ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعرفة جديدة ل«الطاقة».. ودعم للمواطن
نشر في الحياة يوم 23 - 12 - 2016

أعلنت الحكومة السعودية أمس إطلاق برنامج التوازن المالي 2020، الذي يهدف إلى تحقيق التوازن في الموازنة، وهو أحد الأهداف المحددة في رؤية المملكة 2030، إضافة إلى برنامج «حساب المواطن»، الذي يسعى إلى تخفيف العبء على المواطنين من ذوي الدخل المحدود والمتوسط.
ويركز البرنامج على تعزيز الإدارة المالية وإعادة هيكلة الوضع المالي للمملكة واستحداث آليات مختلفة لمراجعة الإيرادات والنفقات.
وتشير وثيقة برنامج التوازن المالي التي بثت أمس على موقع «رؤية 2030» إلى أن التوفير الذي تستهدفه الدولة جراء تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه يصل إلى 209 بلايين ريال في 2020، فيما سيصل العام المقبل إلى 59 بليون ريال.
ومن ضمن الإصلاحات التي كشفت عنها الوثيقة هي تطبيق رسم 100 ريال لكل شهر من بداية تموز (يوليو) المقبل على المرافقين والمرافقات للعمالة الوافدة بشكل عام.
وفي ما يخص تطبيق الضريبة على القيمة المضافة، فإن ذلك سيتم في الربع الأول من العام 2018، تماشياً مع اتفاق دول مجلس التعاون الخليجي.
وحول ضريبة المنتجات الضارة مثل التبغ ومشتقاته والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، فإن تطبيقها سيكون في الربع الثاني من العام المقبل 2017، وذلك تماشياً مع دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى درس توسيع نطاق الضرائب لإدراج المشروبات والمأكولات السكرية التي تسهم في ارتفاع معدل انتشار السمنة والسكري في السعودية، إذ تم تحديد نسبة 100 في المئة ضريبة على التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة، بينما حددت ضريبة المشروبات السكرية ب50 في المئة.
وخشية من تسبب تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه بشكل مباشر وغير مباشر على الأسر السعودية ذات الدخل المنخفض والمحدود، تم إطلاق برنامج حساب المواطن، الذي يهدف إلى تخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة.
فعلى سبيل المثال ستتسبب الزيادة في أسعار الوقود في رفع تكاليف نقل المواد الغذائية كالخضراوات واللحوم وغيرها، مما سيزيد أسعار بيع هذه المنتجات.
وسيتم تحديد قيمة البدل الأساسي بحسب حجم الأسرة، وكلما زاد حجمها زادت قيمة البدل وستقوم الحكومة بتحديد زيادة تكاليف الاستهلاك الرشيد من منتجات الطاقة والسلع الضرورية للفرد الواحد من الأسر المستحقة، وستتناقص قيمة البدل كلما تحسنت حال الأسرة المادية، إذ إن أصحاب الدخل المرتفع لن يحصلوا على أي بدل.
وكمثال توضيحي أوردته وثيقة التوازن المالي 2020 بالأرقام التقديرية للعبء ومتوسط البدل في العام 2017 لأسرة من ستة أفراد، فإنه إذا بلغ الدخل الشهري للأسرة من صفر إلى 8699 ريال، فإن العبء الإضافي سيكون ألف ريال وصافي العبء أو صافي البدل 200 ريال. بينما في العام 2020 سيكون متوسط البدل الممنوح من الدولة ألفين ريال، على أن يكون صافي العبء أو صافي البدل الشهري 700 ريال. وللبدء في تنفيذ برنامج حساب المواطن فإنه سيتم افتتاح بوابة التسجيل لجميع الأسر السعودية في الأول من شباط (فبراير) 2017، وستتم إضافة جميع مستفيدي برنامج المعاشات الضمانية التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية تلقائياً. كما سيتم البدء في تحليل الأهلية والاستحقاق للمسجلين كافة في منتصف شهر فبراير المقبل. وسيتم إعلان نتائج الأهلية والاستحقاق للمسجلين، وسيتم صرف البدل لجميع المستفيدين المؤهلين عن طريق حوالات مصرفية قبل تطبيق الأسعار الجديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.