السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنفوميديا - خليوي يبحث عن صور المدينة
نشر في الحياة يوم 20 - 07 - 2010

 أطلقت شركة «سامسونغ» الكورية الجنوبية في أسواق دولة الإمارات العربية المتحدة أخيراً، الخليوي الذكي «غلاكسي أس» Galaxy. ومن المتوقع أن يحظى بإقبال من عشاق الخليويات الذكية وتقنياتها. ويتميز «غلاكسي أس» بقدرته على استشعار الحركة عبر ستة محاور من طريق مجسّات متخصّصة بالوضع والحركة والاتجاه المغناطيسي للأرض. ويضمّ واجهة استخدام سهلة الاستعمال يجري التعامل معها باللمس على شاشة الخليوي. ويقل سمكه عن السنتيمتر، في ما لا يزيد وزنه على 119 غراماً. ويضم رقاقة إلكترونية سرعتها جيغاهيرتز، وشاشة عالية الوضوح من قياس 4 إنشات، تعرض محتوياتها بوضوح، حتى في ضوء الشمس. وبالتوافق مع رواج الشبكات الاجتماعية ومواقعها الرقمية على الانترنت، زُوّد الخليوي بمحطة للتواصل الاجتماعي «سوشيال هاب» Social Hub، ما يزيد في التفاعل السهل مع الأصدقاء والمعارف عبر مواقع مثل «فايس بوك» Facebook و «تويتر» Twitter وغيرهما. ويستطيع «غلاكسي أس» استقبال رسائل البريد الإلكتروني أيضاً. وبالتناغم مع الميل التقني العام لاستخدام الصور في الحصول على المعلومات، يستعمل هذا الخليوي متصفح «لاير رييلتي براوزر» Layar Reality Browser لجمع معلومات عن صورة معينة، وتحديداً الصور التي يلتقطها المستخدم عن معلم معين في المدينة. وحينها، يستعمل المتصفح تقنية «الواقع المُغزّز» رقمياً، كي يبحث عن معلومات متصلة بذلك المعلم، استناداً الى قواعد البيانات في «خرائط غوغل»Google Maps و «تيلي أطلس» Tele Atlas وغيرها. وبذا، يصبح من السهل التخطيط لنشاطات مثل الذهاب الى السينما وزيارة المتاحف ولقاء الاصدقاء في المقهى وغيرها.
كما يحتوي هذا الخليوي على تقنية «سوايب» Swype التي تتبع حركة الإصبع المستمرة على الشاشة الحساسة، ما يمكنها من إدخال النصوص بسرعة تزيد على 105 أضعاف من طريق إدخال النصوص بالنقر على الحروف على الشاشة. وبذا، يصبح من الممكن تدوين الفكرة بسرعة أولاً، ثم تحديد صيغة أفضل لها لاحقاً. ويحظى مستخدمو هذا الخليوي بميزة الدخول الى موقع «سامسونغ أبس» المتخصص في تطبيقات هواتف «سامسونغ». وتجدر الإشارة الى أن جمهور كوريا الجنوبية اشترى أكثر من ربع مليون خليوي من نوع «غلاكسي أس»، خلال الأيام الأولى من إطلاقه.
المونديال سهّل ضرب الإنترنت!
 لم يكن الاخطبوط العرّاف «بول» سوى أحد الأوجه المثيرة للجدال في مونديال جنوب أفريقيا 2010. ولم يكن فريداً أيضاً ذلك البرنامج الالكتروني الذي أطلقه «الاتحاد الدولي لكرة القدم» عبر الانترنت، كي يتيح للجمهور التعرّف الى الطريقة التي يتبعها الفيفا علمياً في تقويم أداء اللاعبين. إذ انتهز كثيرون تلك الفرصة ليمارسوا نشاطات شتى على شبكة الانترنت، وضمنها الهجمات التي تُسمى ب «الخبيثة». وأكد مراقبون كُثُر أن مثل هذا التوجه سيستمر، بل وسيتعزز أكثر فأكثر. ومن المؤسف أن مثل هذه الحركة الإلكترونية النشطة تصاحبها زيادة مطردة في الجريمة الالكترونية وفي عدد الهجمات المُسمّمة، التي تستغل سعي الجمهور الى المعلومات، فتصل الى حواسيبه عِبر نتائج البحوث التي يجرونها على الانترنت.
وفي بيان صحافي صدر بالعربية أخيراً في دبي، تناول هذه الظاهرة الخبير في المعلوماتية هون لاو، الذي يعمل في شركة «سيمانتك» Symantec العالمية المتخصصة في برامج مكافحة الفيروسات الإلكترونية وهجمات قراصنة الكومبيوتر.
وأوضح لاو أن الجريمة الالكترونية تستهدف نظم خوادم الانترنت «سيرفر» التي تشغّلها شركات معروفة وموثوقة، إذ يتمكن مجرمو الانترنت من اختراقها ببرمجيات خبيثة تولد وصلات «مسمّمة» تربط بين نطاقات الخوادم المُختَرَقَة ومُصطلحات بحث معينة. ولاحظت شركة محرك البحث الشهير «غوغل» هذه الظاهرة التي تتفاوت بحسب المناطق الجغرافية.
ولاحظ لاو أن ذكاء قراصنة الانترنت يتزايد باطراد، إذ بات باستطاعتهم استغلال صفحة نتائج البحث على موقع «غوغل» أكثر من أي وقت مضى. ويستفيد القراصنة من ميل «غوغل» لإعطاء مرتبة متقدمة لنتائج البحث المتوافرة على النطاقات الأكثر استخداماً وترابطاً. وعند النقر على وصلات البحث «المُسمّمة»، يعاد توجيه المستخدم إلى مواقع تبدو للوهلة الأولى مخصصة لبرمجيات مكافحة للفيروسات، لكنها زائفة وتلحق بالحواسيب أضراراً بالغة. وبمجرد موافقة المستخدم على إجراء عملية زائفة تدّعي التحقّق من سلامة حاسوبه وخلُّوه من البرمجيات الخبيثة والفيروسات الالكترونية، يُطلب منه الموافقة على تنزيل ملف اسمه packupdate_195.exe، ويتخلل اسم الملف رقمٌ يُولد بطريقة عشوائية لكل مستخدم، كما يوهم المستخدم بأن الملف يزيل البرمجيات الخبيثة والتجسسية «سباي وير» والفيروسات الالكترونية. ثم يضرب ذلك الملف الكومبيوتر. وفي المقابل، لاحظ الباحثون أيضاً أن بعض محرّكات البحث مثل «غوغل»، باتت ترصد مصطلحات البحث المسمَّمة وتنقيها وتعزلها عن نتائج البحث السليمة.
الطاقة هاجس نُظُم المصادر المفتوحة
 أنزلت شركة «تريب لايت» Tripp Lite العالمية التي تصنّع تجهيزات الاتصال والحماية الكهربائية، إلى أسواق الشرق الأوسط، نسخة متطوّرة من برنامج إدارة الطاقة «باور أليرت «Power Alert. وبات بإمكان مستخدمي نظام تشغيل الكومبيوتر «لينوكس» Linux المفتوح المصدر، ممن يعتمدون على «الناقل التسلسلي العام» («يو أس بي» USB) الاستفادة من هذا البرنامج لحماية أنظمتهم الأساسية من مشاكل الطاقة. وتتوافق هذه النسخة مع نظامي «فيدورا 8» Fedora 8 و «أوبين سويس 11,0» OpenSUSE 11.0 وأنظمة «إمدادات الطاقة غير المنقطعة المتوافقة مع جهاز «إتش. آي. دي. باور» HID-Power Device Compliant UPS Systems ، وهي من صنع «لينوكس». ويؤدي ذلك الى إعطاء المستخدمين مجموعة متكاملة من الحلول الرقمية تتناسب مع بيئات الأعمال. وتشمل المجموعة برامج «باور أليرت لوكال» للإغلاق الأساسي غير المراقب و «أداة إغلاق الشبكة باور أليرت» لمراقبة الأجهزة المرتبطة بالشبكات الرقمية التي تعمل مع «البروتوكول المبسط لإدارة الشبكة» مع إغلاق آمن لأجهزة الكومبيوتر المراقبة و «نظام إدارة الشبكة باور أليرت» الذي يمكنه التحكم بقرابة 250 من أنظمة «إمدادات الطاقة غير المنقطعة» و «ووحدات توزيع الطاقة» التي تتوافق مع «البروتوكول المبسط». كما يوفر وظيفة تنبيه البريد الالكتروني وتنبيه إعاقة «البروتوكول المبسط»، وإجراءات الفحص الذاتي وغيرها.
أخبار سريعة
 أطلقت شركة «آي دي أس شير» IDS Scheer، التابعة لشركة «سوفت وير إيه جي» Software AG، برنامجاً رقمياً لمساعدة الشركات على التحوّل نحو تبني إدارة مرنة. ويتيح نظاماً مرناً لتحسين شبكة العمليات اللوجستية وإدارة المخزون والاستجابة لمتغيّرات السوق.
أطلقت شركة الاتصالات «دو» DU في دولة الإمارات العربية المتحدة، الخدمة المفتوحة للفيديو بحسب الطلب، التي تُمكن المشتركين بتلفزيون «دو» مشاهدة مكتبة ضخمة من البرامج والمسلسلات والأفلام في أي وقت وبسهولة تامة.
وقّعت شركة «إيست نتس» EastNets، اتفاقية مع شركة «كابيتال بنك» Capital Bank، لتقديم الحلول المتصلة بالمراقبة ومكافحة غسيل الأموال.
منحت «الجمعية الأوروبية للصحافة الرقمية» EDP، طابعتي شركة «إبسون» Epson، «ستايلس برو 7900» و «ستايلس برو 9900»، جائزة «أفضل طابعة للتجارب الطباعية».
خلال استعراض بحث له بعنوان «فرص وتحديات جمع التبرعات إلكترونياً في الجمعيات الخيرية الخليجية»، كشف خالد سعيد آل مجثل الغامدي أن الجمعيات الخيرية الخليجية تشهد تطوراً في مجال توظيف التقنية لجمع التبرعات.
أعلن فرع الشرق الأوسط في شركة المتصفح الشهير «ياهوو!» Yahoo! عن شراكة جديدة مع مجموعة «روتانا» Rotana الموسيقية، لإطلاق خدمات فيديو فائقة عبر الإنترنت. ويتيح هذا التحالف ل «ياهوو!» استخدام محتوى الوسائط المتعددة الذي تملكها «روتانا»، وبثه عبر قناة شبكة الفيديو الجديدة الموجهة للعالم العربي. وتسعى «ياهوو!» لإثراء المحتوى الذي تقدمه والاستفادة من تكنولوجيا نقل البيانات. وتشمل هذه الصفقة وضع البرامج المخصصة لشهر رمضان، وموسيقى من مصر ولبنان والخليج، إضافة إلى أشرطة فيديو وأفلام وحفلات موسيقية وغنائية ومحطات راديو عبر البوابات الإلكترونية للشركتين. وكذلك تتمكن «ياهوو!» من طرح عدد من خدمات القيمة، مثل المحتوى القابل للتنزيل على الأجهزة النقالة، وإدارة المحتوى الإعلاني، وعرض خدمات التلفزيون عبر بروتوكول الإنترنت وغيرها. كما تعتبر هذه الشراكة مرحلة تطور مهمة ل «ياهوو!» في الشرق الأوسط بعد استحواذها أخيراً على موقع «مكتوب دوت كوم»، ما يفترض ان يدعم محتوى اللغة العربية على شبكة الإنترنت، إضافة الى طرح محتوى له طابع محلي يتناسب مع جمهور المنطقة العربية.
فازت البروفسورة في كلية الهندسة والعمارة في الجامعة الأميركية في بيروت رنا شميطلي بجائزة قيمتها 50 ألف دولار من «معهد ماساشوستس للتقنية»، عن برنامجها التعليمي والترفيهي «المهندس الصغير» المخصّص للأعمار بين 4 سنوات و 16 سنة.
أعلنت شركة «سامسونغ» أسماء 15 فائزاً في حملتها الترويجية في الخليج العربي. وحصل هؤلاء على مجموعة كاملة من أجهزة «سامسونغ» المنزلية.
أطلقت شركة الاتصالات «دو» DU في دبي، خدمة القسيمة الالكترونية لتعبئة رصيد الهاتف المتحرك.
أعلنت شركة «مايسيس» Misys المتخصصة في برامج الكومبيوتر وتطبيقاته، أن «بنك عُمان الوطني» اعتمد برامجها الخاصة التجارية بهدف توسيع نطاق أعماله، وتلبية متطلبات عملائه، ودعم التداولات المتنامية في البنك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.