حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤول سابق في ال «سي آي ايه»: بوتين جند ترامب عميلاً لروسيا «من دون أن يدري»
نشر في الحياة يوم 05 - 08 - 2016

قال مسؤول سابق في وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) اليوم (الجمعة) إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «جند» المرشح الجمهوري دونالد ترامب عميلاً لروسيا «من دون أن يدري»، وذلك بعد أن تلقى انتقادات قاسية بسبب هجماته على والدي بطل حرب من أصل باكستاني قتل في العراق.
وكتب المدير السابق ل «سي آي ايه» مايكل جي. موريل مقالة في صحيفة «نيويورك تايمز» اليوم، هاجم فيها ترامب بشدة معلناً عزمه التصويت للمرشحة «الديموقراطية» هيلاري كلينتون، ليخرج بذلك عن تحفظه المعهود كرجل استخبارات سابق.
وكتب موريل إن «هيلاري كلينتون مؤهلة تماماً لتصبح القائدة العامة»، في حين اعتبر أن ترامب «ليس مؤهلاً فحسب لهذا المنصب، بل انه يمكن أن يشكل خطراً على أمننا القومي».
ووصف موريل ترامب بأنه يعشق تمجيد نفسه ولديه حساسية مفرطة وازدراء لدولة القانون.
وذكّر رجل الاستخبارات الاميركي السابق أن ترامب سبق أن أبدى اعجابه بصفات «الزعامة» لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وأضاف موريل الذي عمل 33 سنة في وكالة الاستخبارات المركزية، وكان مساعد مديرها قبل ان يصبح مديرها بالوكالة إنه «في عالم الاستخبارات نستطيع أن نقول أن بوتين قد جند ترامب عميلاً لروسيا الاتحادية من دون أن يدري الأخير».
وذكّر موريل أن بوتين كان عميلاً سابقاً للاستخبارات الروسية وهو متخصص في كشف الثغرات لدى خصومه واستخدام أفضل الوسائل للاستفادة منها.
وأضاف أن «بوتين خلال الانتخابات التمهيدية استغل نقاط ضعف ترامب عبر مدحه. وكان رد فعل ترامب كما توقعه بوتين».
وينضم موريل بذلك إلى قائمة طويلة من المسؤولين السابقين في مجال الأمن القومي الذين نددوا بمواقف ترامب، وذهب بعضهم إلى حد الدعوة إلى انتخاب كلينتون وبينهم من عمل سابقاً في إدارتي جورج دبليو بوش ورونالد ريغان.
ومع أن تأثير مواقف هؤلاء المسؤولين السابقين على الناخبين يبقى غير واضح، وخصوصاً أن القسم الأكبر منهم غير معروف لدى الجمهور العريض، فإن هذا الأمر يؤكد تنامي قلق قسم من الطبقة الحاكمة إزاء شخصية ترامب ومدى توازن مواقفه بعيداً من الخلافات السياسية بين جمهوريين وديموقراطيين.
وندد الرئيس الاميركي باراك اوباما أكثر من مرة بمواقف دونالد ترامب. وقال الثلثاء: «لم أكن متفقاً مع بعض الرؤساء الجمهوريين، لكنني لم أشكك أبداً في كفاءاتهم لتسلم سلطات الرئاسة».
ويوم الخميس حض أوباما الاميركيين على الاستماع إلى «ما يقوله ترامب والحكم بأنفسهم ما إذا كانوا يثقون في قدراته على إدارة امور الحكم مثل ثلاثيتنا النووية».
والثلاثية النووية هي نظام الردع النووي المؤلف من ثلاثة أقسام تضم الطائرات القاذفة وصواريخ أرض - أرض والغواصات. وإشارة أوباما إلى الثلاثية النووية ليست صدفة، إذ تبين أن ترامب لم يكن يعرف معنى الثلاثية النووية خلال مناظرة له على شبكة «سي ان ان» في كانون الاول (ديسمبر) الماضي.
واعلن مدير حملة ترامب الانتخابية بول مانافورت في حديث إلى «فوكس نيوز» الجمعة أن المرشح الجمهوري سيلتقي خبراء في اجهزة الاستخبارات خلال الاسبوعين المقبلين ليقدموا له بعض المعلومات الاساسية عن التحديات التي يمكن ان تواجهه، وهو تقليد معروف يشمل إعداد المرشحين لاحتمال انتخاب احدهما رئيساً للبلاد.
وأثار ترامب زوبعة بمواقفه عندما اثيرت الاربعاء مسألة قيام واشنطن بتسليم طهران 400 مليون دولار نقداً في كانون الثاني (يناير) الماضي قدمته الادارة الاميركية على انه كان ضرورياً لاتمام تسوية بين البلدين. الا ان الجمهوريين اعتبروا الامر عبارة عن فدية دفعت في مقابل طلاق سراح رهائن في اطار حل مسألة الملف النووي الايراني.
وقال ترامب الاربعاء انه شاهد «شريط فيديو عسكريا» قدمته ايران يكشف تسليم المبلغ، الا انه عاد الجمعة وصحح عبر تغريدة على «تويتر» قال فيها ان ما شاهده على التلفزيون هو طائرة الرهائن تحط في جنيف.
وبسبب هذا اللغط المتمادي في مواقفه اكدت استطلاعات الرأي تراجع شعبيته، إذ سجلت كلينتون تقدماً كبيراً منذ انتهاء المؤتمر الديموقراطي اذ حصلت على 47.4 في المئة من نوايا التصويت في مقابل 40.7 في المئة لترامب بحسب موقع «ريل كلير بوليتيكس». وهو تقدم كبير جداً مقارنة بانتخابات سابقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.