معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان دبي يمنح أرقى جوائزه لفيلم حول ايزيدية يختطفها متطرفون
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2016

حصد فيلم «العاصفة السوداء» الذي يروي قصة حب بطلتها ايزيدية تتعرض للخطف على ايدي تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في العراق اليوم (الأربعاء)، أرقى جوائز مهرجان دبي الدولي في اختتام نسخته ال13، بعد أسبوع سينمائي حافل عرض خلاله أكثر من 150 فيلماً.
وفاز الفيلم الذي أخرجه الكردي حسين حسن بجائزة «أفضل فيلم روائي» ضمن فئة «المهر الطويل»، المكافاة الرئيسة في المهرجان الذي تسعى المارة الخليجية ليكون واجهة لسينما المنطقة.
ويروي الفيلم ومدته 92 دقيقة باللغتين العربية والكردية قصة ريكو (33 سنة) وبيرو (23 سنة)، وهما شاب وفتاة إيزيديان كانا يحضران لحفل زفافهما، عندما هاجم «داعش» قريتهم في العراق.
ويقوم التنظيم المتطرف ببيع الفتيات الايزيديات، وبينهن بيرو، فيعذبن ويغتصبن. ويبدأ ريكو رحلة البحث عن حبيبته التي تبقي على أملها باللقاء به مجدداً طوال مدة احتجازها.
وعرض الفيلم في مهرجان دبي هو الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وتنافس الفيلم في فئة «المهر الطويل» مع 17 فيلماً آخر، بينها فيلم «مخدومين» للمخرج اللبناني ماهر ابو سمرا والذي فاز بجائزة افضل فيلم غير روائي. ويتطرق الفيلم الى الانتهاكات التي تتعرض لها العاملات الأجنبيات في المنازل في لبنان.
وفازت اللبنانية جوليا قصار بجائزة افضل ممثلة عن دورها في فيلم «ربيع» الذي يروي قصة شاب ضرير يبحث عن هويته، بينما حصد الممثل المصري علي صبحي جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم «علي معزة وإبراهيم» الذي يتناول قصة حب وسط صعوبات مالية وتحديات اجتماعية.
وذهبت جائزة أفضل مخرج إلى المصري محمد حماد عن فيلمه اخضر يابس حول «ايمان»، الفتاة المحافظة التي تتخلى بعد حدث معين عن قناعاتها وأفكارها حيال التقيد بالاعراف والتقاليد.
ومنذ نسخة المهرجان الأولى في العام 2004، يسعى أن يكون واجهة لسينما المنطقة مع جذب أحدث الأفلام العالمية واهمها واستضافة فنانين عالميين وإقامة عروض سينمائية وموسيقية في الهواء الطلق على شواطئ الإمارة الخليجية.
وعزز من موقع المهرجان توقف مهرجان ابو ظبي بعد ثماني دورات واقتصار مهرجان الدوحة السينمائي «اجيال» على تقديم أفلام الشباب.
وعرضت على شاشات مسرح مدينة جميرا على مدى ثمانية أيام، 156 فيلماً من 55 دولة بأكثر من 44 لغة، شملت أفلاماً قصيرة وطويلة، منها 57 فيلماً في عرض عالمي أو دولي أول وتسعة أفلام في عرض خليجي أول.
وإلى جانب عروض الأفلام والحفلات الموسيقية، استضاف المهرجان حوالى 25 جلسة حوارية وورشة عمل متخصصة في مجال السينما، من بينها حوار مفتوح مع المخرج البريطاني آصف كاباديا الحائز جائزة أوسكار العام 2016 عن افضل فيلم وثائقي «ايمي».
وشهدت الدورة الحالية للمهرجان نشاطات برنامج «الواقع الافتراضي»، المعروف باسم «في آر»، على أن تعرض ضمنه 10 أفلام بتقنية «الواقع الافتراضي»، منها خمسة أفلام عرضت للمرة الأولى عالمياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.