وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سورية تنتظر 9 ملايين سائح في 2010 ... ينفقون 8 بلايين دولار
نشر في الحياة يوم 28 - 07 - 2010

توقع وزير السياحة السوري سعدالله آغة القلعة، أن يصل عدد السياح في سورية هذه السنة إلى 9 ملايين وأن يبلغ إنفاقهم نحو 8 بلايين دولار، مع العلم أن عدد السياح بلغ العام الماضي ستة ملايين أنفقوا نحو 5.2 بليون دولار. وأكد أن المنتج السياحي في سورية قادر على المنافسة بقوة، وان معدل نمو السياحة فيها خلال النصف الأول من السنة الحالية، يعد من المعدلات الأعلى في العالم.
وتؤكد إحصاءات وزارة السياحة، أن عدد السياح ارتفع من 2.4 مليون في النصف الأول من العام الماضي إلى 3.9 مليون خلال الفترة ذاتها من السنة الحالية بزيادة 63 في المئة. وتفيد أن عدد السياح الأردنيين زاد 93 في المئة واللبنانيين 89 في المئة والإيرانيين 141 في المئة والأتراك 175 في المئة والعرب الآخرين 49 في المئة والأوروبيين 96 في المئة.
وقال القلعة في حديث إلى «الحياة»: «لا يمكن أن نكمل السنة بزيادة 63 في المئة، لأنها نسبة عالية جداً وربما تكون من بين الأعلى في العالم، ولكن ربما تتكوّن نسبة بين 45 و50 في المئة». وعزا القلعة سبب ازدياد السياح إلى النجاحات التي حققتها السياسة الخارجية السورية وإلغاء تأشيرات متبادلة بين سورية وكل من تركيا وإيران، والى عودة العلاقات الطبيعية بين سورية ولبنان وإلغاء الرسوم على العربات والسيارات بين سورية والأردن. وقال: «كثفنا الجهود الترويجية في أوروبا تحديداً وفي تركيا ودول الخليج، ما كان له أثر على ازدياد السياح الوافدين».
وأكد القلعة أن المنتج السياحي في بلاده قادر على المنافسة بقوة، وان السياحة السورية حققت نمواً بمعدل 12 في المئة في خضم أزمة المال العالمية «وهو من أعلى المعدلات المسجلة في العالم، إذ حققت 37 دولة فقط من 181 العام الماضي، نمواً تجاوز الصفر في القدوم السياحي». وبيّن أن الإنفاق السياحي ارتفع من 86 بليون ليرة (1.83 بليون دولار) في النصف الأول من العام الماضي إلى 170 بليوناً خلال الفترة ذاتها هذه السنة «وهذا دليل على أن أمكنة الإنفاق أصبحت أكثر». ولفت إلى أن متوسط إنفاق السائح الذي يقيم 10 أيام في سورية ارتفع من 500 دولار عام 2005 إلى أكثر من 900 دولار هذه السنة. وقال: «نسعى إلى زيادة الإنفاق عبر إغناء المنتج السياحي بنشاطات أكثر».
وأعلن القلعة أن معدل النمو السياحي خلال السنوات الأخيرة بلغ 15 في المئة، لكنه تراجع إلى 12 العام الماضي بسبب أزمة المال العالمية. وهو ترافق مع ازدياد في الاستثمارات السياحية. وقدّر تكلفة المنشآت التي دخلت الخدمة خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، ببليون دولار، والمنشآت قيد الإنشاء بأكثر من 6 بلايين دولار، وتكلفة المنشآت القائمة من مطاعم وفنادق ومنتجات بنحو 4.5 بليون دولار. ولفت إلى أن التحدي الجديد الذي يواجه وزارته، النمو العالي في القدوم السياحي الذي «يفرض علينا ضرورة الإسراع في إدخال المنشآت والفنادق قيد الإنشاء، في الخدمة».
وتشير إحصاءات وزارة السياحة إلى أن عدد المنشآت التي دخلت الخدمة في النصف الأول من العام الماضي 58 بتكلفة 1.7 بليون ليرة، من بينها خمسة فنادق في مقابل 132 منشأة بتكلفة 5.6 بليون ليرة للفترة ذاتها من هذه السنة من بينها 31 فندقاً. وعزا القلعة الزيادة في عدد الفنادق إلى مؤشرات كبيرة للقدوم السياحي دفعت بالمستثمرين إلى الإسراع في إنجاز فنادقهم.
وأكد على أن الخدمات في المعابر الحدودية والمطارات والموانئ في تحسن دائم، «ولدينا فرق مشتركة في هذه المواقع لرصد النظافة والصيانة والخدمات». وأشار إلى أن عدد السياح القادمين عبر المطارات ارتفع من 467 ألفاً في النصف الأول من العام الماضي إلى 681 ألفاً هذه السنة.
وأطلقت وزارة السياحة السورية برامج عمل لمناسبة عام الجودة السياحية بهدف النهوض بالخدمات السياحية المقدمة إلى السائح. وقال القلعة: «هدفنا مواكبة السائح منذ دخوله إلى سورية وحتى يغادر، من خلال تأمين المعلومات والخدمات ومعالجة أي خلل قد يؤثر على زيارته وفي أسرع وقت، من خلال الخط الهاتفي الساخن 137 وموقع الوزارة على الانترنت ومراكز خدمات السياح وخدمة نصائح الحجز في المنشآت السياحية.
وأكد وجود لجنة مركزية في وزارته هدفها تأمين المعلومات ومعالجة أي شكوى وعلى مدار 24 ساعة في اليوم، وتضم مديرين مختصين من الوزارة وممثلين عن وزارات أخرى مثل النقل والإدارة المحلية والداخلية، إلى ضباط ارتباط يمثلون سفارات بعض الدول الموّردة السياح إلى سورية مثل دول الخليج العربي وتركيا. وشدد على أن هذه الآلية «توضع لأول مرة، لأننا نريد أن يعود السائح إلى وطنه راضياً وأن يصبح سفيراً لنا يدعو محيطه إلى زيارة سورية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.