النيابة العامة: إدانة مواطن بجريمة تزوير شيكات تقدر ب أكثر من 34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    الصناعة والثروة المعدنية تعلن تخصيص مجمعين لخام الرمل والحصى في بيشة    «الداخلية»: القتل تعزيراً لنيجيري هرّب الكوكائين إلى السعودية    470 ألف مستفيد من فعالية الإعلانات الرقمية    "مسبار" صيني يهبط على سطح "القمر"    الأهلي يلاقي الأهلي المصري في اعتزال خالد مسعد    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    أرامكو تبدأ طرح 1.5 مليار سهم    تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة من مطار أبيدجان الدولي    "الصحة العالمية " تمدد مفاوضات التوصل إلى اتفاقية بشأن الأوبئة    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    البرلمان العربي يستنكر محاولة كيان الاحتلال تصنيف الأونروا "منظمة إرهابية"    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    السعودية تتوسع في تجربة تبريد الطرق بالمشاعر المقدسة لمعالجة "ظاهرة الجزيرة الحرارية"    كارفخال يشدد على صعوبة تتويج الريال بدوري الأبطال    ارتفاع ملموس في درجات الحرارة ب3 مناطق مع استمرار فرصة تكون السحب الممطرة على الجنوب ومرتفعات مكة    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    جنون غاغا لا يتوقف.. بعد أزياء من اللحم والمعادن.. فستان ب «صدّام» !    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    صندوق الاستثمارات يتصدر العلامات التجارية الأعلى قيمة    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    المملكة تدعم جهود الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    ثروتنا الحيوانية والنباتية    بلد آمن ورب كريم    وزير الداخلية يلتقي أهالي عسير وقيادات مكافحة المخدرات ويدشن مشروعات جديدة    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باسكيا فنان نيويورك «السوداء»
نشر في الحياة يوم 20 - 07 - 2010

تملك معارض الفنان الأميركي جان ميشال باسكيا جاذبية لافتة وبخاصة خلال برنامج الموسم الأوروبي، وعلى رأسه المعرض الاستعادي الراهن، الذي ابتدأ في غاليري مؤسسة بايلر في بال (سويسرا). هو المعرض المستمر حتى الخامس من أيلول (سبتمبر). وينتظره الباريسيون حيث سينقل ابتداء من تشرين الأول (أكتوبر) ليحتل مكانة في متحف الفن المعاصر لمدينة باريس.
يعانق العرض مئة لوحة مفصلية تمثل منعطفات تطوره الأسلوبي، التي لا تتجاوز ثماني سنوات بسبب موته المبكر، وابتداء منذ كان شريكاً للجانحين. يصور خلسة متخفياً عن رقابة البوليس على جدران وأروقة مترو نيويورك، قبل أن يتحول إلى السطح التصويري ليعبّر من خلاله عن معاناة ضحايا العنصرية واللامساواة الفنية، فهو شاب وسيم، ولكنه زنجي من أم بورتوريكية وأب هاييتي.
ولم يتحول من حياة التشرد ولعبة مطاردة رجال القانون والشخبرات على الجدران والمحال العامة إلى ممارسة اللوحة والعيش من بيعها، لم يجر هذا التحول إلا باكتشاف الفنان آندي وارهول لعبقريته وحمايته وتقديمه بقوة إلى صالات العرض الكبرى، ولكنه ظل عاشقاً لأحزان الليل ومدمناً هذيانات بعض أنواع المخدرات والحرية الجنسية.
لذلك يسميه الأوروبيون الذين كانوا خلف معرضه البانورامي «رامبو نيويورك الأسود»، لتشابه المغامرة الهذيانية الشابة بالنسبة إلى الشاعر الفرنسي في غموضات اليمن.
يقع باسكيا مثل رامبو في المكان الآخر محكوماً بالاغتراب الأبدي عن ثقافته البيولوجيه «الإفريقية - الأزتيكية» (أميركا اللاتينية)، لذلك يعبر عن الإشارات الأولى في «التعبيرية المحدثة» وعن استقلال ثقافي موازٍ لموسيقى الجاز، من دون أن ننسى أنه دعّم همجية أسلوبه باستثمار رسوم الأطفال ورسوم الشوارع غير المثقفة، ولكنها معاشة بعمق، عاكسة صدق التعبير عن ضياع الحياة اليومية في متاهة غابة المدن الاقتصادية الكبرى المعاصرة. استلهم أيضاً من الرسوم الطباعية المسلسلة المعروفة باسم «الهيب - هوب»، ورسوم إعلانات الشوارع «والبوب آرت».
يحتوي المعرض على شهادات حية عن عمق فن او شخصية باسكيا، من جانب آندي وارهول وزميله كيث هارينغ والمطربة مادونا والمخرج جوليان شابيل الذي أنجز عنه فيلماً جميلاً عام 1996.
بدأ باسكيا يُعرف في الثمانينات من القرن الماضي، وكان ما زال محافظاً على توقيعه السري (SAMO)، واعتُبر عالمياً منذ ذلك الحين رائداً في «التعبيرية المحدثة»، وكان يدعى ب «الإلكترون الحر» بسبب الانفعالية الكهربائية والديناميكية التي طبعت أحزان خطوط تكويناته وألوانها وشخوصها. كان يجمع الشخوص مع الكتابات المبتذلة، كما هي شخبرات الجدران الملوثة بدخان سيارات نيويورك المكتظة في الشوارع كل يوم.
اتفقت شهادات أصدقائه المذكورين على أن صراعه كان مزدوجاً: تشكيلي فني من جهة، وملتزم ضد اللامساواة والعنصرية من جهة أخرى، وبسبب اعتماد فنه على الهذيان والغيبوبة الحدسية فقد دمّر صحته بسبب اعتماده على تحريضات خليط الكوكايين مع الهيروين، وكان مهووساً بحقه في الاعتراف بفنه، مقارنة بعملقة الاعتراف بصديقه آندي وارهول، ولكنه أسلوبياً كان عكسه، كما هو الحدس المعاكس للعقل والهذيان المناوئ للتقنية والحذاقة الأدائية... كان يخشى من المهارة في الرسم التي تقود على الأغلب إلى التأكسد الأسلوبي وترهله ونمطيته. في حين أن أمثاله في تاريخ الفن المعاصر (ابتداء من فان غوغ وانتهاء بنيكولا دوستائيل) طبعوا مفاهيم الحداثة بالجنون والعصيان والخروج عن القواعد الأكاديمية والأخلاق التقليدية، والضغط الاجتماعي والذوقي، كثيراً ما قادت تضحية هؤلاء إلى الموت أو الانتحار.
لا تزال أعمال باسكيا تضجّ بالانفعالات مصورة ثقافة مخنوقة بعالم الاقتصاد والمال، وطفولة تعسة موشومة باللون الأسود ومظالم التفرقة العنصرية. لوحاته تملك جاذبية لا تستنزف بالنسبة إلى الذائقة الفرنسية، بعضهم سافر إلى المعرض والبعض الآخر ينتظره بشوق حتى يصل باريس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.