للإنجازات التنظيمية والتنفيذية التي حققتها الوزارة وأطلقتها خلال الفترة الماضية في إطار العمل على إعادة هيكلة القطاع، مبيناً أن من شأنها تحقيق مجموعة من الفوائد الاقتصادية التي تخدم الوطن والمواطن، تشمل رفع مساهمة العقار في الناتج المحلي، والإسهام في انتعاش القطاعات ذات العلاقة، مثل التمويل والمقاولات وغيرها، فضلاً على دورها الفاعل في إتاحة عدد من فرص العمل عبر ما سيصاحبها من نهضة شاملة صناعية وتجارية وغيرها.
ورداً على سؤال ل«الحياة» عن مساحة المنتجات السكنية (الأراضي أو الفلل أو الشقق)، قال: «المساحات تختلف بحسب عدد أفراد الأسرة، وهي منتجات متنوعة»، مشيراً إلى أن عدم موافقة المواطن على منتجه الذي تخصصه الوزارة يعيده على قوائم الانتظار.
وعن استحقاق المرأة للتمويل، قال الوزير الحقيل: «المصارف لا تفرق بين رجل وامرأة، إذ أعطى تحويل المنتجات السكنية بتحويلها من الصندوق للمصارف قدرة أكبر على تملك المرأة للعقار»، مشيراً إلى أن برنامج إيجار سينظم سوق الإيجار، ويضمن حقوق المستأجر والمؤجر.
وتشير جداول إلى أن توزيع الأراضي السكينة سيكون في منتصف فبراير المقبل، بتسليم 5 آلاف قطعة، ثم 6 آلاف شهرياً في الأشهر الثلاثة التالية، وفي حزيران (يونيو) سيتم تسليم 7300، ثم سيتم تسليم 7700 في تموز (يوليو)، وفي آب (أغسطس) سيتم تسليم 6800، ثم 6800، و7900، و7300، و8200 قطعة سكنية في الأشهر الربعة المتبقية من العام على التوالي.
وأوضح أن وزارة الإسكان خصصت وحدات سكنية جاهزة وتحت الإنشاء في الرياض بواقع 9640 وحدة سكنية، ومكة المكرمة 33505، والمدينة المنورة 9280، والقصيم 2906، والمنطقة الشرقية، 31891، وعسير 9418، وتبوك 8703، وحائل 3520، والمنطقة الشمالية 2333، وجازان 3467، ونجران 3579، والباحة 217، والجوف 1537 وحدة سكنية.
تخصيص الوحدات يتبعه تنفيذ البنية التحتية.
.. تحمّل تكاليف التمويل وفق الدخل وعدد أفراد الأسرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.