الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرنسا تعد بمنح الرماة السنغاليين الجنسية بعد 50 عاماً
نشر في الحياة يوم 26 - 12 - 2016

بعد معركة إدارية استمرت سنوات، ظهر وميض من الأمل في سماء الرماة السنغاليين الذين حاربوا تحت راية فرنسا قبل 50 عاماً في الحروب التي خاضتها هذه البلاد، بوعد قطعه الأسبوع الماضي الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بمنح هؤلاء الرماة الجنسية الفرنسية.
وعلق الجندي يورو دياو البالغ من العمر 88 عاماً والذي قاتل تحت راية فرنسا، على الوعد «من الأفضل أن تأتي متأخراً من ألا تأتي أبداً».
وقال دياو معبراً عن ارتياحه «إنه ظلم يتم التعويض عنه، ففي السنغال الجميع يتحدثون عن الأمر وكذلك في باماكو وأبيدجان».
وهذا الرجل النحيل، هو الأكبر سناً بين مجموعة من المقاتلين السنغاليين السابقين الذين غادروا مبنى متهالكاً للإقامة في مكان جديد في بوندي شمال باريس.
وارتدى جميعهم بزات وربطات عنق للاحتفال بهذا النبأ وإن «كان يجب عدم الرقص قبل أن يقرع الطبل»، على حد قول أحدهم.
وينتمي هؤلاء السنغاليون الذين تتراوح أعمارهم بين 77 و88 سنة، إلى «الجيل الأخير» من مجموعة مقاتلين أفارقة تطوعوا أو تم تجنيدهم في صفوف الجيش الفرنسي وشاركوا في كل معاركه من حرب 1870 ضد بروسيا، إلى حرب الجزائر التي انتهت في 1962.
وشكلت أولى الكتائب في السنغال، لكن هؤلاء «الرماة السنغاليين» بقبعاتهم الحمراء المعروفة قدموا من كل المستعمرات الفرنسية من غرب أفريقيا ووسطها إلى مدغشقر.
وقال المؤرخ ومؤلف كتاب خصص لهؤلاء «الجنود السود» جوليان فارغيتا: «نعرف أن عددهم كان أكثر من 200 ألف رجل خلال الحرب العالمية الأولى، و150 ألفاً في الحرب العالمية الثانية و60 ألفاً في الهند الصينية».
ويورو دياو تطوع في الجيش الفرنسي في 1951 وخدم في الهند الصينية والجزائر. ويعرض عدداً من الصور القديمة قائلاً: «كان الأمر قاسياً في الهند الصينية، إذ كنا نسقط في كمائن، وخسرت الكثير من رفاقي البيض والسود».
وهؤلاء الجنود بقوا فترة طويلة يتلقون أجوراً ضئيلة ولا يترقون، لكن في العام 1947 حصل هؤلاء «الجنود من السكان الأصليين» على مساواة في الأجور، ثم على إمكان أن تتم ترقيتهم.
وبعد تسريحهم، عاد هؤلاء المقاتلون السابقون إلى بلدانهم التي حصلت على استقلالها من دون أن يفكروا في أن فرنسا «وطنهم الثاني» يمكن أن تدير لهم ظهرها.
وفي 1959 جمدت باريس رواتب محاربين سابقين، وكان هذا بالنسبة إلى الرماة بداية حرب طويلة ضد الإدارة الفرنسية، وبعد نضال طويل تمكنوا في 2006 من الحصول مجدداً على تقاعدهم العسكري، ومثل إخوتهم الفرنسيين في السلام، باتوا يتلقون 336 يورو كل ستة أشهر.
وفي إجراء رمزي، ومن أجل ضمان مادي أفضل، بحصولهم على حد أدنى من الدخل للمسنين، يطالب الذين يعيشون في فرنسا بمنحهم الجنسية.
وطلب منهم تقديم شهادة ولادة آبائهم، وهي وثيقة غير متوافرة في معظم الحالات، والخضوع لفحص في اللغة الفرنسية.
وتقول مساعد رئيس بلدية بوندي المكلف شؤون المحاربين القدامى السنغاليين أيساتا سيك إنه أمر «مهين»، إذ إنه لم يطلب أحد منهم القيام بكل هذه الاختبارات عندما أرسلوا إلى الجبهة.
وقررت هذه المسؤولة المنتخبة البالغة من العمر 36 سنة، وحفيدة أحد الرماة السنغاليين، إطلاق عريضة بعدما وجدت أن المبادرات الفردية لا تجدي. وتقول «في بوندي تم تجنيس واحد فقط من أصل 33 قدموا طلب جنسية، وبعد إجراءات استمرت ثلاث سنوات».
والعريضة التي أطلقت على الإنترنت عشية إحياء ذكرى 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 1918، جمعت أكثر من 60 ألف توقيع خلال 15 يوماً، بينها تواقيع عدد من الشخصيات. ومنذ تلك اللحظة تحرك الوضع.
وتلقت سيك التي اتصلت بها الحكومة، رسالة من الرئيس فرنسوا هولاند الأسبوع الماضي. وأصبح لديها كل شهر موعد في وزارة الداخلية لمتابعة الملفات التي تتلقاها من كل أنحاء فرنسا، وقالت «هناك أقل من ألف» من المحاربين القدامى معنيون بذلك.
ورأى دياو أن الأمر تأخر كثيراً، إلا أنه أصبح شبه رسمي ولا رجوع عنه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.