2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    زيلينسكي يطلب من بلينكن أنظمة باتريوت للدفاع الجوي لمدينة خاركيف    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بن كيران يراكم الدعم الحزبي لتشكيلته الحكومية
نشر في الحياة يوم 21 - 10 - 2016

أنهى رئيس الوزراء المغربي المكلف عبد الإله بن كيران جولة أولى من المشاورات لتشكيل حكومة جديدة في انتظار استئناف لقاءاته ببقية الأحزاب السياسية الأسبوع المقبل. ونجح بن كيران في ضم حزب «الحركة الديموقراطية الاجتماعية» ذي الميول الأمازيغية إلى صفه بعد اجتماع عقده أول من أمس مع زعيمه عبد الصمد عرشان. وأعلنت الحركة التي تشغل 3 مقاعد في البرلمان أنها ستستمر في المساندة النقدية لبن كيران، ما يعني أنها قد تدعمه من خارج الحكومة. وقال عرشان: «لم نأت لطلب المناصب والحقائب الوزارية بل إن مصلحة البلد والمصلحة العامة هي الهدف الذي نسعى إليه».
في غضون ذلك، أبدى زعيم حزب «الاتحاد الدستوري» محمد ساجد عزمه تيسير تشكيل الحكومة المقبلة، وقال عقب لقائه بن كيران أول من أمس: «نحن متفائلون حيال المرحلة المقبلة ونأمل بأن تكون التشكيلة الحكومية على مستوى انتظارات كل المغاربة»، منوهاً بثقة الملك محمد السادس برئيس الحكومة المكلّف. ولم يحسم ساجد أمر مشاركة حزبه في تحالف يقوده بن كيران، ورهن ذلك بموقف حزب «تجمع الأحرار»، الذي عقد معه تحالفاً غداة إعلان نتائج الانتخابات. بيد أنه أضاف أنه ينتظر معرفة عرض بن كيران للرد عليه بعد التشاور مع الأجهزة التقريرية لحزبه المعارض منذ 20 سنة تقريباً. وكان رئيس الحكومة المكلّف عقد سلسلة اجتماعات مع زعماء في الغالبية المنتهية ولايتها (الحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية) وفي المعارضة (الاستقلال والاتحاد الاشتراكي).
وعلمت «الحياة» أن بن كيران تقدم على طريق تأمين تحالف قد يجمع للمرة الأولى بين الإسلاميين والكتلة التي تضم أحزاب الحركة الوطنية وهي «الاستقلال» (46 مقعداً) و «الاتحاد الاشتراكي» (20 مقعداً) و «التقدم والاشتراكية» (12 مقعداً)، لكنه ترك الباب مفتوحاً أمام انضمام أحزاب أخرى، وهو يرقب موقف حليفه السابق في الحكومة المنتهية ولايتها «تجمع الأحرار» الذي سيختار في 29 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري رئيساً جديداً له بعد استقالة وزير الخارجية صلاح الدين مزوار من زعامة الحزب عقب التراجع في نتائج الانتخابات. بينما يبت حزب «الحركة الشعبية» خلال اجتماع لاحق مسألة المشاركة في الحكومة المقبلة، بينما رفضت زعيمة «الحزب الاشتراكي الموحد» نبيلة منيب دعوة رئيس الوزراء المكلف إلى التشاور. وكانت منيب التي ترشحت كوكيلة عن «فيديرالية اليسار الديموقراطي» (الحزب الاشتراكي الموحد وحزب الطليعة الديموقراطي الاشتراكي والمؤتمر الوطني الاتحادي) فشلت في الفوز بمقعد برلماني خلال الاقتراع الأخير، فيما حصلت الفيديرالية التي شاركت للمرة الأولى منذ عقود في الانتخابات الاشتراعية ورفعت شعار «الخيار الثالث» بعيداً من الإسلاميين والعلمانيين على مقعدين. ولم يصدر عن منيب أو حزبها على الفور أي رد رسمي على دعوة بن كيران، لكن الصحافة المغربية تناقلت رفضها، معتبرةً أن حزبها اختار مسبقاً المعارضة. وقال الحزب الحاكم إن «العرف السياسي في المغرب، جرى على أن يستقبل رئيس الحكومة المكلف، كل الأحزاب الممثلة في البرلمان، قصد التشاور بغض النظر عن إمكانية دخول الحكومة أو عدمه»، مضيفاً أن منيب «عوض أن ترد على الدعوة بالإيجاب أو السلب وفق الأعراف وفي حدود اللياقة المطلوبة، لجأت لترد على الدعوة بالرفض نافيةً أن يكون لها أي لقاء تشاوري مع عبد الإله بن كيران».
إلى ذلك، قال مصدر في «العدالة والتنمية» إن الحزب سيجتمع لمناقشة مسار التحالفات وطبيعة الحقائب المفترض أن تؤول إلى مرشحيه في الحكومة الجديدة. وبحثت الأمانة العامة للحزب خلال اجتماع أمس، نتائج المشاورات التي أجراها بن كيران، وقال نائب الأمين العام للحزب سليمان العمراني إن توصية صدرت لناحية «مواصلة التشاور مع بقية الأطراف في أفق تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن». ويفترض أن يكون الحزب حسم أمس، مشروع تعديل مسطرة اختيار وزرائه، على أن يلتئم مجلسه الوطني في دورة طارئة غداً (السبت) للمصادقة عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.