قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    اتهامات لإسرائيل باستخدام المساعدات لتحرير أسراها.. وجيش الاحتلال ينفي    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    رسائل الإسلام    الجبير يؤكد التزام المملكة بحماية المحيطات والموارد البحرية    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



250 إطفائياً يسعون إلى «محاصرة» حريق مصنع ورق في الدمام
نشر في الحياة يوم 13 - 05 - 2009

اندلع حريق «هائل» في مصنع لإعادة تدوير الورق في المدينة الصناعية الثانية في الدمام، ظهر أمس، هو الرابع الذي يشهده هذا المصنع، والثاني خلال سبعة أشهر. وقدرت المساحة التي شب فيها الحريق الأخير بأكثر من 10 آلاف متر مربع. فيما شارك في عملية الإطفاء أكثر من 250 إطفائياً و16 فرقة، إضافة إلى 11 وحدة للإطفاء من كل من الدمام، والأحساء، والقطيف، والخبر، والجبيل. كما ساهم الطيران العمودي، التابع لإدارة الدفاع المدني في إطفاء هذا الحريق، إضافةً إلى جهات أخرى، مثل وحدات الإطفاء في شركة «أرامكو السعودية»، والحرس الوطني، والقوات البرية، ومصانع الطويرقي. وباشرت الموقع فرق تابعة لجمعية الهلال الأحمر، تحسباً لوقوع حالات اختناق بين الإطفائيين.
وتواصلت أعمال الإطفاء حتى وقت إعداد هذا الخبر مساء أمس، إذ واصلت فرق الإطفاء المختلفة عمليات السيطرة على الحريق. وساهمت الرياح القوية التي اجتاحت المنطقة الشرقية أمس، في زيادة انتشار رقعته في شكل كبير، ما زاد من صعوبة السيطرة عليه حتى وقت متأخر.
وأشرف على عمليات الإطفاء مدير إدارة الدفاع المدني في المنطقة الشرقية اللواء حامد الجعيد، منذ بدايته. فيما أوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني المقدم منصور الدوسري، في تصريح إلى «الحياة»، ان الحريق «اندلع على مساحة تقدر بأكثر من 10 آلاف متر مربع في مصنع خاص للورق في المدينة الصناعية الثانية في الدمام». وأضاف «لم تسجل أي إصابات أو وفيات في الحريق، ولا زالت التحقيقات جارية لمعرفة أسبابه، وتقدير حجم الخسائر».
مصنع الورق يستهل موسم
الحرائق في «الصناعية الثانية»
ومع اندلاع حريق أمس، استذكر نحو 300 إطفائي، شاركوا في إخماد حريقين، وقعا في مصنع تجميع وإعادة تدوير الورق قبل أربعة أعوام، وآخر قبل نحو سبعة أشهر، رائحة الدخان ومنظر ألسنة اللهب من حولهم، خصوصاً في الحريق الأخير الذي كافحوه لنحو ثلاثة أيام وهم صائمون خلال شهر رمضان الماضي، في درجات حرارة، لامست الاربعينيات المئوية، ليتجدد المشهد في الحريق الذي شهده المصنع ذاته أمس.
واستهل مصنع تجميع الورق وإعادة تدويره، موسم الحرائق المتكرر كل عام، في المدينة الصناعية الثانية في الدمام، المُصنفة ضمن «أهم سبع مناطق خطرة في الدمام». بيد ان لهذا المصنع تحديداً تاريخاً مع الحرائق، وخصوصية فيها، فعمليات الإطفاء فيه تستمر عادة بين ثلاثة إلى أربعة أيام.
وأصبحت الحرائق التي شهدها المصنع في أوقات سابقة، مشهداً مألوفاً، ليس على مستوى المدينة الصناعية الثانية فحسب، وإنما لنحو 524 مصنعاً تضمها المدن الصناعية الثلاث في الدمام، وللجهات الحكومية والخاصة التي تضم فرق إطفاء ومكافحة حرائق، إضافة إلى فرق الإطفاء والإنقاذ التابعة للدفاع المدني في محافظات الشرقية كافة. وأشارت مصادر مطلعة إلى معاودة المصنع عمليات التشغيل بعد الحريق مباشرة، في الوقت الذي لم يقم بتأمين وسائل السلامة اللازمة في الموقع في شكل مناسب حتى وقوع الحريق الذي وقع أمس.
ويتذكر إطفائي شارك في إخماد الحريقين، الصعوبات التي تواجههم، خصوصاً في إطفاء مصنع إعادة وتجميع الورق. واعتبره «تحدياً حقيقياً» يواجه فرق الإطفاء والإنقاذ، خصوصاً أن عمليات الإطفاء التي تتم، تمتد لنحو أربعة أيام. وقال: «لا يمكن في هذا النوع من الحرائق استخدام المروحيات، خوفاً من توسع رقعة الحريق بعد تطاير الأوراق وهي تشتعل، إلى مصانع أخرى مجاورة، ما يساهم في وقوع حرائق أخرى»، معتبراً الظروف الجوية «تحدياً آخر يواجهه الإطفائيون، نتيجة سرعة حركة الرياح، التي تؤثر في انتقال الأوراق المشتعلة إلى مواقع أخرى». وطالب ب«توفير وسائل إطفاء وسلامة أفضل في مواقع التخزين، لتفادي وقوع حرائق تغطي انبعاثتها سماء المنطقة بغازات ودخان ضار بالبيئة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.