نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مشروعات عصرية    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيضانات باكستان تتمدد إلى الهند وعدد المنكوبين يناهز 12 مليون شخص
نشر في الحياة يوم 07 - 08 - 2010

إسلام آباد، نيودلهي، جنيف - أ ف ب، رويترز – توسعت مساحة الفيضانات من شمال غربي باكستان الى القلب الزراعي للبلاد في الجنوب، حيث أعلنت سلطات إقليم السند، الأكثر اكتظاظاً بالسكان، أن أمطاراً غزيرة ستهطل خلال اليومين المقبلين في منطقة كاتشا الزراعية الخصبة على طول نهر الاندس. وتخطت الفيضانات الحدود الى الهند حيث حصدت عشرات الضحايا. وأدت الفيضانات، الناتجة من الأمطار الموسمية الغزيرة والتي تضرب شمال غربي باكستان منذ أسبوع، الى مقتل 1600 شخص وتدمير قرى بكاملها ما أغضب السكان تجاه السلطات التي اتهموها بالعجز في مواجهة الكارثة الأسوأ في تاريخ البلاد.
وباشرت السلطات أول من أمس، عمليات إجلاء ضخمة لحوالى نصف مليون شخص في المناطق ال 11 الأكثر تضرراً. وفرّ آلاف من قراهم التي غمرتها المياه في إقليم البنجاب (وسط)، وسلكوا طريقهم حفاة وسط المياه وتحت الأمطار الغزيرة يجرون خلفهم حاجاتهم التي حملوها على حمير أو سيارات لمن تيسر له ذلك.
وأبدت سلطات البنجاب خشيتها من انهيار سدود في مدينة كوت ادو التي تحولت الى بحيرة هائلة بسبب الأمطار الغزيرة. وقال منصور سروار قائد الشرطة في منطقة مظفر قار: «كل البلدات مهددة والبنى التحتية فيها»، علماً أن السلطات عمدت في إجراء وقائي الى وقف العمل في بعض محطات الكهرباء. وحددت الأمم المتحدة عدد المتضررين جراء فيضانات باكستان ب 12 ملايين شخص، مشيرة الى أن «احتياجاتهم هائلة، خصوصاً أن لا مؤشر على أن الأمطار ستتوقف».
ووعدت الولايات المتحدة بتقديم 35 مليون دولار لمساعدة ضحايا الفيضانات، مشيرة الى مشاركة ست مروحيات عسكرية أميركية في مهمات إغاثة في الشمال.
وأيضاً، تحركت منظمات خيرية إسلامية، يشتبه في علاقة بعضها بجماعات مسلحة متطرفة للمساعدة في المناطق المنكوبة، في حين واصل السكان المنكوبون انتقاد عجز السلطات العاجزة عن إغاثتهم، خصوصاً في منطقة القبائل (شمال غرب) العالقة بين سندان تمرد حركة «طالبان» وهجمات الجيش إضافة الى الأزمة الاقتصادية الخانقة، مشددين الضغوط على حكومة الرئيس آصف علي زرداري الذي يزور بريطانيا حالياً.
ووصولاً الى الهند المجاورة، أدت الأمطار الغزيرة الى مقتل 88 شخصاً على الأقل وجرح مئات في ليه، كبرى مدن منطقة لداخ (شمال) الواقعة في جبال الهيمالايا. كما لا يزال عشرات في عداد المفقودين.
ووصف وزير السياحة الهندي نوانغ ريغزين جورا الخسائر بأن «لا مثيل لها»، علماً أن لداخ منطقة جبلية تقطنها غالبية من الهندوس وتقع في جنوب شرقي إقليم كشمير المتنازع عليه مع باكستان والتي تسكنها غالبية من المسلمين. وتجتذب المنطقة سياحاً كثيرين من هواة رحلات السير على الأقدام في الجبال.
وأكدت الشرطة أن الفيضانات عطلت المطار وقطعت طرق المواصلات، خصوصاً الطريق الأساسية المؤدية الى العاصمة الصيفية لكشمير الهندية سريناغار، والى مدينة منالي التي يتردد عليها السياح.
وفيما يعمل حوالى 6 آلاف من القوات الهندية في عمليات الإنقاذ التي تستخدم فيها مروحيات، أبدى رئيس الوزراء منموهان سينغ حزنه الكبير لفقدان أرواح وتضرر ممتلكات في السيول. وأعلن تخصيص مبلغ مالي لذوي الضحايا، هو 2167 دولاراً لعائلة القتلى و1083 دولاراً لعائلة الجرحى الذين تعتبر إصاباتهم خطرة.
وفي الصين، قتل 32 عاملاً في حادثين وقعا في منجمي فحم بولايتي هينان (وسط) وغيزهو (جنوب غرب)، علماً أن مناجم الصين تعتبر من الأخطر في العالم بسبب الإهمال في إجراءات السلامة والفساد، الى جانب تزايد الطلب على الإنتاج. وقضى 2631 شخصاً في هذه المناجم العام الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.