القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    معالجات من "إنتل" لتعزيز حلول الذكاء    مدرب تشيلسي غاضب من لاعبيه بسبب شجار على تنفيذ ركلة جزاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    عودة "فيرمينو" و ماكسيمان لتدريبات الأهلي قبل "الكلاسيكو"    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    السراب وراء غرق «تيتانيك»    الحزام    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    تكتيك الحرب عند ترمب !    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    السلام.. واتس !    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغنوشي يعتبر حكومة الصيد مستقيلة
نشر في الحياة يوم 24 - 07 - 2016

دعا زعيم حركة «النهضة» الإسلامية التونسية راشد الغنوشي الى الإسراع في إنهاء مشاورات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في البلاد بعد تحديد جلسة لتجديد الثقة بحكومة الحبيب الصيد، فيما ثمّن الرئيس الباجي قائد السبسي وقوف الولايات المتحدة الى جانب بلاده في مكافحة الإرهاب. وقال الغنوشي في مؤتمر صحافي مساء أول من أمس، إن «على الأحزاب والمنظمات الاجتماعية الإسراع في المشاورات في شأن تركيبة حكومة الوحدة وتنفيذ مبادرة الرئيس وذلك لضمان بعث نفَس جديد في الحياة الاقتصادية والاجتماعية في البلاد». واعتبر الغنوشي أن «حكومة الصيد هي حكومة تصريف أعمال منذ انطلاق مبادرة الرئيس السبسي» باعتبار أن الأحزاب والمنظمات اتفقت على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية.
ولمح زعيم الحزب الأول في البرلمان التونسي إلى عدم رضاه عن توجه رئيس الوزراء إلى البرلمان لتجديد الثقة بحكومته، وقال: «هذا خيار شخصي اتخذه الحبيب الصيد حال المشاورات السياسية حول الحكومة الجديدة، التي طالت».
وكان رئيس البرلمان محمد الناصر دعا إلى جلسة في 30 تموز (يوليو) الجاري للتصويت على الثقة، وذلك بناءً على طلب الصيد وفق الفصل 98 من الدستور. ويُتوقع أن تصوّت الغالبية البرلمانية (أحزاب التحالف الحكومي) ضد مواصلة الحكومة نشاطها باعتبارها منخرطة في مشاورات تشكيل حكومة الوحدة، بخاصة بعد دعوات كتلتي «النهضة» و «نداء تونس» إلى تغيير الصيد. وبالتالي بات صعباً على الصيد أن يحصل على غالبية النصف زائداً واحداً (109 نواب) بسبب امتلاك التحالف الرباعي غالبية برلمانية تناهز ثلثي عدد المقاعد.
في سياق متصل، اعتبر نائب وزير الخارجية الأميركي تونس بلينكن أن «تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في تونس أمر يهم الشعب التونسي»، وذلك إثر لقائه السبسي حيث ناقش معه سبل دعم العلاقات التونسية - الأميركية والتطورات في المنطقة.
وجدد بلينكن وفق بيان رئاسي تونسي «الاهتمام المتواصل للجانب الأميركي بالتجربة الديموقراطية التونسية واستعداد بلاده لتوفير مزيد الدعم لتمكين تونس من مجابهة الصعوبات الحالية وإنجاز البرامج والإصلاحات التي من شأنها دفع عجلة الاقتصاد والتنمية والاستثمار الخارجي». وثمّن السبسي من جهته، وقوف السلطات الأميركية إلى جانب بلاده لاستكمال وترسيخ مسار بنائها الديموقراطي ورفع التحديات، لا سيما في مجال محاربة الإرهاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.