بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوزير المصري محيي الدين مديراً عاماًفي البنك الدولي
نشر في الحياة يوم 11 - 09 - 2010

تجري الحكومة المصرية اتصالات مكثفة مع عدد من الاقتصاديين ليحل محل وزير الاستثمار محمود محيي الدين ( 45 عاماً) الذي عُيّن مديراً عاماً في البنك الدولي بموافقة الرئاسة المصرية، ما سبب إرباكاً كبيراً لرئيس الحكومة أحمد نظيف، وكذلك للحزب الوطني الحاكم الذي كان رشحه لانتخابات البرلمان في موطن رأسه عن دائرة كفر شكر حيث يحظى بشعبية كبيرة.
ويعد محيي الدين أحد ثلاثة وزراء بارزين قادوا إصلاحات ليبرالية في حكومة أحمد نظيف شملت بيع أصول حكومية كبيرة وخفضاً كبيراً في الضرائب على الدخل والرسوم الجمركية. وأثبت أنه إصلاحي لا يكل ساعده في تحديث الاقتصاد المصري والمالية في عبور أزمة المال العالمية. ولمع نجمه مع صدور قرار من الرئيس مبارك بصفته رئيساً للحزب، بتعيينه عضواً في الأمانة العامة في الحزب الوطني في 2001، وفي العام ذاته اختير عضواً في هيئة أمانة السياسات، ورئيساً للجنة الاقتصادية ليصبح أصغر من تولى هذا المنصب منذ تأسيس الحزب الوطني. وفي صيف 2004 تولى منصبه كوزير للاستثمار في حكومة نظيف الأولى.
وبحسب الأرقام نجح محيي الدين في مهام هذه الوزارة، حيث صعد الاستثمار الأجنبي المباشر من 400 مليون دولار في 2003/2004، إلى نحو 13 بليوناً في 2008/2009، قبل تأثر الاقتصاد المصري بالأزمة المالية. واستمر في نجاحة في تخليص شركات القطاع العام من ميراث مديونياتها الثقيلة للبنوك التجارية، والتي كانت تتعدى ال32 بليون جنيه. إلا أن كل ما قام به لم يشفع له لكسب تأييد الرأي العام، حيث بات برنامج التخصيص، من أكثر الملفات التي تسببت في إزعاجه.
وأكدت مصادر مصرية مسؤولة في تصريح الى «الحياة»، «ان من بين المرشحين لخلافته رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية زياد بهاء الدين، ومدير أحد البنوك المصرية. وأفادت بأن محيي الدين سيتولى منصبه الجديد في الرابع من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
وسيشرف محيي الدين من خلال منصبه في البنك الدولي، على ملفات عدة من بينها متابعة القطاعات المالية وتنمية القطاع الخاص ودفع مشاريع التنمية ومكافحة الفقر، وتعزيز برامج التنمية الاقتصادية والتنمية البشرية ومتابعتها.
ونقل نظيف عن الرئيس المصري قوله انه «سعيد بتولي محيي الدين هذا المنصب، وهو أدى دوره بكفاءة تؤهله له». وأكد «ان محيي الدين مستمر في منصبه الحالي في مصر حتى 4 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل».
وأفادت مصادر مسؤولة في تصريح الى «الحياة»، «بأن الحكومة تدرس 3 سيناريوات لمصير وزارة الاستثمار، يقضي الأول بتكليف المهندس رشيد محمد رشيد بمهام الوزارة إضافة إلى عمله، والثاني باختيار وزير جديد من بين 3 مرشحين للمنصب، هم: عضو مجلس أمناء هيئة الاستثمار أحمد صالح، ورئيس هيئة سوق المال السابق هاني سري الدين، ورئيس هيئة الرقابة المالية زياد بهاء الدين وهو مؤيد لتحرير الاقتصاد مثل محيي الدين. أم السيناريو الثالث فيقضي بتفكيك وزارة الاستثمار وتوزيع الهيئات التابعة لها على بقية الوزارات.
الى ذلك اوضح محيي الدين، إن ترشيحه للمنصب يأتى تقديراً لدور مصر الريادي ومكانتها في المنطقة، لافتاً إلى أن قبوله به يعد مهمة قومية في المقام الأول. وأكد أنه سيكون على اتصال مستمر مع أهالي بلدته من خلال مشاريع مكافحة الفقر، موضحاً أن الملف الذي سيسند إليه فى منصبه الجديد سيتعلق بالدول العربية ومصر، وأن أول مشروع ينفذه من خلاله سيكون لأبناء كفر شكر وفاء لهم.
وسيقدم محيي الدين استقالته من الوزارة إلى الرئيس حسني مبارك قبيل مغادرته القاهرة لتولي هذا المنصب، وأن روبرت زوليك رئيس البنك الدولي هو الذي رشحه شخصياً رغبة منه في مشاركة الدول النامية في الاقتصاد العالمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.