السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    إدراج نموذج علّام من سدايا ضمن منصة watsonx بشركة IBM    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    تقارير..بنزيما نادي بسبب الاتحاد    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البشير يخضع لقسطرة في القلب
نشر في الحياة يوم 13 - 01 - 2017

أعلنت الرئاسة السودانية أمس أن الرئيس عمر البشير (71 سنة) خضع إلى «قسطرة استكشافية للقلب في مستشفى الخرطوم والنتيجة كانت مطمئنة للغاية». وقال مسؤول رئاسي أن البشير غادر المستشفى مباشرة عقب العملية وأنه «يزاول مهماته بصورة طبيعية بعد الاطمئنان على صحته». وكان البشير أجرى عملية لتغيير مفصل الركبة في مستشفى بالخرطوم في أيار (مايو) 2014، كما خضع إلى جراحة في الحبال الصوتية في قطر عام 2012، كما خضع لعملية أخرى في الحبال الصوتية في الرياض.
إلى ذلك، نفى وزير الإعلام السوداني أحمد بلال تدهور العلاقات بين الخرطوم والقاهرة وجوبا وكمبالا، وذلك إثر انتشار تقارير عن اتفاق بين مصر وأوغندا وجنوب السودان، لدعم الحركات المتمردة السودانية. ووصف بلال علاقة السودان بمصر وجنوب السودان بالإستراتيجية على رغم العقبات التي تعترضها، وأرجع عدم التوصل إلى اتفاق سلام بين الخرطوم ومتمردي «الحركة الشعبية – الشمال»، إلى «الرباط العضوي بين الحركة ودولة جنوب السودان». وتابع: «نتمنى أن ينقطع هذا الحبل السري». وانتقد بلال حكومة جوبا لعدم التزامها طرد المتمردين السودانيين من أراضيها وأكد أمس، جدية حكومته في تنفيذ ما عليها من طرد المعارضة الجنوبية. وتابع: «منعنا رئيس المعارضة المسلحة رياك مشار وودعناه من مطار الخرطوم ومنعناه من ممارسة العمل السياسي، ونتمنى أن يبادلنا جنوب السودان هذا الموقف». وكانت تقارير نقلت عن مصادر أمنية وعسكرية أن قيادات من مصر وجنوب السودان وأوغندا اتفقت على فتح معسكرات تدريب للمعارضة المسلحة السودانية على الحدود الجنوب سودانية الأوغندية بهدف اسقاط الحكومة السودانية لدعمها الحكومة الأثيوبية في بناء سد النهضة على نهر النيل.
في المقابل، أكد سفير جنوب السودان لدى الخرطوم، ميان دوت في تصريحات ل«الحياة»، أن الزيارة المرتقبة للرئيس سلفاكير إلى الخرطوم ستكون خلال أيام.
في شأن آخر، عبّر نجل مؤسس حزب الحركة الشعبية الحاكم في جنوب السودان، مبيور جون قرنق، عن حنقه الشديد على سلفاكير، واتهمه بمحاولة اغتياله هو ووالدته ربيكا قرنق، ونفى وضع جنوب افريقيا زعيم المتمردين رياك مشار قيد الإقامة الجبرية.
وقال مبيور إن سلفاكير زعيم قبلي، جرّ الجنوب إلى الفشل والفوضى، مشيراً إلى أن بلاده يخيِّم عليها حالياً شبح الإبادة الجماعية ونذر المجاعات بسبب سوء إدارة النخب الحاكمة في جوبا. ونفى مبيور أن يكون سلفاكير صديقاً لوالده، وقال: «سلفاكير ليس صديق جون قرنق، ولم يكن كذلك»، كاشفاً عن تعرض أفراد من عائلته الى محاولة اغتيال على يد جنود سلفاكير. وقال إن ذلك شمل محاولات عدة لاغتياله شخصياً إلى جانب محاولة لتصفية والدته التي تعد أماً لكامل شعب جنوب السودان. وقال: «أنا هربت من جوبا إلى أوغندا بسبب المعاملة السيئة التي لقيتها من سلفاكير بعد أن حاول طاقم حراسة خاص بالرئيس اغتيالي مرات عدة».
في تطور آخر، كشفت تقارير عن نجاح قيادة دولة قطر بمعاونة الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا «إيغاد» في إقناع سلفاكير ومشار بعقد اجتماع في الدوحة مطلع شباط (فبراير) المقبل لمراجعة اتفاق السلام الموقع بينهما. وفي الخرطوم أفرجت السلطات عن 4 من قيادات تحالف «قوى الإجماع الوطني» المعارض بعد اعتقالهم منذ 23 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. وشملت قائمة المفرَج عنهم، القيادي في الحزب الشيوعي صديق يوسف، والقيادي في حزب البعث العربي محمد ضياء الدين، والقياديَين في التحالف الوطني، طارق عبد المجيد، ومنذر أبو المعالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.