أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    أرامكو السعودية تعلن عن النتائج المالية للربع الأول من عام 2024    الموارد البشرية تطلق خدمة "أجير الحج" لعام 1445    " السياحة السعودية" ستعرض برامجها الصيفية بمشاركتها في معرض سوق السفر العربي    إسرائيل تقتحم معبر رفح و«محور فيلادلفي» لأول مرة منذ 2005    اهتمام عالمي بصعود القادسية إلى دوري روشن السعودي    الجبيل الصناعية تستضيف دوري FIRST2024 بمشاركة 260 طالب وطالبة    تعليم الطائف يحقق المركز الأول في دوري الفيرست ليغو 2024    المملكة توزع 6.500 سلة غذائية للمتضررين شرق خان يونس    وغاب ضي البدر وضيّ الحروف    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    مركز التنمية الاجتماعية في حائل يُفعِّل اليوم العالمي للإبداع والابتكار 2024    مركز الحماية الأسرية وحماية الطفل في حائل يقيم مأدبة عشاء لمنسوبيه    الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار بعدد من المناطق    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    "آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    «الدون» في صدارة الهدافين    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    استمرار الإنفاق الحكومي    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحياة الغريبة لتوماس لورنس
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 2010

لا يشكل اسم الفنان توماس لورنس إسماً مالوفاً لمن اعتاد متابعة نشاطات المتاحف والمعارض التشكيلية في العاصمة البريطانية. من هنا، يبدو الترويج لمعرض استعادي لأعماله ملفتاً بعض الشيء، خصوصاً اذا ما عرفنا المستوى الرفيع الذي بلغه هذا الفنان، اجتماعياً وفنياً، وهو الذي اختص في فن البورتريه حتى صار من أعظم الأسماء في مجاله، لا في انكلترا وحدها بل في اوروبا بأكملها، نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر. ومع البحث، تبيّن ان فضيحة أخلاقية عاطفية كانت وراء التعتيم عليه طوال قرنين تقريباً. وإذا لم نرغب في استخدام كلمة «تعتيم»، فعلى الأقل «فتور الحماس» لجعل اسمه في مقدمة المشهد التشكيلي، وذلك بضغط من أتباع الكنيسة في ذلك الوقت. ولكن آن الأوان لأن ترفع العقوبة عن هذا المبدع في معرض فريد يقدمه للأجيال الجديدة التي لم تطلع على أعماله منذ ثلاثين عاماً على الأقل.
يحمل المعرض الذي يفتتح في الخريف المقبل بصالة «ناشيونال بورتريت غاليري» عنواناً هو: «توماس لورنس: روعة وألق فترة الريجنسي». والفترة المذكورة تشير الى حقبة في تاريخ بريطانيا تعود لأوائل القرن التاسع عشر، شهدت ازدهاراً على مستوى الفنون والآداب بما عرف بفترة الرومانسية. ولكن شهدت ايضاً ازدهاراً اقتصادياً وصعوداً للطبقة المتوسطة مع اختراع الآلة البخارية ونشوء المصانع وتراكم الثروات، وهي في مجملها مهدت لنشوء الإمبراطورية البريطانية والتوسع الاستعماري في العالم بعد ذلك. اما فترة «الريجنسي» كمفهوم تاريخي سياسي في بريطانيا، فتشير الى فترة الوصاية على العرش عندما أصيب الملك جورج الثالث بالجنون، واستلم محله ابنه الملك جورج الرابع وصيّاً على العرش عام 1810.
عرف الفنان توماس لورنس (1769 -1830) كطفل معجزة كشف عن موهبة فريدة في سن مبكرة، كان في الحادية عشرة عندما راح يدخل بعض المال لعائلته من خلال مساعدته في تلوين اللوحات التجارية بالباستيل في مدينة باث الإنكليزية. في سن العشرين كان لورنس أصغر الدارسين وأصغر الأعضاء في أكاديمية الفنون الملكية المعروفة باسم «رويال أكاديمي»، وهناك تبناه مديرها الفنان جوشوا رينولد. لفت الأنظار اليه بقوة وهو يرسم الوجوه، على رغم انه رسم في مجالات أخرى. لوحتان جلبتا له الشهرة، اللوحة الجميلة للممثلة «اليزابيث فارن» 1790 والمنفذة بكامل الحجم، وقبلها بعام رسم الملكة شارلوت المتحدرة من العائلة المالكة في ألمانيا، وجعلها تبدو مثل ملكة مصنوعة من الجليد بثوب ابيض ورسم شعرها كأنه مصاغ من ندف الثلج. بدت كأنها خارجة من القصص الخيالية. في الحقيقة، كانت سجينة قصرها اللندني وقد فقد زوجها الملك جورج الثالث عقله للتو. بالطبع لم تعجب اللوحة التي ابدعها ابن العشرين، بقية العائلة المالكة التي لم تحتمل رؤية الفنان الخاصة لفرد من العائلة. لكن لورنس ثبت اسمه منذ البداية فناناً يعرف كيف يدخل الى سيكولوجية الشخصيات العامة ويرسمها من منظوره الشخصي.
يشتمل المعرض على 54 لوحة ما بين تصوير زيتي ورسم، غالبيتها لم تشاهد في عرض عام من قبل، بعضها من أعماله المبكرة الى لوحاته المهيبة التي تزامنت مع صعود شهرته، مثل لوحة البابا بيوس الثاني. تقول ساندي نيرن «مديرة الصالة ناشيونال بورتريت غاليري»: توماس لورنس من أعظم الأسماء الفنية في تاريخ بريطانيا على مرّ 250 عاماً، وكان من أعظم فناني أوروبا في فن البورتريه، لذا يستحق فهماً أكبر من خلال لفت الانتباه الى منجزه الفني. لقد خفت اسم توماس لورنس بعد رحيله، وبرزت أسماء كانت تجايله مثل رينولدز، غينزبوره، او حتى الذين اتوا بعده بفترة، مثل كونستابل وتيرنر.
لكن ما هي هذه الفضيحة التي تهمّش مبدعاً في مجتمع لم يكن طهرانياً على اية حال، وشهد تعددية علاقات عاطفية جسدية، خصوصاً في أوساط الأثرياء وسكان القصور؟. تقول الوثائق ان الفنان توماس لورنس الذي لم يتزوج أبداً، أقام علاقة مع شقيقتين أواخر القرن الثامن عشر. الفتاتان ابنتا الممثلة المسرحية المعروفة في ذلك الوقت سارة سيدون، فقد وقع في غرام ابنتها سالي أولاً، ثم التقى بماريا، فوقع في غرامها هاجراً الأولى. وعندما توفيت ماريا في مرض لم يمهلها طويلاً عام 1798، عاد الى سالي مرة اخرى. لقد كانت علاقة صاخبة أثارت حوله الأقاويل خصوصاً مع غضب الأم ووقوفها ضده في المجتمع الراقي. مجمل القضية دمرّ سمعته كما أثر على سمعة عائلة سيون، وأدخله في كآبة، بحسب بيتر فانيل المختص الفني ببورتريهات القرن التاسع عشر. ولم يكد الموضوع يهدأ قليلاً، حتى تم تحريكه من خلال كتاب صدر عام 1804 نشرت فيه مراسلات وكتابات لورنس حول هذه القضية التي اورثته الكرب.
خفت نشاطه خلال فترات «الهستيريا الرجالية»، بحسب ما كانت توصف آنذاك، وتوصف بحسب المصطلحات المعاصرة ب «الانهيار العصبي». ولكنه تعافى بعد سنوات وبدأ نجمه بالصعود مرة اخرى بفضل بعض اصدقائه من نجوم المجتمع المتحمسين له، بينهم الملك جورج الرابع الذي منحه لقب سير، وأوكل اليه الإشراف على الأكاديمية الملكية للفنون عام 1820، وطلب منه، احتفاء بهزيمة نابليون، رسم بورتريهات لكل من سانده من شخصيات عامة في معركته مع القائد الفرنسي. استعاد توماس لورنس بعدها ولمدة عقد كامل، مغامراته الفنية الطموحه والمبتكرة، وفرض نفسه مرة أخرى في المشهد التشكيلي، فرسم بورتريهات مميزة، مثل بورتريه الأميرة صوفيا، وهي من مقتنيات العائلة المالكة البريطانية الآن، وبورتريه «مسز ايزابيلا وول» الزوجة السابقة للقنصل الدانماركي في لندن، التي يعتقد انه ارتبط بعلاقة عاطفية معها. وهناك لوحة بديعة ل «روزاموند اليزابيث كروكر»، يقال انه عند عرضها عام 1827 وقف الرجال في نصف دائرة في معرض «الأكاديمية»، يتأملونها مبهورين بجمالها الذي قدمه الفنان من وجهة نظره. اللوحتان الأخيرتان في معهد الفنون في شيكاغو وسيتم إعارتهما لهذا المعرض. وعلى رغم محاولتنا الحصول على صور رقمية لهما، الا أنهما لم تعتمدا بعد للنشر الصحافي ولا يسمح باستخدامهما من دون اذن.
توفي توماس لورنس عام 1830، وقد وضعه المجتمع المتزمت بعد وفاته في خانة «اللا أخلاقيين»، فقد كانت بريطانيا تستعد لدخول العصر الفيكتوري المتشدد أخلاقياً الذي بدأ يستعمر العالم ويبني الثروات. وبذلك تم نسيانه، او تجاهله، وعرفه قلة فقط، بينهم المهتمون بتاريخ الفن، ولكنه لم يشتهر على نطاق واسع في أوساط العامة.
المعرض يقام في الحادي والعشرين من تشرين الأول (اكتوبر) ويستمر لمدة ثلاثة اشهر، وترافقه بعض النشاطات مثل صدور كاتالوغ لأهم أعماله تطبعه جامعة يال الأميركية، أضافة الى دراسة فنية للناقد ريتشارد هولمز تصدرها الصالة. يقام ايضاً مؤتمر لمدة يومين لمناقشة حياة وأعمال هذا الفنان. ننوه أخيراً الى أن غالبية اللوحات التي ستعرض مستعارة من قصر وندسور، ومن متاحف في الولايات المتحدة، اضافة الى قطع من المقتنيات الخاصة ببعض الأفراد. وسيكون المعرض فرصة لن تتكرر كثيراً لرؤية نخبة من أعمال الفنان توماس لورنس مجتمعة في مكان واحد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.