تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فولكسفاغن فايتون»: مواصفات خاصة ... و«خدمة ذكية»
نشر في الحياة يوم 21 - 08 - 2010

تصنّع فولكسفاغن في «المصنع الألماني الشفاف» نسبة الى شفافية عملية الإنتاج، كون جدران المكان في مدينة دريسدن مصنوعة من الزجاج. وتبرز الجودة والأناقة وراحة السفر في هذا الصالون، تبعاً لوجود أنظمة القيادة بالدفع الكلي قياسياً والتعليق الهوائي والتحكّم بالطقس أوتوماتيكياً في أربعة أماكن، كمعايير قائمة بحد ذاتها. وتتوافر فايتون بنوعين من قاعدة العجلات، إضافة إلى إصدارتين من مقاعد الصف الخلفي، ثلاثة مقاعد متصلة أو مقعدين منفردين. وبهذا تكون فولكسفاغن زادت من تكامل سيارتها الأكثر تميزاً.
وبالنسبة الى الصانع الألماني، فإن فايتون «هي سيارة الصالون الأكثر اكتمالاً وفخامةً من فولكسفاغن. وتقدّم الأجوبة المطلوبة عندما يتعلّق الأمر بالتصميم الأنيق، والتقنيات المتقدمة ومواصفات السلامة والأمان».
إعيد تصميم الجانب الأمامي لسيارة فايتون بالكامل، حيث توجد مصابيح زينون ثنائية أمامية ضمن المواصفات القياسية، ومصابيح LED الخاصة بالاستدارة.
ومن أجل التماشي مع هذا الشكل زودت السيارة بمصابيح LED خلفية جديدة، كما تظهر للمرة الأولى ميزات تقنية، مثل نظام كبح جديد، ونظام مساعد الإضاءة الديناميكي (بالاعتماد على الكاميرا، والتحكّم الديناميكي بالإضاءة الرئيسة)، فضلاً عن نظام الملاحة الذي في إمكانه عند الطلب، تضمين البيانات المتوافرة عبر الإنترنت على شاشة الخرائط.
وبفضل وجود كاميرا أمامية بصورة اختيارية، يمكن سيارة فايتون أن «ترى» علامات المرور على الطريق، كما تصوّر العلامات الخاصّة بحدود السرعة على لوحة العدّادات - الشاشة المتعددة الوظائف - وكذلك الشاشة المركزية التي تعمل باللمس والموجودة على لوحة المفاتيح المركزية.
ويعتبر هذا النظام الأول من نوعه في العالم الذي يميّز علامات الطرق للمناطق التي لا يجوز المرور منها، ويعرضها.
وتتوافر فايتون في أسواق الشرق الأوسط بثلاثة محركات بنزين، ذات ست، وثماني، واثنتي عشرة أسطوانة توفر مدى قوة يتراوح من 206 كيلو واط/280 حصاناً إلى 331 كيلو واط/450 حصاناً. وما يميز محرك البنزين ذا الأسطوانات الست أنه محرك يعمل بحقن مباشر للوقود (FSI بقوة 206 كيلو واط/280 حصاناً). ولمستويات القوة التي تفوق محرك V6 FSI، يتوافر محركا البنزين V8 و W12 (بقوة 246 كيلو واط/335 حصاناً و331 كيلو واط/450 حصاناً).
تصميم مبتكر
تحمل الخطوط العامة لتصميم فايتون سمات التصميم الرئيس لسيارات فولكسفاغن، والتي يقف وراءها والتر دي سيلفا، رئيس قسم التصميم في المجموعة. وقد أضاف فريق العمل مساحة من الدقة على الصورة الأصلية والأنيقة والمتقنة من هذا الطراز، وذلك في قسم الواجهة الأمامية الجديدة للسيارة خصوصاً، ما منح السيارة شكلاً أعرض وأكثر قوة: تماشياً مع الجوهر الحالي لتصميم سيارات فولكسفاغن، حيث تطغى الخطوط الأفقية على هندسة هذه المركبة. وخلافاً لما هو موجود في سيارات فولكسفاغن الأخرى التي تعتمد جوهر التصميم الجديد ذاته، لم يتم تصميم شبكة المبرد في فايتون بلون أسود لامع، بل استعمل بدلاً من ذلك عنصر الكروم الجديد بالكامل، وكان لهذه الإضافة تأثير مهم في التصميم.
وانضمت الى الجانبين الأيسر والأيمن من شبكة المبرد مصابيح الزينون الأمامية المطوّرة حديثاً مع مصابيح LED الاستدلالية التي دمّجت بها ومصابيح LED الخاصة بالاستدارة. ويتكامل التصميم الجديد للمصدّ مع شبكة المبرد وتصميم المصابيح الأمامية، حيث تبرز الخطوط الأفقية لتكون الخيط الظاهري المشترك الذي يربط جوانب التصميم ببعضها بعضاً. وحتى مصابيح الضباب الأمامية أصبحت تلمع الآن بتقنية ال LED. أما القسم الخلفي من السيارة فقد عدّل أيضاً، لكن في هذا الجزء من السيارة اختار فريق التصميم عدم تغيير التصميم الأساسي الكلاسيكي والمميز لفايتون الذي يوحي بالقوة، وبدلاً من ذلك طوّرت مصابيح LED خلفية دخانية جديدة. وكما هي الحال في الجانب الأمامي، عدّل المصدّ الخلفي. أما من ناحية الشكل الجانبي الجديد، فقد زوّدت السيارة بخطوط جانبية ومصابيح LED استدلالية ضيقة على المرايا الخارجية.
فن المقصورة الداخلية
وتعتبر المقصورة الداخلية لفايتون واحدة من أكثر المقصورات الداخلية أناقة وجودة وراحة على مستوى كامل فئة سيارات الرفاهية. فتصميمها عصري وذو خطوط طولية، أما المواد المستعملة في صناعتها ومستوى الجودة فهما يمثلان معياراً على مستوى العالم. أما المفاهيم التكنولوجية الموجودة فيها فلا يوجد ما يضاهيها من ناحية الجودة، مثل نظام التحكّم بالمناخ الخالي من التيارات الهوائية في أربعة أماكن في السيارة، ونظام تعديل المقعد في 18 وضعية ذي التصميم الحائز على جوائز.
وكبديل من النسخة التي تأتي بثلاثة مقاعد خلفية (خمسة مقاعد)، يمكن طلب سيارة الصالون الجديدة بمقعدين خلفيين منفصلين قابلين للتعديل كهربائياً اختيارياً (أربعة مقاعد). كما تتوافر فايتون بإصدارة ذات مساحة أطول ب120 ملليمتراً لمقعد السائق. وإمكان إضافة مواصفات خاصة لهذا الصالون غير محدودة من الناحية العملية بوجود عدد هائل من الخيارات من وحدة فولكسفاغن للسيارات الحصرية Volkswagen Exclusive، ويتضمن حزمة واسعة من المواصفات مثل إضافة الجلد، ولمسات من جلد الكانتارا، وإضافات من الخشب، ومواصفات أخرى مثل ثلاجة ونظام الوسائط المتعددة. وينطبق هذا الأمر على التصميم الجديد على عجلة القيادة ذات الوظائف المتعددة، حيث يمكن طلبها إما بإصدارة من الجلد أو من تشكيلة من الخشب والجلد معاً، بما يتناسب مع الألوان التي تأتي بها المقصورة الداخلية.
ويمكن عملاء الشرق الأوسط الاستفادة من الفرصة المتاحة أمامهم لتصميم فايتون الخاصة باستخدام جلود وأخشاب وأصباغ أصلية في «المصنع الألماني الشفاف».
أنظمة المعلوماتية والترفيه
استُخدم كامل العملية المعلوماتية الترفيهية السابقة لفايتون في الجيل الحالي من نظام الراديو/الملاحة (RCD 810 كوحدة قياسية ونظام RNS 810 اختيارياً) من دون تحفّظ. ويشكّل هذان النظامان اللذان يضمّان مواصفات مثل شاشة تحكّم تعمل باللمس قياس 8 بوصات، وحدة وظيفية واحدة مع وظائف التحكّم بالمناخ والتحكّم بنظام الوسائط المتعددة. وتقدّم فولكسفاغن في سيارة فايتون الجديدة، وللمرة الأولى، ميزة خدمات Google عبر الإنترنت كوظيفة ملحقة بشاشة عرض الخريطة في نظام الراديو الملاحة RNS 810، مع قرص صلب تبلغ سعته 30 غيغابايت. وتحمّل البيانات المتعلقة إلى النظام عبر الهاتف المتحرك باستخدام خادم «بروكسي» مركّب خصيصاً لهذا الغرض. وتكون الصور التي تظهر على الشاشة التي تعمل باللمس هي ذاتها التي تظهر في عرض خرائط Google «عبر القمر الاصطناعي» أو عرض خرائط Google «الهجينة» الذي يتوافر على هواتف آي فون «iPhone» المتعارف عليها من قنوات الإنترنت التقليدية، التي تتضمّن أماكن ومعالم مهمة يمكن تقريبها والتعرّف إليها أكثر. وبالطبع تكون الصور التي يزوّد القمر الاصطناعي سيارة فايتون بها مكمّلة بطريقة أمثل من اختيار نظام الملاحة.
كما يحمّل النظام البيانات عبر توصيلة UMTS. ويكون الهاتف ذاته موصولاً بالنظام بالكامل عبر بطاقة SIM للدخول من بُعد rSAP. وإذا أراد المستخدم استعمال الهاتف المتحرك بوضعية عدم استخدام اليدين HFP كبديل (كهاتف آي فون مثلاً)، فذلك ممكن أيضاً في سيارة فايتون الجديدة (حيث لا يفعّل Google في هذه الحالة). وبفضل ميزة وجود كاميرا اختيارية أصبح في إمكان هذا النظام المعلوماتي الترفيهي تمييز علامات الطريق وإظهار المعلومات المتعلقة بها على الشاشة التي تعمل باللمس و/أو شاشة عرض الوسائط المتعددة (التي تقع بين لوحة عداد السرعة ومقياس سرعة الدوران). مع التنويه بأن فايتون هي السيارة الأولى في العالم التي تظهر للسائق علامات المناطق التي لا يجوز العبور منها في الشارع.
أنظمة المساعدة الإلكترونية
تتضمن أنظمة المساعدة الإلكترونية في فايتون نظام مساعد الإضاءة الديناميكي (التحكّم الديناميكي بالشعاع الرئيسي)، ونظام التحكّم بالسرعة ACC، والدعم الأمامي (نظام مراقبة الأجواء المحيطة)، والدعم الجانبي (نظام مساعد تغيير المسار). ويساهم نظام مراقبة ضغط الإطار في توفير مستوى سلامة أفضل. ويعتبر نظام مساعد الإضاءة الديناميكي الاختياري تطوراً جديداً بالكامل: تزامناً مع الكاميرا المدمّجة خلف واجهة الزجاج الأمامية، تبقى وحدات الشعاع الرئيسة الصادرة عن مصابيح الزينون فاعلة باستمرار، لكنها تصبح مظللة فقط في الأماكن التي يحلل النظام فيها وجود وهج محتمل بالنسبة الى الآخرين من الموجودين على الطريق. ونتيجة لذلك، يتوافر للسائق وإلى حدٍ كبير مزيد من الضوء، وبالتالي يكون النظام وفر ميزة إضافية من ناحية السلامة، والراحة عند القيادة.
وتقدم فايتون الفخمة مفهوماً رائعاً للتفرد، ويمكن تخصيص مواصفاتها في شكل شخصي بلا حدود لتلائم الأنماط الفردية والمعايير المفضلة للعملاء الإقليميين. كما يمكن العملاء في منطقة الشرق الأوسط إعداد سيارة فايتون الجديدة الخاصة بهم بمجموعة غنية من الخيارات في ما يتعلق بلون السيارة الخارجي وتفاصيل التصميم الداخلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.